الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 آذار (مارس) 2015

البشير يعلن مرحلة جديدة وانفتاح كبير في علاقات السودان الخارجية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مارس 2015 ـ بشر الرئيس السوداني عمر البشير، الإثنين، بمرحلة جديدة في علاقات بلاده الخارجية تشهد "انفتاحا كبيرا"، وأكد جاهزية الدول العربية للشروع في تأمين غذائها عبر الاستثمار في السودان.

JPEG - 30.7 كيلوبايت
البشير في إفطار تنظمه الطائفة القبطية بالخرطوم سنويا ـ إرشيف

وكشف البشير، خلال حملة نظمتها الطائفة القبطية بالسودان لدعم ترشيحه في الانتخابات، مساء الإثنين، عن انفتاح خارجي كبير خلال المرحلة المقبلة وقال "العالم كله مقبل عليكم".

وأشار الى جاهزية الدول العربية للشروع في قيام مشروع الأمن الغذائي العربي الذي دعا له السودان، وتابع: "العرب جاهزين ونحنا جاهزين"، موضحا أن البلاد مقبلة على مرحلة جديدة.

وأنهى الرئيس البشير الجمعة الماضية زيارة إلى السعودية وقبلها في فبراير المنصرم زيارة إلى دولة الإمارات، وذلك تتويجا لقرار اتخذته السلطات العام الماضي بإغلاق المركز الثقافية الإيرانية.

وأشار البشير الى السمعة الطيبة للسودانيين بالخارج خاصة بالمملكة العربية السعودية، وقال أن خادم الحرمين الشريفين ذكر له أن الجالية السودانية هى الجالية الوحيدة بالسعودية التي لم تحدث منها أي جريمة خلال السنة الماضية.

وامتدح الرئيس الدور الذي لعبه الأقباط بـ"ماركتهم" في بناء السودان وخدمته في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، مشيرا الى محاولات البعض تشويه هذه الحقائق والترويج لوجود مشكلات عرقية ودينية في السودان، وأدان بشدة ما حدث للأقباط في كل من مصر وليبيا أخيرا.

وقال إن "السودان يرسل رسالة للعالم بأنه شعب مختلف ومتسامح ومترابط ولا تفرق بينه لا طائفة ولا عرق ولا دين"، وثمن العلاقة الطيبة التي جمعت الأقباط والمسلمين في السودان وأشار الى خلوها على مر التاريخ من حدوث أي مشكلة طائفية أو دينية.

وجدد البشير الدعوة لحملة السلاح بالانضمام للحوار الوطني، متعهدا بالاستمرار والانفتاح به على كل السودان "إلا من أبى"، وقال مخاطبا حاملي السلاح: "أما إذا أرادوا تنفيذ أجندة القوى الخفية فهذا له حدود"، ونوه الى ان البرلمان القادم سيضطلع بوضع دستور جديد للبلاد.

وفي وقت سابق من، يوم الإثنين، وجه البشير، خلال مخاطبته المتقاعدين، بالخرطوم، مؤسسات الضمان الاجتماعي بتقديم الخدمات والاسناد الاجتماعي والتأمين الصحي وتوفير السكن للمعاشين وقال "عيب على الدولة أن يكون هناك أنسان خدم الدولة الى أن نزل معاش ويكون ما عندو بيت يأويه هو وأسرته".

وأضاف أنه يجب على الدولة أن تقوم بواجبها تجاه المسنين مؤكدا ضرورة أن يكون هناك قانون خاص يحميهم، كما دعا الى منح بطاقة تمكنهم من أن يعاملوا بطريقة سليمة من قبل الدولة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.