الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 4 شباط (فبراير) 2016

البشير يعلن استئناف النقل النهري مع جنوب السودان بعد توقف 4 سنوات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 فبراير 2016 - أعلن الرئيس السوداني عمر البشير، استئناف النقل النهري بين السودان ودولة جنوب السودان بعودة حركة البواخر النيلية بين مدينتي كوستي وجوبا، قبل أن يعمد الى ارسال اشارات تصالحية لقادة حكومة جوبا وتأكيد تعامل الخرطوم بالحسنى في مواجهة تصرفات بعض القادة هناك.

JPEG - 23.3 كيلوبايت
البشير يتوسط وزراء حكومته بمحطة (أم دباكر) بولاية النيل الأبيض ـ الخميس 4 فبراير 2016 ..تصوير: كمال عمر

وأوقف السودان رسميا في مايو من العام 2012 الرحلات النيلية الى دولة الجنوب إلى أجل غير مسمى، في أعقاب مصادرة الأخيرة لعدد من القوارب، وتنامي التوتر بين البلدين باتهام كل طرف للآخر بدعم التمرد في البلد الأخر.

وقال البشير الذي ألقى الخميس خطابا جماهيريا في مدينة ربك بولاية النيل الأبيض، ان حكومته لن تعاقب المواطنين الجنوبيين الذين لجئوا للسودان بتصرفات بعض قادتهم هناك.

وتابع "أخوانا في جنوب السودان قالوا لا يريدونا قلنا لهم ودعناكم الله.. أبقوا عشرة على رقبتكم ورغم أن بعض قادتهم توحدوا عندما فصلوا الجنوب وعندما طردوا الشماليين إلا أنهم جاءوا إلينا محتاجين ونحن أهل الكرم وسنتعامل معم بأخلاقنا".

وبحسب احصاءات أممية حديثة فإن ما يقدر بـ 198,600 شخص، لجأوا من جنوب السودان، الى السودان في أعقاب اندلاع الصراع هناك منتصف ديسمبر عام 2013، ويقيم غالبية الفارين في ولايتي النيل الأبيض والخرطوم.

وأفتتح الرئيس السوداني، بولاية النيل الأبيض،عددا من مشروعات التنمية في مقدمتها محطة (أم دباكر) للتوليد الكهربائي كأكبر محطة للتوليد الحراري بالبلاد.

وأعلن البشير مواصلة العمل الجدي لإقامة مشروعات تنموية انفاذا لبرنامجه الانتخابي، لافتا الى أن مواطني النيل الأبيض الذين احتشدوا لاستقباله أكدوا مجدد انحيازهم لحكومته.

وكشف البشير عن توقيع عقد مع دولة الهند لتوسعة محطة (أم دباكر) في المرحلة الثانية لتنتج 750 ميقاواط.

يشار الى أن المحطة تنتج في مرحلة التشغيل الأولى التي جرى تدشيتها الخميس 500 ميغاواط، حيث ينتظر أن يرتفع الانتاج حال اكمال المرحلة الثانية الى 1250 ميغاواط.

وتعهّد الرئيس بتحويل النيل الأبيض إلى ولاية منتجة للنفط، فضلاً عن تنفيذ مشروع المطار الدولي قائلاً "عهدنا معاكم إكمال مطار النيل الأبيض الدولي قبل مطار الخرطوم الجديد، وبدأنا التنفيذ والرجل يربط من لسانه".

كما وعد البشير بتوفير مياه الشرب النظيفة للمواطنين في القرى والأرياف قبل المدن داعيا المواطنين لإرسال ابناءهم للمدارس، وقال ان الحكومة لن تتهاون في تطبيق القانون بسجن كل من يحرم ابناءه من التعليم.

وقال إن زيارته للنيل الأبيض لم تكن بمفرده وإنما بكامل طاقم حكومته وإن وزراءه استمعوا إلى ما فعله الوالي ووعدوه بالوقوف إلى جانبه لتحقيق كل برامجه.

وقطع الرئيس وعدا بتنفيذ مشروعات الشباب بما فيها مشروعات التمويل الأصغر معلناً عن قرار حكومته بتحويل التمويل الأصغر إلى بنك للشباب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)

اسقاط الحكومة: أسئلة تبحث عن إجابات! 2021-06-16 22:24:10 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com دع الناس تتفق أولا على تعريف ما هو المقصود بإسقاط الحكومة الانتقالية، وهو مطلب تنادي بها قوى سياسية ومتجمعية عديدة ومختلفة الرؤية لهذا الإسقاط ومآلاته؟ إن الدعوة لإسقاط حكومة (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.