الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 21 كانون الثاني (يناير) 2012

الجنوب يقرر إغلاق أبار النفط والسودان يقلل من الخطوة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يناير 2012 --- قرر جنوب السودان وقف انتاج النفط تدريجيا خلال أسبوعين وتصديره عبر أنابيب النفط من بورسودان بعد شروع الخرطوم في مصادرة شهرية لثلث نفط الجنوب للتعويض رسوم تقول الحكومة أنها لم تسدد.

وقال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان برنابا ماريال بنجامين "وزارة البترول والتعدين ستبدأ عملية فنية تفضي الى اغلاق كامل. هذا سيكون خلال أسبوع أو أسبوعين."وأضاف "أخذنا هذا القرار لان جنوب السودان لا يستفيد من النفط. تأخذه جمهورية السودان عنوة .. والنفط الذي يتدفق في خط الانابيب يتعرض للنهب."

وتابع "لماذا تنتج جمهورية جنوب السودان النفط لصالح جمهورية السودان."

واتخذ القرار في اجتماع لمجلس وزراء حكومة الجنوب أمس الجمعة برئاسة رئيس الدولة سلفاكير ميارديت

وقال نائب رئيس حكومة الجنوب رياك مشار ان القرار نهائي ولا رجعة عنه واضاف " بعد إغلاق الأنبوب يمكن الحوار في مناخ خالي من التفلتات" مؤكدا تسديد الجنوب لكافة رسوم عبور نفطه ونبه الى ان المتبقى فقط الرسوم السيادية.

وحاولت الصين اكبر مستثمر في البترول في الجنوب وفي السودان التوسط بين الطرفين خلافهما للحيلولة دون تعطل المزيد من الصادرات النفطية ودفعهما للاتفاق حول مقترحات تقدمت بها. وأنهى مبعوثها للشؤون الأفريقية ليو قوي جين جولة من المشاورات في ديسمبر الماضي شملت الخرطوم وجوبا.

وينتج الجنوب حوالي 325 ألف برميل في اليوم بينما ينتج السودان 115 ألف برميل يوميا ويقدر استهلاكه الدخلي بحوالي 90 ألف برميل في اليوم.

لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية فى الخرطوم العبيد مروح اعتبر قرار الجنوب موقفا تكتيكيا ذى صلة بالمفاوضات الحالية فى اديس ابابا وشدد على ان كرت جوبا الذى استخدمته فى مواجهة الخرطوم يعتبر ضعيفا بكل المقاييس سيما وان السودان لم ياخذ قطرة من بترول الجنوب طوال الفترة من 10 يوليو وحتى الحادى والعشرين من نوفمبر الماضى واعتمد كليا على بتروله فى الشمال

واضاف مروح فى بيان لوزارة الخارجية ان خطوة الجنوب ان صدقت ستلحق الضرر بالطرفين معا واشار الى ان الضرر على الجنوب سيكون اكبر.

ونبه مروح الى ان الجنوب يملك خياراته فى التعامل مع نفطه ولايحق للسودان او سواه التدخل فى قرارته التى يتخذها بشان ايقاف البترول او تصديره، وتوقع المتحدث تأثر الجولة الحالية للتفاوض فى حال اعتماد جوبا القرار كموقف تكتيكي

وقالت الخرطوم انها ستصادر بعض النفط وتوجه بعضه الى مصفاتين لكنها لم تقل ان كانت ستحاول بيع أي من النفط الذي تصادره.

وقال جنوب السودان ان الخرطوم أمرت بتحميل 2.15 مليون برميل من نفطه على سفن تابعة للشمال في ميناء بورسودان الاسبوع الماضي.

ويطالب السودان بالحصول على مليار دولار كرسوم عبور لم تدفع منذ يوليو الماضي بالاضافة الى 36 دولارا للبرميل كرسم عبور في المستقبل وهو ما يعادل ثلث قيمة صادرات النفط الجنوبية تقريبا. وتريد الخرطوم أيضا أن تقتسم جوبا معها ديونها الخارجية التي تبلغ 38 مليار دولار.

وتواجه الحكومة السودانية ضغطا للتصدي لازمة اقتصادية شديدة بعد أن فقد نفط الجنوب الذي كان يشكل 90 بالمئة من صادرات البلاد. وحقق السودان ايرادات نفطية قدرها خمسة مليارات دولار في عام 2010.

وعرضت جوبا على السودان أن تبيعه نفطا بسعر منخفض ومساعدة مالية أخرى لكن الطرفين لا يبديان بادرة للتزحزح عن موقفيهما.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.