الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 27 نيسان (أبريل) 2013

الجبهة الثورية السودانية تحتل بلدة في شمال كردفان لساعات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 ابريل 2013- اجتاحت قوات الجبهة الثورية السودانية المسلحة فى التاسعة من صباح السبت بلدة ام روابة احدى كبريات المدن بشمال كردفان قبل ان تستولى على منطقة أبو كرشولا بقوة قوامها (150 ) سيارة دفع رباعي.

ولقى 9 من افراد الشرطة مصرعهم فى الهجوم احدهم برتبة ملازم قبل ان تنسحب القوات فى حوالى الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلى وتتركز على بعد 30 كلم من البلدة .

JPEG - 53.4 كيلوبايت

صورة خاصة من داخل ام روابة

واكد المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمى خالد سعد فى بيان صحفى الهجوم على البلدة وقال ان تلك القوات تجمعت فى منطقة جاوا بجنوب كردفان قبل ان تصل الى ام روابة واشار الى انها روعت المواطنين ونهبت ممتلكاتهم لكنه لم يتحدث عن قتلى.

غير ان شهود عيان من داخل ام روابة اكدوا لـ "سودان تربيون " مصرع تسعة من قوات الشرطة السودانية على ايدى تلك القوات التى تحاشت التعرض للمواطنين واستهدفت بالتدمير مبنى السلطة القضائية وبرج الكهرباء وهاجمت ثلاث بنوك لكنها لم تتمكن من نهب المحتويات طبقا للمصادر

واكد الشهود ان المسلحين حذروا المواطنين من الخروج من منازلهم وابلغتهم باحتمال تعرض المدينة لقصف جوى واكد الشهود ان الطيران الحربى السودانى ظل يحلق فى البلدة لساعات وقالت ان أن قوات الجبهة اجتاحت المدينة من 3 محاور، واضطرت السلطات لاغلاق الطريق الرئيس الذي يربط الخرطوم بولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان

و قال معتمد أم روابة، شريف الفاضل في تصريحات صحفية إن "قوة من المتمردين قدمت من منطقة أبوكرشولا عبر منطقة السميح بمحلية الرهد واتجهت شرقا وتم التصدي لها من جانب القوات المسلحة، حيث يجري حاليا اشتباك في الجزء الغربي من مدينة أم روابة".

وتجمع مئات المواطنين اما م مستشفى امروابة حيث سجيت جثث القتلى من الشرطة طبقا للشهود وهنف المواطنين بشعارات مناوئة للحكومة خاصة لحظة دخول المعتمد الذى وصل لتفقد الاوضاع

وتقع أم روابة جنوب ولاية شمال كردفان وتبعد عن العاصمة الخرطوم نحو 300 كيلومتر، وهي مركز تجاري هام، وملتقى طرق حديدية وبرية تربط ولايات غرب السودان وجنوب كردفان وميناء بورسودان على البحر الأحمر.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.