الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 28 كانون الأول (ديسمبر) 2012

الجنوب يتهم السودان بشن هجمات على الحدود والخرطوم تنفي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 28 ديسمبر 2012 – اعلن جنوب السودان عن شن الجيش السوداني هجمات جوية وارضية على قواته في منطقة حدودية متنازع عليها في الوقت الذي قال فيه اشار فيه الجيش السوداني إلى وقوع بين الجيش الجنوبي ورعاة قبيلة الزريقات نافيا ضلوعه فيها.

JPEG - 12.1 كيلوبايت
الصورامي خالد سعد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية

واتهمت حكومة جنوب السودان أول امس طائرات حربية سودانية بقصف منطقة كير أدم الواقعة داخل التي تقع داخل شريط حدودي بين ولايتي شرق دارفور وشمال بحر الغزال عرضه 14 ميلا وتعرف هذه المنطقة المتنازع عليها بين البلدين باسم منطقة الميل 14 أو سماحة.

وجاءت الاتهامات غداة تصريح الرئيس السوداني عمر حسن البشير باستعداده للاجتماع مع نظيره في جنوب السودان سلفا كير سعيا للدفع قدما بالمحادثات المتعثرة بشأن إقامة منطقة حدودية خالية من القوات العسكرية.

وقال المتحدث باسم الجيش الشعبي لجنوب السودان فيليب أقوير إن طائرات حربية سودانية قصفت منطقة كير آدم ، وكشف عن "قتل خمسة أشخاص خلال القصف أول أمس" مضيفا أن كل الضحايا مدنيون. كما تحدث عن هجوم ارضي شنته القوات السودانية دون تفاصيل.

من جانبه أعلن المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي عن وقوع مواجهات بين الجيش الشعبي لجنوب السودان وقبيلة الرزيقات السودانية بمنطقة سماحة الحدودية وكشف عن إزالة حقولاً للألغام البشرية بالمنطقة ، واتهم جنوب السودان بزرعها إبان سيطرة قواته على المنطقة.

وتعد منطقة (سماحة) واحدة من خمس مناطق حدودية بين البلدين المتنازع عليها وطبعا لاتفاقية الترتيبات الامنية يفترض ان تحسب جوبا قواتها المرابطة هناك واقامة قوة مشتركة ينضم إليها مراقبون دوليون.

ويقول كل من الدنيكا ملوال والرزيقات بملكية الارض التي يقيم فيها ابناء الدينكا ويحل فيها رعاة الرزيقات وماشيتهم عدة أشهر في العام.

وأعلنت ولاية شرق دارفور في أواخر نوفمبر الماضي دحر مقاتلي تحالف الجبهة الثورية ، من منطقتي سماحة والرقيبات الواقعتين بمحلية بحر العرب بعد عمليات عسكرية استمرت عدة أيام.

وأبان الصوارمي أمس أن قوات تابعة لدولة جنوب السودان زرعت مجموعة كبيرة من الألغام البشرية "م أ" بمنطقة سماحة ببحر العرب بولاية شرق دارفور وتم تشكيل فريق هندسي للعمل على إزالتها.

وأضاف أن الألغام تضرر منها المواطنون وأعاقت حركة وتنقلات القبائل الرعوية التي تقطن منطقة سماحة ما حدا بالأهالي في المنطقة الدخول في معارك مع المجموعات المسلحة التابعة للجيش الشعبي لجنوب السودان.

وقال إن القوات المسلحة من جانبها تؤكد التزامها بكل ما تم الاتفاق عليه في المفاوضات الأخيرة بأديس أبابا وأنها ستعمل جاهدة على إنفاذ ما يليها فيما يختص بالترتيبات الأمنية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أزمة الحكومة من أزمة قحت 2020-07-13 01:16:07 بقلم : محمد عتيق فاجأ الدكتور حمدوك كافة الأطراف بإقالة حكومته ، حكومة الثورة للفترة الانتقالية ، فاجأ الجميع بمن فيهم قحت باعتراف أعضاء من "المركزية" بأنهم سمعوا الخبر من الاذاعات !! وبغض النظر عن مناقشة كيفية الإقالة (...)

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.