الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 آب (أغسطس) 2020

(الثورية) توافق على المشاركة في مؤتمر إصلاح (الحرية والتغيير) وتقترح مزيداً من الواجهات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.4 كيلوبايت
رئيس الجبهة الثورية الهادي ادريس يدلي بتصريحات في مقر التفاوض بجوبا .. (سودان تربيون) - ارشيف

جوبا 10 أغسطس 2020 -أعلنت الجبهة الثورية الموافقة على المشاركة في المؤتمر التداولي لقوى إعلان الحرية والتغيير المزمع عقده الشهر الجاري، وذلك بعد تلقيها دعوة بالمشاركة واقترحت اشراك مزيد من القوى والواجهات في المؤتمر.

وتأمل قوى الحرية والتغيير، مشاركة جميع القوى المؤيدة للاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بحكم الرئيس عمر البشير في أبريل 2019، في المؤتمر، الذي يستهدف إجراء إصلاحات في مؤسسات الائتلاف الحاكم.

وأفادت رسالة صادرة عن المجلس الرئاسي للجبهة الثورية، تلقتها "سودان تربيون"، الاثنين: "تلقينا رسالتكم حول التحضير لمؤتمر قوى الحرية والتغيير بترحاب، وإننا نرى ضرورة إشراك لجان المقاومة وأسر الشهداء والنساء والشباب والولايات في المؤتمر".

واقترح المجلس الرئاسي عدم حصر المؤتمر في قضايا إصلاح وبناء قوى الحرية والتغيير بشكل فوقي، داعيًا لبناء الائتلاف في شراكة وثيقة مع الجماهير ومؤسسات الحكم الانتقالي.

وقال إن اتفاق السلام المرتقب سيعزز عملية "إعادة بناء وإصلاح قوى الحرية والتغيير، ويعين على الانفتاح على قوى الثورة خارجها".

وشدد المجلس على ضرورة توصل المؤتمر المرتقب إلى قرارات خاصة بكيفية تمثيل القوى فيه وآلية اتخاذ القرارات، إضافة إلى مخاطبة أزمات البلاد بعيدًا عن التحريض والتخوين وتصفية الحسابات والعداء لعملية السلام.

وأضاف: "هناك قضايا تحتاج إلى أن يخرج المؤتمر برؤية موحدة حيالها لتشكل برنامج الفترة الانتقالية مثل قضايا المعيشة والخدمات والتوجه الاقتصادي والعلاقات الخارجية".

ويسود التوتر بين الحركات المسلحة وبعض قوى الحرية والتغيير، لاختلاف المواقف في كيفية إجراء المفاوضات، حيث تري بعض قوى الائتلاف الحاكم أن يتم التفاوض على اساس القضايا وليس المسارات وفق ما هو متبع حاليًا في العملية السلمية التي تستضيفها جنوب السودان.

وأبدى المجلس الرئاسي للجبهة الثورة استعداده لاستقبال وفد الحرية والتغيير في جنوب السودان لبحث كيفية المشاركة في المؤتمر التداولي، شريطة أن يمثل الوفد كافة قوى الحرية والتغيير بما في ذلك القوى التي جمدت نشاطها أو التي حدث فيها انقسام، إضافة إلى ضمه حركة تحرير السودان بقيادة مني أركو مناوي.

وانشق مناوي عن الجبهة الثورية بعد مطالبات متكررة من جانبه بإصلاح مؤسسات الجبهة، كما جمد حزب الأمة القومي نشاطه في التنظيم بسبب مطالب تتصل بالإصلاح في التحالف العريض.

وانشق كذلك، بصورة شبة رسمية، تجمع المهنيين السودانيين أثر انتخاب سكرتيرية جديدة من قبل مجلسه، وهو الكيان الذي طرح إعلان الحرية والتغيير في الأول من يناير 2019، والذي بناء عليه تأسس التحالف الحاكم.

واشتكى المجلس الرئاسي للجبهة الثورية في الرسالة مما وصفه بتشويه مواقف الجبهة، العضو المؤسس في قوى الحرية والتغيير، مشيرًا إلى التشوية وصل إلى حد التقليل من الاتفاقات التي توصلت إليها مع الحكومة في عدد من ملفات السلام.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.