Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

البنك المركزي في جنوب السودان “يعوم” سعر صرف العملة المحلية

جوبا 15 ديسمبر 2015- أعلن البنك المركزي في جنوب السودان، الثلاثاء، تبني سياسة اقتصادية جديدة، ترمي إلى تعويم سعر صرف الجنيه الجنوب سوداني، في مواجهة الدولار الأميركي، عن طريق توحيد سعر الصرف الرسمي للعملة الصعبة (الدولار) في البنك والسوق الموازي.

رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
وبلغ سعر صرف الجنيه الواحد أمام الدولار 2.9 جنيه جنوب سوداني في البنك المركزي، بينما بلغ سعره في السوق الموازي أكثر من 18 جنيه جنوب سوداني.

وقال محافظ البنك المركزي كورنيليو كوريوم، في مؤتمر صحفي عقده بمقر البنك، أن القرار الأخير جاء نتيحة للعديد من الصدمات التي تعرض لها الاقتصاد، الذي يعتمد على عائدات النفط المنتج محلياً وتصديره عبر دولة السودان.

وبين كوريوم أن بلاده تأثرت بتراجع أسعار النفط عالمياً، مما قلل قيمة احتياطاتها من العملة الصعبة، وقاد إلى تدهور في وزن العملة المحلية وارتفاع معدلات التضخم.

ويعاني جنوب السودان، من أوضاع اقتصادية صعبة، بسبب توتر الأوضاع الأمنية واشتداد الحروب، والتراجع المستمر في سعر النفط الخام، الذي يُعد مصدراً لمداخيل الدولة المالية.

وتابع، “إن تعويم سعر صرف العملة الصعبة، سيساعد في توفير مزايا إضافية للنظام الاقتصادي، من بينها سهولة الحصول على العملة الصعبة من قبل المستثمرين، ويساهم في بناء احتياطي نقدي، إلى جانب القضاء على وجود معدل مواز لسعر الصرف الرسمي في السوق (…)، والأهم أنه سيساعد في تدفق الاستثمارات الأجنبية وتوفير فرص العمل”.

وأضاف أن للقرار جوانب سلبية، من بينها أن الحكومة لن تستطيع التحكم في معدل الصرف الذي يحدده السوق، إلا بتوفير احتياطات معقولة من العملة الصعبة.

واعتبر محافظ البنك المركزي لجنوب السودان، أن “هناك مخاطر أخرى ستكون للقرار، بينها ارتفاع معدل التضخم في أسعار السلع الضرورية (…)، كما ستكون له تأثيرات بالغة على أصحاب الدخل المحدود من العاملين في الدولة”

Leave a Reply

Your email address will not be published.