الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2019

(الثورية) تعلن الاتفاق على جوبا مقرا للتفاوض وتطلب تأجيل الجولة أسبوعين

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 17 أكتوبر 2019- كشف رئيس الجبهة الثورية السودانية الهادي ادريس عن الاتفاق مع الوساطة والحكومة السودانية على أن تكون جوبا مقرا للتفاوض، وأشار الى اقتراحهم تأجيل الجولة لحين انهاء التحضيرات الأولية.

JPEG - 47.4 كيلوبايت
رئيس الجبهة الثورية الهادي ادريس يدلي بتصريحات في مقر التفاوض بجوبا .. (سودان تربيون) - ارشيف

وقال ادريس في تصريح لـ (سودان تربيون) الخميس إن وفد الجبهة الثورية عقد جلسة مفاوضات مشتركة بحضور الوساطة.

وأضاف " تم الاتفاق فيها على أن تكون جوبا مقرا للمفاوضات وبالمقابل كلفت حكومة جنوب السودان بالاتصال بالاتحاد الافريقي لاستخراج تفويض واضح وصريح باستضافتها للمفاوضات".

وأبدى قادة عدد من فصائل الجبهة الثورية في وقت سابق تحفظات صريحة على استضافة جنوب السودان للمفاوضات مع الحكومة السودانية، ورأت أن تنقل الى احدى العواصم الخليجية في السعودية أو الامارات لكن أي من هذه الدول لم تبد رغبة صريحة في أن تكون مقرا للمفاوضات السودانية.

وأشار الهادي الى أنه سيتوجب على جوبا أيضا بوصفها الوسيط في عملية السلام أن تتولى الاتصال بالدول الوارد ذكرها في إعلان جوبا لضمان مشاركتهم في العملية التفاوضية كمسهلين أو مراقبين.

وتابع" اقترحنا تأجيل المفاوضات لفترة تتراوح بين اسبوعين لشهر لترتيب المفاوضات".

ونصت الوثيقة الموقعة بين الحكومة والجبهة الثورية في 11 سبتمبر على أهمية الاتصال مع الاتحاد الافريقي ودول تشاد ومصر والسعودية والامارات وقطر والكويت ومنظمة ايقاد ودول الترويكا والاتحاد الأوربي بوصفها أطراف مهمة لابد من اشراكها في مراحل صناعة السلام وبنائه.

وأشار رئيس الجبهة الثورية الى مطالبتهم بعقد اجتماعات لمناقشة ما تم تنفيذه من البنود الواردة في اعلان جوبا حيث تم الاتفاق على لجنة مشتركة تتول رسم خارطة طريق تتضمن القضايا التي يجب مناقشتها.

وجدد الهادي التأكيد على التزام الجبهة الثورية بإنهاء المفاوضات قبل او في 14 ديسمبر المقبل.

من جهته قال المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض محمد الحسن التعايشي إنه برغم الصعوبات التي لازمت المفاوضات في يومها الأول الا أنه كان جليا أن شركاء العملية السلمية كانوا عازمين على المضي قدما في تحقيق السلام الشامل.

وأكد أن الشركاء مؤهلين للوصول الى اتفاق سلام في وقت وجيز.

وتابع "عقد اليوم أول اجتماع مباشر بين الوفد الحكومي والجبهة الثورية وخلص الى تكوين لجنة مشتركة بين الحكومة والجبهة الثورية لمراجعة ماتم الاتفاق عليه في إعلان جوبا حسن النوايا وكذلك وضع اجندة لخارطة الطريق التفاوضي".

ووصف التعايشي هذا التطور بالخطوة المتقدمة في جدولة موضوعات النقاش ومن شأنه تمكين الطرفين من تحقيق اختراق كبير خلال وقت وجيز.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإمبراطور منليك فوَّض الرائد جوين لتخطيط الحدود 2021-01-27 13:41:58 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في يوم الثلاثاء 12 يناير 2021، أفصح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإثيوبية في تصريح خلال مؤتمر صحفي عن أمر بالغ الخطورة. فقد ذكر في التصريح أن اتفاقية العام 1902 نصّت (...)

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.