الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) 2011

الجنائية تطلب ايضاحات من ملاوى لعدم تسليمها البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 اكتوبر 2011 - طلبت المحكمة الجنائية الدولية من ملاوي امس تزويدها "بملاحظات" في شأن عدم اعتقالها الرئيس السوداني عمر البشير المتهم بارتكاب عمليات إبادة في إقليم دارفور خلال قيامه بزيارة لهذا البلد الجمعة الماضية. بينما قدمت يوغندا دعوة رسمية للبشير للمشاركة فى قمة البحيرات.

JPEG - 66.7 كيلوبايت
صورة لمقر محكمة الجنايات الدولية بلاهاي

وقالت المحكمة في بيان إن "الغرفة الابتدائية في المحكمة الجنائية الدولية قررت أن تطلب من جمهورية ملاوي تقديم أي ملاحظة حول عدم احترام جمهورية ملاوي لطلبات التعاون التي سلمتها المحكمة بهدف اعتقال وتسليم الرئيس السوداني".

وكان البشير الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف دولية من المحكمة الجنائية، شارك الجمعة الماضية في ملاوي في القمة السنوية للسوق المشتركة في شرق أفريقيا وجنوبها. وقد غادر هذا البلد السبت الماضي من دون اعتقاله.

ومعلوم أن ملاوي وقعت معاهدة روما التي نصت على إنشاء المحكمة الجنائية الدولية، ما يلزمها اعتقال البشير لدى وصوله إلى أراضيها.

وأوضحت المحكمة أن كاتبها أبلغ الخميس سفارة ملاوي في بروكسل أنها ملزمة اعتقال البشير لكنه لم يتلق ردا، لافتة إلى أنها تستطيع إحالة مسالة عدم تعاون هذا البلد الى مجلس الأمن الدولي.

والبشير متهم بارتكاب إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور بغرب السودان، لكنه يواصل القيام بجولات في الخارج.

الى ذلك تلقى البشير، دعوة من الرئيس اليوغندي يوري موسفيني، للمشاركة في قمة دول البحيرات العظمى المقرر عقدها بكمبالا يومي 15-16 ديسمبر المقبل. وسلمت سفيرة يوغندا بالخرطوم امس دعوة البشير لوكيل الخارجية رحمة الله محمد.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية؛ العبيد مروح، لوكالة السودان للأنباء، إن وكيل الخارجية عبر لسفيرة يوغندا عن رغبة الخرطوم في توسيع وتطوير مجالات التعاون بين البلدين.

وأعلن الوكيل عزم السودان إرسال فريق فني الى كمبالا قريباً لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، مؤكداً حرص بلاده على أن تكون العلاقه مع يوغندا قائمة على الاحترام المتبادل وتعزيز فرص التعاون في مجالات المصالح المشتركة .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.