الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 24 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013

الجبهة الثورية تعرض على المحكمة الجنائية المساعدة فى القبض على البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 24 نوفمبر 2013- عرض قادة الجبهة الثورية على المحكمة الجنائية الدولية المساعدة فى القبض على الرئيس السودانى عمر البشير الذى يواجه مذكرتي اعتقال في تهم تتعلق بالابادة الجماعية وانتهاكات جسيمة ارتكبت في اقليم دارفور منذ العام 2003 ، كما طالبوا الحكومة الهولندية بعدم اعفاء ديون السودان قبل التأكد من تحسن اوضاع حقوق الانسان.

JPEG - 25.6 كيلوبايت
بعض من قيادات الجبهة الثورية الذين يزورون اوربا حالياً

وتقاتل الجبهة الثورية وهي تحالف يضم الجيش الشعبي شمال إلى 3 من حركات دارفور المسلحة ، الحكومة على اكبر رقعة جغرافية تشهدها الحرب الاهلية في البلاد.

واجتمع قادة الثورية الخميس فى لاهاي بمسؤولى المحكمة الجنائية الدولية ، وقدموا شرحا للأوضاع فى السودان ، متهمين الخرطوم بمواصلة انتهاك حقوق الانسان و تنفيذ عمليات ابادة جماعية فى دار فور وجنوب كردفان والنيل الازرق .

وحث الوفد الذى يترأسه مالك عقار المحكمة على تعجيل وتكثيف الجهود للقبض على الرئيس عمر البشير ، وبقية المتهمين الآخرين وهم وزير الدفاع عبدالرحيم محمد حسين ، وزير الدولة الاسبق لوزارة الداخلية ووالى شمال كردفان الحالى احمد هارون وزعيم الجنجويد على كوشيب .

و اكد الوفد استعداد الجبهة لتعبئة قواعدها ومنظمات حقوق الانسان المحلية والدولية والدول الاعضاء فى مجلس الامن والاسرة الدولية كافة ، للعمل باسرع وقت ممكن للقبض على البشير حتى يمثل امام القضاء .

ويواجه الرئيس البشير مذكرتي اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية تتعلق بانتهكات انسانية والابادة الجماعية ، صدرتا في العامين 2009 و2010 على التوالي .

واثنت ادارة المحكمة على زيارة الجبهة الثورية واهتمام قادتها بتحقيق العدالة الجنائية الدولية ، كما عبرت الجبهة عن اعتقادها الجازم بان الافلات من العقاب يتيح للبشير المضى فى اتجاه ارتكاب المزيد من الجرائم ، مستشهدين بتوجيهه حكومته بقتل المتظاهرين السلميين فى الاحتجاجات الاخيرة خلال سبتمبر الماضى.

وقالت الجبهة ان عمليات قصف المدنين بالطائرات وحرق القرى وحالات الاغتصاب الواسعة من المليشيات التابعة للنظام ، تتم بشكل ممنهج ويومى ، علاوة على ان الحكومة تستخدم المجاعة كنوع من السلاح لمعاقبة المواطنين العزل ، منوهة الى طرد منظمات الاغاثة من دار فور ومنع وصول الاغاثة للنازحين فى مناطق الحرب بجبال النوبة والنيل الازرق .

ولفت قادة الثورية الى ان ذات السلوك يعتبر جريمة فى القانون الدولى الانسانى.

و دعت ادارة المحكمة وفد الجبهة الثورية بعد بعد نهاية الاجتماع لحضور جانب من محاكمة الرئيس الكينى الحالى ، والتى تلتئم فى غيابه.

واجتمع الوفد ايضا بالبرلمان الهولندى ، ونقل اليه تطورات الاحوال الامنية والانسانية فى السودان بعد اصرار الحكومة على الحسم العسكرى للنزاع الدائر هناك .

متهمة الخرطوم باستهداف المدنيين فى مناطق الحرب بشكل مباشر مناشدين البرلمان الضغط على الحكومة الهولندية لربط اعفاء ديون الحكومة السودانية بتحسين اوضاع حقوق الانسان فى السودان ، و تعيين مراقب خاص لحقوق الانسان فى السودان تابع للامم المتحدة .

ويتوقع ان تثير إجتماع قادة الجبهة الثورية بمسؤولي المحكمة الجنائية ردة فعل غاضبة في الخرطوم التى تتعامل بتوتر عالي مع ملف المحكمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.