الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 3 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

(الثورية) والحكومة السودانية يوقعان اتفاق السلام النهائي بجوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 74 كيلوبايت
البرهان وسلفا كير وحمدوك يحيون اطراف اتفاق السلام السوداني بعد توقيعه في جوبا الاثنين 31 أغسطس 2020

جوبا 3 أكتوبر 2020 – وقعت الحكومة السودانية والجبهة الثورية السبت اتفاق السلام النهائي في جوبا عاصمة جنوب السودان، وسط حضور إقليمي ودولي مقدر.

ويسعى اتفاق السلام غير المسبوق الى نبذ سنوات طويلة من الصراعات في دارفور وجنوب كردفان وجنوب النيل الأزرق أدت إلى تشريد الملايين ومقتل مئات الآلاف.

ووقع قادة الحركات المسلحة ومسارات الشرق والوسط والشمال في الجبهة الثورية على الاتفاق كما وقع عن الحكومة السودانية رئيس وفدها المفاوض عضو المجلس السيادي محمد حمدان دقلو "حميدتي".

وكضامنين وشهود على الاتفاقية وقعها كل من الرئيس التشادي ادريس ديبي ورئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، وممثلين للإمارات وقطر علاوة على مندوبي الاتحاد الافريقي والاتحاد الأوربي والأمم المتحدة.

وحضر مراسم التوقيع بساحة الحرية في جوبا رؤساء وجيبوتي والصومال، بجانب رئيسي وزراء مصر وإثيوبيا، ووزير الطاقة الإماراتي، والمبعوث الأميركي الخاص لدولتي السودان وجنوب السودان وممثلين لعدد من الدول الغربية.

وتغيب عن هذه الاتفاقية الحركة الشعبية– شمال بقيادة عبد العزيز الحلو وحركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد نور الذي يرفض من حيث المبدأ الجلوس الى مائدة التفاوض.

والجمعة اتفق رئيس جنوب السودان سلفا كير ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال عبد العزيز الحلو على ضرورة تحقيق سلام شامل في السودان.

وعقد الرجال الثلاثة اجتماعا في قصر الرئاسة بجوبا.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية أن الاجتماع ناقش التطورات الأخيرة في عملية السلام بين الحكومة الانتقالية ومجموعة الحلو والتي من شأنها أن تؤدي إلى استئناف المحادثات بين الطرفين.

وأضافت "تم الاتفاق على أن استكمال السلام العادل والشامل في السودان هو أمر مصيري لدولتي السودان وجنوب السودان لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي لصالح شعبي البلدين".

ووقع حمدوك والحلو اتفاقاً في أديس أبابا مطلع سبتمبر الماضي لحل الخلاف حول ما إذا كانت العلاقة بين الدين والدولة ستتم مناقشتها في عملية السلام أم لا.

واتفق الطرفان على إجراء مناقشات غير رسمية أولاً حول مفهوم فصل الدولة والدين. وحال التوصل إلى اتفاق بشأن هذه المسألة، يتم استئناف محادثات السلام الرسمية.

وفي البداية، أراد كير توقيع الاتفاق المشترك في جوبا، مكان محادثات السلام، لكن لسبب غير معروف، عقد الاجتماع في أديس أبابا.

وكان الرئيس سلفا كير أكد مرارًا أن السلام في السودان مهم للسلام في بلاده، خاصة وأن الحرب تدور في المناطق الحدودية بين البلدين وأن ما أدى الى خلق توترات حادة في الماضي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.