الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 آذار (مارس) 2015

البشير يعلن مرحلة جديدة وانفتاح كبير في علاقات السودان الخارجية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2015 ـ بشر الرئيس السوداني عمر البشير، الإثنين، بمرحلة جديدة في علاقات بلاده الخارجية تشهد "انفتاحا كبيرا"، وأكد جاهزية الدول العربية للشروع في تأمين غذائها عبر الاستثمار في السودان.

JPEG - 30.7 كيلوبايت
البشير في إفطار تنظمه الطائفة القبطية بالخرطوم سنويا ـ إرشيف

وكشف البشير، خلال حملة نظمتها الطائفة القبطية بالسودان لدعم ترشيحه في الانتخابات، مساء الإثنين، عن انفتاح خارجي كبير خلال المرحلة المقبلة وقال "العالم كله مقبل عليكم".

وأشار الى جاهزية الدول العربية للشروع في قيام مشروع الأمن الغذائي العربي الذي دعا له السودان، وتابع: "العرب جاهزين ونحنا جاهزين"، موضحا أن البلاد مقبلة على مرحلة جديدة.

وأنهى الرئيس البشير الجمعة الماضية زيارة إلى السعودية وقبلها في فبراير المنصرم زيارة إلى دولة الإمارات، وذلك تتويجا لقرار اتخذته السلطات العام الماضي بإغلاق المركز الثقافية الإيرانية.

وأشار البشير الى السمعة الطيبة للسودانيين بالخارج خاصة بالمملكة العربية السعودية، وقال أن خادم الحرمين الشريفين ذكر له أن الجالية السودانية هى الجالية الوحيدة بالسعودية التي لم تحدث منها أي جريمة خلال السنة الماضية.

وامتدح الرئيس الدور الذي لعبه الأقباط بـ"ماركتهم" في بناء السودان وخدمته في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، مشيرا الى محاولات البعض تشويه هذه الحقائق والترويج لوجود مشكلات عرقية ودينية في السودان، وأدان بشدة ما حدث للأقباط في كل من مصر وليبيا أخيرا.

وقال إن "السودان يرسل رسالة للعالم بأنه شعب مختلف ومتسامح ومترابط ولا تفرق بينه لا طائفة ولا عرق ولا دين"، وثمن العلاقة الطيبة التي جمعت الأقباط والمسلمين في السودان وأشار الى خلوها على مر التاريخ من حدوث أي مشكلة طائفية أو دينية.

وجدد البشير الدعوة لحملة السلاح بالانضمام للحوار الوطني، متعهدا بالاستمرار والانفتاح به على كل السودان "إلا من أبى"، وقال مخاطبا حاملي السلاح: "أما إذا أرادوا تنفيذ أجندة القوى الخفية فهذا له حدود"، ونوه الى ان البرلمان القادم سيضطلع بوضع دستور جديد للبلاد.

وفي وقت سابق من، يوم الإثنين، وجه البشير، خلال مخاطبته المتقاعدين، بالخرطوم، مؤسسات الضمان الاجتماعي بتقديم الخدمات والاسناد الاجتماعي والتأمين الصحي وتوفير السكن للمعاشين وقال "عيب على الدولة أن يكون هناك أنسان خدم الدولة الى أن نزل معاش ويكون ما عندو بيت يأويه هو وأسرته".

وأضاف أنه يجب على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه المسنين مؤكدا ضرورة أن يكون هناك قانون خاص يحميهم، كما دعا الى منح بطاقة تمكنهم من أن يعاملوا بطريقة سليمة من قبل الدولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)

تعقيب على خطاب حمدوك للأمة السودانية 2021-06-16 07:04:57 صلاح شعيب نشكر رئيس الوزراء عبدالله حمدوك على خروجه للتحدث للأمة السودانية شارحاً بالاستفاضة بعضا من التحديات التي تجابهها البلاد. ولو أن السيد حمدوك خصص على الأقل خطابا أسبوعياً منذ توليه يكاشف فيه شعبه احتراماً لوجد (...)

إلى آخر الشّيوعيين ... سعدي يوسف 2021-06-14 16:48:28 *"لماذا نبني بيتا ونسجن فيه"* *ياسر عرمان* *(1)* المنافي والسجون والأحزان والاشجان والحنين والنضال والمبادئ والثقافة والإبداع؛ كانت عالم سعدي يوسف وأدواته لتغيير العالم وتركه على نحو أفضل مما وجده،هي الطعام والزاد (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.