الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 17 نيسان (أبريل) 2015

"الجزيرة" تمدد الإقتراع لساعات ومراكز تبدأ عمليات فرز الأصوات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أبريل 2015- قررت اللجنة العليا للانتخابات، بولاية الجزيرة المتاخمة للعاصمة الخرطوم، تمديد الاقتراع في مراكز الولاية حتى منتصف ليل الجمعة، دون تقديم مبررات حيال الخطوة، في وقت الجمعة بدأت عمليات فرز الأصوات في غالبية مراكز الإقتراع بعد أن اغلقت الصناديق مساء الخميس.

JPEG - 29.8 كيلوبايت
بعض مراكز الإقتراع في السودان عانت من ضعف إقبال الناخبين

وقال رئيس اللجنة العليا للانتخابات بولاية الجزيرة دفع الله إلياس للصحفيين، الجمعة إن "مفوضية الاقتراع قررت تمديد التصويت لخمس ساعات إضافية، لتنتهي في الثانية عشر ليلا، بدلا عن السابعة مساء".

وافاد شهود عيان "سودان تربيون" بتنامي حالة التذمر وسط عدد من المرشحين، بسبب انقطاع الكهرباء في العديد من المراكز، مما اعاق عمليات التصويت.

وقال الياس إن عملية فرز وعد الاصوات ستبدا صباح السبت، بحضور المرشحين ووكلائهم، وعزاء تاخيرفرز الاصوات للاشكالات التي حدثت في بعض المراكز ما جعل المفوضية تمدد عملية الاقتراع.

وكشف ان نسبة التصويت حتي اليوم الرابع بلغت 41% .

وكانت المفوضية قررت مد الاقتراع في ولاية الجزيرة ليوم إضافي بسبب تأخير فتح صناديق الاقتراع في 152 مركزا انتخابيا من جملة مراكز الولاية التي يربو عددها عن الألف مركز.

وبدأت، الجمعة، عمليات فرز أصوات الناخبين في كل ولايات السودان،بحضور مندوبي الأحزاب ووكلاء المرشحين ومراسلي بعص الصحف والقنوات الفضائية.

وستعلن نتيجة كل مركز على حده فور الانتهاء من عملية الفرز بتوقيع مندوبي الأحزاب ووكلاء المرشحين عليها على أن تعلن النتائج الكلية في 27 أبريل الجاري، وفقا لما أعلنته مفوضية الانتخابات.

وتميزت الانتخابات السودانية، بإقبال ضعيف، حيث عزف غالب السودانيين الذين يحق لهم التصويت عن المشاركة في العملية.

وأقر رئيس بعثة الاتحاد الأفريقى لمراقبة الانتخابات السودانية بضعف الإقبال على الإقتراع، وشدد على أن نسبة التصويت تتراوح بين 30 ـ 35%، معتبرا مقاطعة الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وراء تدني التصويت.

وقاطعت قوى المعارضة الانتخابات، بعد رفض الحكومة السودانية الموافقة على تاجيلها، واطلق معارضون حملة للمقاطعة تحت شعار"إرحل" تحث الناخبين البالغ عددهم 13 مليون و700 سوداني على عدم المشاركة في منح النظام شرعية لايستحقها – وفقا لمعارضين-.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل 2020-03-27 18:47:53 بقلم : عبد الحميد أحمد من مزايا الشيخ الصافي نور الدين إبراهيم، وهي كثيرٌ، أنّه من أناس ليس من أخلاقهم عاجل الفُحش ولا سوء الجزع، الناس الذين يَألفُون ويُؤلَفون، يلقاك بوجه طلق، يغمرك بحفاوةٍ صادقة فتحس أنك صديقه (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.