Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البشير يحدد يوما وطنيا للإعلام يصادف اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب ومحاربة المخدرات

الخرطوم 25 يونيو 2015 ـ استغرب صحفيون سودانيون على مواقع التواصل الاجتماعي، قرارا رئاسيا أصدره الرئيس عمر البشير، الخميس، بإعتماد يوم 26 يونيو من كل عام يوماً وطنياً للإعلام، وذلك لمصادفة التاريخ اليوم الدولي لمساندة ضحايا التعذيب واليوم العالمي لمحاربة التعاطي والمتاجرة بالمخدرات.

الصحافة السودانية تعاني من مجموعة مشاكل اقعدتها عن القيام بدورها
الصحافة السودانية تعاني من مجموعة مشاكل اقعدتها عن القيام بدورها
وطبقا للقرار الرئاسي، سيتم الاحتفال باليوم الوطني للإعلام في جميع أنحاء البلاد، ومن المقرر أن يوجه وزير الإعلام، أحمد بلال، خطاباً يوم الجمعة، خلال احتفالية بالمناسبة.

ويأتي قرار الرئيس البشير بتحديد يوم وطني للإعلام في ظل حملة قمعية غير مسبوقة على وسائل الإعلام يشنها جهاز الأمن، حيث عمد الجهاز بعد رفعه الرقابة القبلية على الصحف إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتجاوز “الخطوط الحمراء”، كما برزت المصادرات الجماعية كعقاب جديد للجهاز الذي يتمتع بصلاحيات واسعة.

كما يعاني تلفزيون السودان منذ 2011 من تراكم الاستحقاقات المالية وتردي الأوضاع داخل التفلزيون بجانب نقص معينات العمل الفني وتعطل أجهزة حساسة بينها كاميرات مراسلي الولايات وأجهزة المونتاج.

ويتناول خطاب وزير الإعلام، الإنجازات التي تحققت منذ انعقاد المؤتمر الثاني للإعلام قبل عام، وما نفذ من توصيات ذلك المؤتمر، وكيفية مواجهة التحديات الكبرى، التي لا تزال تحيط بالمشهد الإعلامي.

وهدف المؤتمر الثاني للإعلام، الذي انعقد العام الماضي، إلى “ترسيخ التطور الذي يشهده الواقع الإعلامي، واستكمال بناء نظام إعلامي وفق مشروع متكامل يحقق النهوض والارتقاء والتحديث والمواكبة”.

وشارك في المؤتمر قادة العمل السياسي والتنفيذي والعلماء والخبراء وممثلو الأحزاب السياسية، وبلغ عدد المشاركين فيه نحو 1500 عضو.

Leave a Reply

Your email address will not be published.