الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 آذار (مارس) 2015

البشير: مشاركتنا في "عاصفة الحزم" رمزية وكثيرون لن يسمحوا بقوة عربية مشتركة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2015 ـ كشف الرئيس السوداني عمر البشير أن مشاركة بلاده في عملية "عاصفة الحزم"، رمزية تتمثل في 3 طائرات "سوخوي 24" وبعض طائرات النقل، فضلا عن لواء من المشاة حال طلبت قوات برية، وقال إن الكثيرين لن يسمحوا بأن يشكل العرب قوات مشابهة لحلف "الناتو".

JPEG - 55.7 كيلوبايت
خادم الحرمين الشريفين يستقبل البشير بالرياض - وكالات

وشارك السودان في العملية العسكرية التي أطلقت عليها السعودية اسم "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن، وجاءت العملية بعد ساعات مع زيارة الرئيس البشير للرياض يوم الأربعاء.

ورأى البشير في حوار مع صحيفة "المصري اليوم"، نشرته الإثنين، أن السودان لم يكن من الممكن أن يفوّت عملية المشاركة، موضحا أن مشاركته محدودة بالطيران، وقال "نستطيع أن نقول رمزية، فهي بثلاث طائرات مقاتلة من نوع (سوخوي 24) مع بعض طائرات النقل".

وأبدى استعداد السودان لإرسال قوات برية إذا طُلب منه، موضحا انها ستكون في حدود لواء من المشاة، "أي ستكون المشاركة رمزية.. ولو كل دولة شاركت بقوة في النهاية ستكون القوة كافية".

وأوضح الرئيس السوداني أن النتيجة المرجوة في البداية من "عاصفة الحزم" كانت إيقاف تقدم الحوثيين وحلفائهم إلى مواقع أخرى.

وأشار إلى ان الهدف من الضربة الأولى هي تحييد القوات الجوية والدفاع الجوي، حتى تقوم القوات الجوية بدعم العاملين على الأرض التي هي القوات اليمنية المساندة للشرعية، مبينا الضربة الأولى حققت نتائجها تماماً، وتم ضرب المطارات، وضرب جميع مواقع الدفاع الجوي، وبالتالي تم تحييدها.

وأكد البشير أن المصالحة في اليمن لديها شروط موضوعة، تتمثل في انسحاب الحوثيين وحلفائهم من كل المناطق التي احتلوها، ومن المقار الحكومية، وتسليم الأسلحة الخاصة بالقوات المسلحة، والقبول بالحوار، موضحا أنه حال قبول ذلك وتنفيذه على الأرض، "وقتها سيكون هناك كلام آخر غير استمرار القصف".

ونبه إلى أنه لا يوجد ما يؤكد أن مقاتلين إيرانيين أو سوريين موجودين على أرض اليمن، قائلا إنه لا يمكن القول بأن الصراع طائفي، "قد يكون هم عملوا على ذلك، وتأييد إيران للحوثيين في اليمن معلن وهم من أعلنوه" وزاد "لكن الحلف الموجود على الأرض هو بين الحوثيين والرئيس علي عبد الله صالح، وقد يكونون يتلقون دعما خارجيا".

وحول تشكيل قوات عربية مشتركة قال البشير إنهم من ناحية المبدأ موافقون عليها، لكن التفاصيل تُترك للمختصين ورؤساء الأركان ووزراء الدفاع، وهم من يفصلون في هذه القوات.

وأفاد أن رؤيتهم أن لكل دولة الحرية لتحدد حجم القوة التي ستشارك بها لأنها اختيارية، قائلا "لكن هذه القوات لن تتجمع في معسكرات ويقال معسكرات القوات العربية المشتركة.. مثلا مصر ستقول نحن ملتزمون بفرقة مدرعة ستظل الفرقة في مصر، ونحن مثلا سنلتزم بلواء مشاة سيظل في السودان، وإذا حدث موقف وطلبت القوات سيبدأ التقييم والحاجة للقوات".

وأضاف: "لكن الكلام عن قوات مثل حلف الناتو، فلا أظن أن الكثيرين سيسمحون لنا بمثل هذه الخطوة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.