الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 أيار (مايو) 2012

البشير يفرج عن الاجانب الاربعة استجابة لوساطة من امبيكى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 مايو 2012 — اخلت القوات المسلحة السودانية امس سبيل الاجانب الاربعة الذين كانت اوقفتهم فى منطقة هجليج قبل نحو ثلاث اسابيع واتهمتهم بالعمل لصالح حكومة جنوب السودان في تورطهم في تدمير المنشأت البترولية في المنطقة.

JPEG - 34.6 كيلوبايت
احد الاجانب الاربعة عند وصولهم إلى مطار الخرطوم في 28 ابريل 2012

وناشدت الامم المتحدة السودان بإطلاق سراحهم وقالت انهم يعملون في اطار نزع الالغام وان الفريق الذي كانت لديه معدات عسكرية لكشف الالغام ضل طريقه في ولاية الوحدة الجنوبية ودخل إلى منطقة هجليج دون ان يقصد ذلك.

وقاد رئيس الالية الافريقية رفيعة المستوى ثابو امبيكي وساطة لدى الرئيس عمر البشير الذى تجاوب معها وأمر بالإفراج عن الاربعة الذين غادروا برفقة امبيكى الى جوبا.

وقال وزير الدفاع السودانى الفريق اول عبد الرحيم محمد حسين عقب تسليم الاجانب بوزارة الدفاع "هؤلاء الاشخاص وجدوا في منطقة يدور فيها قتال ، حتى لو كان يعملون في مجال الالغام فانهم منحازون لاحد الاطراف لان الظروف غير مواتية لازالة الالغام ولكننا قررنا اطلاق سراحهم اكراما للرئيس امبيكي لا سيما انهم يعملون في شركة من جنوب افريقيا ".

و قال امبيكي مخاطبا المفرج عنهم " اثرنا قضيتكم مع الرئيس البشير ووضحت لنا الحكومة السودانية الظروف التي قبض عليكم فيها ومن بعد تقدمت بطلب للرئيس البشير لاطلاق سراحكم واستجابت الحكومة السودانية ".

وغادر الاربعة وهم بريطاني ونرويجي وجنوب افريقي ورابع من جنوب السودان برفقة امبيكي بعد ان تبادلوا التحايا والابتسامات مع عدد من ضباط القوات المسلحة وهم يصافحوهم بالايدي.

وصرح الخبير النرويجي قال نيابة عن المجموعة "نحن سعداء ونشكر الحكومة السودانية التي نحترمها ونقدر جهود الرئيس امبيكي ".

واكد وزير الخارجية علي كرتي ان تسليم المعتقلين اكتمل بناء على تفاهم سياسي، وقال ان امبيكي يتولى الوساطة بين السودان وجنوب السودان بتكليف من الاتحاد الافريقي، واضاف "التفاهم معه مراد به تمكينه من ان يكون له دور كبير في بقية الملفات الاخري".

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر الوطنى بدر الدين ابراهيم ان اطلاق سراح الرعايا كان استجابة لمبادرة رئيس آليه التفاوض الافريقية رفيعة المستوى الرئيس ثامبو امبيكى وتأكيدا لحسن النوايا السودانيه لكل العالم، وبان السلام يمثل استراتيجية الحكومة السودانيه التى تبنى عليها العلاقات فى المرحلة القادمة مع دول الجوار والاقليم والقارة الافريقية .

وقال فى تصريحات صحفية امس عقب اجتماع القطاع السياسي للحزب الحاكم ان الاجتماع استمع لتنوير تفصيلى حول نتائج زيارة الرئيس امبيكى للبلاد فى اطار الاستعدادات الجارية لاستئناف التفاوض مع حكومة الجنوب والاطمئنان على اهم النقاط التى صيغت وسلمت لأمبيكى وعلى رأسها "تأكيد الشروع فى التفاوض بناءً على ما أكد عليه قرار مجلس الامن الدولى بالبدء بحسم القضايا الامنيه التى تتضمن انسحاب قوات التمرد وحسم الحدود بين الدولتين ومن ثم الانتقال المنطقي لبقيه النقاط ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.