الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 تموز (يوليو) 2014

البشير ينهي زيارة للدوحة ويجري مباحثات مع خالد مشعل

separation
increase
decrease
separation
separation

الدوحة 9 يوليو 2014 ـ أنهى الرئيس السوداني، عمر البشير، الأربعاء، زيارة إلى الدوحة امتدت ليومين، بعد أن أجرى مباحثات مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل. وحسب مسؤولون سودانيون وقطريون فإن محادثات البشير مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، تركزت على تعزيز الاستثمارات القطرية بالسودان، نافين أن يكون الحوار الوطني وسلام دارفور من ضمن ملفات الرئيسة للزيارة.

JPEG - 26.8 كيلوبايت
مشعل اطلع البشير على آخر التطورات في قطاع غزة

والتقى البشير بالدوحة، الأربعاء، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل. واطلع مشعل الرئيس على تطورات الأحداث بقطاع غزة وما يشهده من عدوان إسرائيلي مستمر على المدنيين الأبرياء.

وأعرب مشعل عن تقدير الشعب الفلسطيني للدعم الكبير الذي تقدمه حكومة وشعب السودان للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية والإقليمية.

وقال وزير الخارجية السوداني علي كرتي إن وجهتا نظر القيادة في قطر والسودان اتحدتا بشأن ما يجري من عدوان إسرائيلي على غزة والضفة الغربية، وتابع "الأمل في أن تستجيب القيادات العربية وشعوب المنطقة وتتحرك سريعا لإيقاف المجازر بحق الشعب الفلسطيني".

ونفى كرتي وجود أي دور للدوحة بشأن دفع الحوار الوطني بالسودان، إلا أنه أفاد أن أمير قطر في مقدمة القادة العرب الذين يشجعون عليه، وفي أن يمضي إلى نهايته المرجوة.

واطلق الرئيس عمر البشير في يناير الماضي مبادرة للحوار الوطني، حظيت بقبول غالبية القوى السياسية، لكن العملية تواجه اختبارات حقيقية في أعقاب اعتقال السلطات لزعماء سياسيين وناشطين وإغلاق ومصادرة صحف، ما أدى إلى تعليق قوى سياسية مشاركتها في العملية.

وأفاد الوزير، أن اللقاء بحث مراجعة شاملة للعلاقات بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، والمشاريع القطرية السودانية المشتركة بين البلدين، والتي يجري تنفيذها في السودان في مجالات الزراعة والعقار والتعدين والكهرباء والسياحة.

وتبلغ حجم الاستثمارات القطرية في السودان نحو ملياري دولار، ويتوقع أن تقفز إلى أكثر من 4 مليارات، بعد دخول شركة قطر للتعدين السوق السودانية باستثمارات، تصل إلى أكثر من مليار دولار.

وتصل الاستثمارات القطرية بالسودان إلى 18 مشروعاً، ستة منها في القطاع الصناعي، و11 في القطاع الخدمي، ومشروع في القطاع الزراعي.

ونفى كرتي، أن تكون زيارة نظيره القطري، خالد العطية، إلى الخرطوم، قبل يومين من زيارة البشير الدوحة، ثم انتقاله إلى العاصمة الأوغندية كمبالا مرتبطة بوساطة تقوم بها الدوحة بين السودان وأوغندا.

وقال إن زيارة العطية للخرطوم كانت مرتبة مسبقاً، بهدف إطلاق مشروع استثماري جديد في قطاع اللحوم، لم يكن مطروحاً من قبل، وسيكون رائداً ويستفيد منه البلدان.

وأشار إلى أن العطية طرح خلال الزيارة العديد من المشروعات التى تم بحثها بين البشير والشيخ تميم خلال المباحثات بالدوحة وتشمل مشاريع للسياحة والطاقة واللحوم.

ونوه إلى أن هناك الكثير من المشروعات الاستثمارية المشتركة بين البلدين، فضلا عن وجود شراكة إقتصادية حقيقية بين قطر والسودان في مشروعات عديدة، لافتا إلى أن الزيارة جاءت لمتابعة هذه المشروعات وفتح المزيد من فرص الاستثمار القطري بالسودان.

وقدم البشير في لقائه عدداً من أبناء الجالية السودانية، بحسب نائب رئيسها، الطيب حماد، شرحاً لهم عن التطورات السياسية في البلاد، والحوار الوطني المفترض أن يبدأ قريباً.

وقال حماد إن الرئيس البشير لم يتطرق إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية المرتقبة، وما إذا كان سيعيد ترشيح نفسه لفترة رئاسية جديدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.