الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 11 نيسان (أبريل) 2020

(الترويكا) تجدد الالتزام بمساندة حكومة حمدوك وتحث رافضي السلام على اللحاق بالمفاوضات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 15.5 كيلوبايت
شعار الترويكا

الخرطوم 11 أبريل 2020- جددت دول الترويكا "الولايات المتحدة، بريطانيا النرويج" السبت تأكيدها على مساندة الحكومة المدنية الانتقالية في السودان، وحثت الأطراف سيما المتغيبة عن مائدة التفاوض على التراجع عن موقفها واللحاق بالعملية السلمية.

وقالت المجموعة في بيان تلقته "سودان تربيون" إن الطريق إلى الأمام أكثر صعوبة "لأن العديد من الصراعات المستمرة في السودان لا تزال دون حل سلمي."

ورأت في التزام الحكومة الانتقالية بوقف إطلاق النار الدائم الذي أعلنته في أكتوبر 2019، والتمديدات الأخيرة لوقف إطلاق النار من جانب واحد والتي أعلنتها مجموعتان متمردتان هي "علامات مهمة على حسن النية".

وابدت المجموعة دعمها لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة إلى وقف شامل لإطلاق النار لدحر فايروس كورونا، وحثت جميع الأطراف المشاركة في النزاعات المسلحة في السودان على الالتزام بوقف إطلاق النار الدائم وايصال المساعدات الانسانية دون عوائق.

وأردفت "ومع ذلك، فإن السلام أكثر من مجرد غياب الحرب، ومن الضروري أن توافق جميع الأطراف على شروط السلام الشامل".

وقالت " إننا نقدر ونرحب بالتقارير التي تفيد بالتقدم المحرز في مفاوضات السلام في جوبا. ندعو جميع الأطراف، وخاصة تلك التي رفضت حتى الآن الدخول في المفاوضات، للانضمام إلى اتفاقية سلام شاملة".

وتتعثر مفاوضات السلام السودانية الجارية مع الحركات المسلحة في دارفور بعد إعلان حركة تحرير السودان قيادة مني أركو مناوي الجمعة تعليق مشاركتها في الجولة الحالية، التي تنعقد على طريقة التفاوض غير المباشر، كما ترفض حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور الجلوس على الطاولة من حيث المبدأ فيما لم تحقق المفاوضات مع الحركة الشعبية – شمال قيادة عبد العزيز الحلو أي تقدم.

وكانت مجموعة دول الترويكا هنأت في بيانها حكومة السودان المدنية بمناسبة مرور عام على نجاح الثورة والإطاحة بنظام البشير في إبريل الماضي.

وقالت "نشيد برئيس الوزراء عبد الله حمدوك والحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون، وكذلك بالجهات المعنية الأخرى، وخاصة تلك التي تمثل المجتمع المدني على جهودها المبذولة لتحقيق السلام والعدالة والحرية للشعب السوداني."

وأكدت إنها تدرك المشاكل الاقتصادية الكبيرة التي لا يزال السودان يواجهها "لكن لابد من وضع برنامج إصلاح للمساعدة في معالجة هذه المشاكل".

وأشارت الى أن تنفيذ برنامج اقتصادي محدد وإن كان قاسيا في بدايته سيساعد السودان على تخطي أزماته الاقتصادية ويحفز الغرب على دعمه.

ونوه البيان إلى أن الدول المعنية تدرك أن جائحة (كورونا) خلقت تحديات كبيرة أمام السودان والشعب السوداني، إلا أن السودان ليس استثناءا ويظل هذا التحدي اختبارا لجميع العاملين في السودان الجديد.

وأكد " أن دول الترويكا ملتزمة بمساعدة السودان في هذا الوقت العصيب"

وقال البيان إنهم كشواهد على الاتفاقية السياسية بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي في أغسطس 2019، لا يزالون عند موقفهم الداعم للسودان في سعيه للانتقال الديمقراطي السلمي.

وتابع "كخطوة تالية مباشرة، تتطلع إلى رؤية إحراز تقدم في تشكيل المجلس التشريعي الانتقالي، وتعيين ولاة مدنيين، وإبرام اتفاقيات سلام مع الجماعات المعارضة المسلحة، وإجراء إصلاحات اقتصادية جادة، وإن كانت مؤلمة في البداية، وزيادة الشفافية المالية الحكومية، بما في ذلك تلك الخاصة بالمؤسسات الأمنية."



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.