الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 أيلول (سبتمبر) 2014

الجبهة الثورية ترتب لمؤتمر جامع للمعارضة السودانية على غرار أسمرا 1995

separation
increase
decrease
separation
separation

جوهانسبيرج 23 سبتمبر 2014 ـ كشفت الجبهة الثورية السودانية عزمها عقد مؤتمر جامع لقوى المعارضة السودانية لتوحيد الرؤى حول مستقبل السودان وتبني برنامج سياسي موحد قبيل انعقاد الحوار الوطني الذي دعا له الرئيس عمر البشير منذ يناير الماضي.

JPEG - 17 كيلوبايت
وفد الحركة الشعبية مع رئيسة برلمان جنوب أفريقيا والرئيسة الوطنية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي باليكا أمبيتي

وأبلغ مسؤول العلاقات الخارجية في الجبهة الثورية السودانية ياسر عرمان "سودان تربيون" من جنوب افريقيا، الثلاثاء، أنهم يجرون اتصالات واسعة لعقد مؤتمر لكافة قوى المعارضة السودانية مماثل لمؤتمر القضايا المصيرية الذي عقد في أسمرا عام 1995 لتصل القوى المعارضة عبره إلى رؤية وبرنامج موحد ومشروع وطني جديد يستوعب الدروس من انفصال جنوب السودان ويقدم تصورا لبناء السودان وفق مشروع جديد.

وشدد عرمان على أن الخطوة تقتضيها التطورات الأخيرة التي طرأت على الساحة خاصة بعد التوقيع على اتفاق الحوار الوطني والعملية الدستورية تحت إشراف الوساطة الأفريقية بقيادة تابو أمبيكي في 4 سبتمبر والذي بموجبه قرر مجلس السلم الأفريقي تنظيم لقاء في مقر الاتحاد الأفريقي لكل القوى السياسية السودانية للاتفاق على أجندة المحادثات وإطارها الزمني.

وقال "لقد أدى دخول الاتحاد الأفريقي ومجلس الأمن الدولي كأطراف مسهلة وضامنة في العملية الدستورية إلى تحول الاتحاد الأفريقي من عربة مطافئ للحلول الجزئية إلى راعٍ للحل الشامل الذي يربط إنهاء الحرب بالتحول الديمقراطي".

ووصف عرمان الاجتماع حول الاتفاق الإطاري للحوار الوطني بأنه أكبر تطور سياسي سيحافظ على وحدة السودان عبر حل شامل وجدد التأكيد على استعدادهم في الجبهة الثورية للمشاركة في حوار وطني على قدم المساواة.

محادثات وقف العدائيات
ورحب عرمان بمجهودات أمبيكي والاتحاد الأفريقي، وقال إنهم في الحركة الشعبية مستعدين للمشاركة في جولة المفاوضات القادمة حول وقف العدائيات التي دعت لها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى والتي يتوقع أن تعقد في أديس أبابا في 12 أكتوبر القادم.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية في تحالف الحركات المتمردة إنهم لن يقبلوا بحلول جزئية مشددا على أن المحادثات الرامية لإبرام اتفاق لوقف العدائيات تجيئ في إطار العملية السلمية الشاملة طبقا لقرارات الاتحاد الأفريقي في اجتماعه رقم 456 في تاريخ 12 سبتمبر الماضي.

وأشار عرمان إلى التصريحات الأخيرة التي أدلى بها مساعد الرئيس ونائب رئيس المؤتمر الوطني أبراهيم غندور حول رفضهم للحكومة الإنتقالية وتأجيل الانتخابات، وقال إن ذلك سيدفع بقوى المعارضة للعمل على منع الانتخابات بعمل جماهيري واسع.

وتابع "لا يوجد أي طرف من قوى المعارضة سيشارك في الانتخابات القادمة وهذه التأكيدات تمت في إعلان باريس المبرم في أغسطس الماضي مع رئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي وتمت في اجتماع عقدته الجبهة الثورية في لندن مع رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل السيد محمد عثمان الميرغني".

وأضاف "علاقة الجبهة الثورية بتحالف قوى الإجماع الوطني علاقة استراتيجية لن نسمح بالتلاعب بها وتم التأكيد على ذلك في لقاءات سابقة أجرتها مع رئيس التحالف فاروق أبو عيسى واتصال هاتفي أجريته أخيرا مع رئيس حزب المؤتمر السوداني إبراهيم الشيخ، كما اننا إلتقينا مؤخرا بوفد قوى الإجماع الوطني بأديس أبابا".

زيارة جنوب أفريقيا
وحول زيارتهم الحالية إلى جنوب أفريقيا قال عرمان إنها ترمي للاستفادة من تجربة جنوب أفريقيا في الإنتقال من نظام التمييز العنصري لنظام ديمقراطي، كما تسعى الجبهة الثورية لحث حكومة بريتوريا على دعم قرارات الاتحاد الأفريقي الأخيرة حول الحوار الوطني وكيفية الاستفادة منها في التحضير لمؤتمر الاتفاق الإطاري حول الحوار الوطني الذي تشرف عليه المنظمة الأفريقية.

ويجري وفد من الحركة الشعبية بقيادة مالك عقار رئيس الجبهة الثورية المسلحة، لقاءات مع مسؤولي حزب المؤتمر الأفريقي وبرلمان وحكومة جنوب أفريقيا.

وحسب المتحدث باسم وفد الحركة الشعبية المفاوض مبارك أردول فإن وفدا من الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، التقى، الإثنين، رئيسة برلمان جنوب أفريقيا والرئيسة الوطنية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي باليكا أمبيتي، وترأس وفد الحركة مالك عقار برفقة ياسر عرمان وممثل الحركة الشعبية بجنوب إفريقيا صابر إبراهيم (أبوسعدية).

وقال أردول إن الوفد بحث لقائه مع باليكا الأوضاع السياسية في السودان ودعم مطالب الشعب السوداني في التغيير وإحلال السلام وبناء الديمقراطية.

واعتبر الزيارة إختراقا نوعيا في علاقات قوى التغيير في السودان عموماً والحركة الشعبية على وجه الخصوص مع دولة مثل جنوب أفريقيا لما تلعبه من دور أفريقي ودولي كبير ومؤثر على كثير من مجريات الأحداث في القارة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.