الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

الترابي يتوقع تأجيل الانتخابات السودانية عاما

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2014 ـ توقع الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض حسن عبد الله الترابي أن يفضي الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس السوداني عمر البشير في يناير الماضي إلى تأجيل الانتخابات العامة المقررة في أبريل المقبل لعام آخر، حتى يؤذن لكل الاحزاب التي بلغت 90 حزبا أن تنتشر في البلاد لعرض نفسها على الشعب.

JPEG - 31.2 كيلوبايت
حسن الترابي

ويتمسك حزب المؤتمر الوطني الحاكم ومفوضية الانتخابات بإجراء العملية الانتخابية في 2015، بينما تطالب قوى المعارضة بتأجيلها إلى حين تشكيل حكومة قومية تشرف على تعديل الدستور والقوانين.

وبرر الترابي في تصريحات، الخميس، مشاركته في فاتحة أعمال البرلمان باعتبار أنها الدورة الخاتمة للمجلس الوطني وأشار إلى أن عليها تكاليف تشريعية ربما تؤدي إلى تكاليف دستورية أو تشريعية أخرى، مبينا أن ذات الدورة لديها مهام موصولة بالحوار وتستدعي أن تترجم في قوانيين مثل الحريات أو بعض التعديلات الدستورية.

وأوضح أن مشاركة حزبه من عدمها في الحكومة المؤقتة التي رشحت أنباء بشأنها تتوقف على نتائج الحوار الحالي قائلا "من الخير في الحوار أن لا يكون كله في العلن" وتابع "قد تكون هناك مناظرات علنا لكن من الخير لها أن تسوّف".

وصف الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي دورة البرلمان العاشرة بأنها قد تكون جزءا من تاريخ السودان باعتبارها دورة عليها تكاليف تشريعية كبيرة تقع علي عاتقها لتهيئة المناخ للحوار الوطني.

يشار إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير وجه البرلمان، الخميس، بإجازة مقترح إجراء تعديلات "ضرورية وعاجلة" على بعض مواد الدستور، وأمر بمراجعة تجربة الحكم اللامركزي.

ورجح الترابي إحتمالية أن يفضي الحوار الوطني الي تأجيل الانتخابات لعام آخر، حتى يؤذن للأحزاب التي تفوق الثمانين التي تنتشر في البلاد أو يتاح لها الإعلام وتنشئ تجمعات مع بعضها البعض وتدخل الانتخابات كتيارات كبيرة".

وأضاف "إن بعض الإحزاب ربما لا تحظى بالقبول لدى الشعب فتأتلف مع بعضها الأخر".

ومضى يقول "ربما تجتمع الأحزاب كلها في خيارات محدودة" مردفا "لا توجد حكومة في الدنيا في أي ديمقراطية بوجود 90 حزباً ليفوز فيها 60 حزبا".

وحول التقارب بين حزبي المؤتمر الوطني والمؤتمر الشعبي رد الترابي متسائلا: "ألا يتقارب الاخرون؟.. ألا يوجد تحالف؟".

وقال رئيس حركة "الإصلاح الآن" غازي صلاح الدين، خلال أكتوبر الحالي إن مبادرة الحوار الوطني ستقتل حال أتخذت ذريعة لتجميع الإسلاميين، قائلا "لن تكون هناك علة أقتل للحوار الوطني الشامل وأضيع للمصالح الوطنية من تحقق هذه النبوءة".

وكان حزب المؤتمر الشعبي المشارك في عملية الحوار، انشق بقيادة حسن الترابي عن المؤتمر الوطني الحاكم في العام 1999، فيما عرف بمفاصلة الإسلاميين الشهيرة، كما انشقت مجموعة حركة "الإصلاح الآن" بقيادة غازي في أكتوبر 2013.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.