الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 حزيران (يونيو) 2015

البشير يغادر جوهانسبيرج واستقبال شعبي في انتظاره بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يونيو 2015 ـ غادر الرئيس السوداني عمر البشير، الاثنين، جوهانسبيرج، عائداً إلى الخرطوم، وأقلعت طائرته الرئاسية من قاعدة ووتركلوف العسكرية الجوية قرب بريتوريا الساعة 12:50 بتوقيت السودان، وينتظر وصولها العاصمة السودانية الساعة السادسة مساءا حيث اعلن عن مؤتمر صحفي وحشد لاستقبال البشير.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
صورة جماعية تجمع الرئيس السوداني مع الرؤساء الأفارقة بجوهانسبيرج ـ الأحد 14 يونيو 2015

وكان من المقرر أن تصدر محكمة في بريتوريا، الاثنين، قرارها في طلب تقدمت به المحكمة الجنائية الدولية إلى حكومة جنوب أفريقيا بتوقيف البشير.

ودعت المحكمة السلطات إلى منع البشير من المغادرة، طالما أن القضاء لم يبت في طلب ادفعت به منظمات حقوقية لتوقيفه إنفاذا لمذكرة أصدرتها بحقه المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأعلن قاضي المحكمة في بريتوريا، أنّ "الرئيس عمر البشير لن يتمكن من مغادرة جنوب أفريقيا، طالما لم يصدر حكم نهائي في القضية، وعلى السلطات اتخاذ كل الإجراءات الضرورية لمنعه من ذلك".

وقال وليام موخاري محامي الحكومة في المحكمة "على حد علمنا كحكومة ما زال البشير موجودا في البلاد" غير أنه قال إن خمسة منافذ خروج في البلاد لم تؤكد بعد تلقيها أمرا بعدم السماح للرئيس السوداني بمغادرة البلاد.

وقالت كارولين جيمس محامية المركز القانوني الجنوب أفريقي المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إنها تعتقد أن هناك "مخاوف حقيقية" من أن البشير قد يغادر البلاد قريبا.

يشار إلى أن جنوب أفريقيا من الدول الموقعة على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وملزمة بتنفيذ أوامر الاعتقال إلا أن حزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب أفريقيا قال إنه يريد مراجعة قانون إنشاء المحكمة لضمان أن تكون "محكمة عادلة ومستقلة".

وقال وزير الدولة السوداني بوزارة الإعلام ياسر يوسف الاثنين إن الرئيس عمر حسن البشير غادر جوهانسبرج.

وأضاف لرويترز أن من المتوقع أن تهبط طائرة البشير في العاصمة السودانية الخرطوم حوالي الساعة السادسة والنصف مساء بالتوقيت المحلي.

وذكرت وسائل إعلام محلية في جنوب أفريقيا أن طائرة سودانية أقلعت من قاعدة ووتركلوف الجوية قرب العاصمة بريتوريا حوالي الساعة 1000 بتوقيت جرينتش.

وطبقا لوكالة السودان للأنباء يعقد وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور مؤتمراً صحفياً في السادسة من مساء الإثنين بمطار الخرطوم فور عودة الرئيس البشير والوفد المرافق له من جنوب أفريقيا عقب مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي.

وفي الإثناء دعت منظمات شبابية وكيانات شعبية محسوبة على المؤتمر الوطني الحاكم في السودان إلى حشد بمطار الخرطوم عصر الإثنين، لاستقبال الرئيس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.