الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 27 حزيران (يونيو) 2011

البشير يعطل سفره للصين بسبب تغيير مسار الطائرة في ظروف مبهمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 27 يونيو 2011 — اوضحت وزارة الخارجية السودانية ان الرئيس عمر حسن البشير سيصل إلى العاصمة الصينية مساء اليوم بعد تعديل مسار الرحلة في ظروف غامضة لم يتيسر الكشف عنها حتى الان.

وراجت الإشاعات في الخرطوم عن اختفاء طائرة البشير قبل يومين عند مغادرته الخرطوم متجها لطهران لحضور مؤتمر دولي عن الإرهاب تنظمه الحكومة الإيرانية.

وكانت وزارة الخارجية الصينية اعلنت صباح اليوم عن الغاء لقاء البشير مع نظيره الصيني هو جينتاو بسبب تأخر وصوله إلى بكين دون الافصاح عن اسباب ذلك، مما فتح الباب مجددا امام التكهنات.

وكشفت السلطات السودانية عن أسباب التأخير مقرة بتعذر عبوره للفضاء الجوي التركمانستاني ولم تذكر السبب عن ذلك علما بان التركمانستان ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب بالقاء القبض على الرئيس السوداني بسبب جرائم الحرب في دارفور.

وصرح السفير العبيد أحمد مروح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية قائلا ان البشير عاد إلى طهران بسبب تعديل مسار عبور الطائرة الرئاسية فوق أراضي تركمانستان في وقت لم يعد ممكناً فيه العبور عبر المسار الجديد الذي حدد لاحقاً.

وكان يفترض وصول البشير إلى بكين في مساء أمس الأحد إلا ان الطيار فضل العودة إلى ايران بعد تعديل مسار الطائرة التي كانت تحلق سلفا فوق أراضي تركمانستان وذلك في الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس بالتوقيت المحلي لإيران

واضاف الناطق باسم الخارجية السودانية بان سفارتا السودان والصين في طهران شكلتا غرفة متابعة للتطورات وأنه تم الحصول على مسار عبور جديد حيث من المتوقع وصول الرئيس البشير إلى بكين في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وكان من المقرر اجتماع الرئيس السوداني مع جينتاو ومع وو بانغيو رئيس الجمعية الوطنية الشعبية (البرلمان الصيني).

وكانت الصين تعرضت لانتقادات غربية ولا سيما من الولايات المتحدة بسبب قبولها استقبال عمر البشير. وتجاهلت الصين هذه الانتقادات قائلة إنها ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.