الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 12 كانون الثاني (يناير) 2015

الجيش السوداني يعلن تحرير 4 مناطق بجنوب كردفان ودارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يناير 2015 ـ قال الجيش السوداني، مساء الإثنين، إن قواته تمكنت من تحرير منطقتي "القِنِيزيعة" و"أنقارتو" في جنوب كردفان من يد الحركة الشعبية ـ شمال، فضلا عن ابعاد مقاتلي حركة تحرير السودان ـ فصيل مني أركو مناوي من منطقتي "أبولِحا" و"أبوقمرا" في دارفور.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
الصوارمي خالد (رويترز)

وكانت الحركة الشعبية ـ شمال قالت، الأحد، إن قواتها تمكنت من صد هجمات لقوات الحكومة على عدة محاور بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، على مدى الـ 72 ساعة الماضية، من ضمنها "أنقارتو" و"القِنِيزيعة".

وتقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو 3 سنوات، ومجموعة حركات مسلحة في دارفور منذ 11 عاما.

وقال بيان للمتحدث باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد إنه "مواصلة لعمليات الصيف الحاسم، وحسماً لفلول التمرد بعد طردهم من منطقة (فنقا) بشرق جبل مرة، تمكنت القوات المسلحة مساء اليوم الإثنين من طرد متمردي ما يسمى بحركة تحرير السودان التابعين لمناوي من منطقة أبولِحا، شمال شرق مدينة كتم بولاية شمال دارفور".

وأكد الصوارمي أن حركات التمرد كانت تتخذ من منطقة (أبولحا) قاعدة لها تدير منها عملياتها التخريبية وزعزعة الأمن والاستقرار، مشيرا إلى أن المنطقة تمثل مركزاً تجارياً ورئاسة القطاع الشمالي لجناح مناوي، وهي منطقة مأهولة بالسكان الذين حرمهم التمرد من وصول الخدمات الأساسية والضرورية.

وأشار المتحدث باسم الجيش إلى أن القوات المسلحة واصلت تقدمها لتتمكن من تحرير منطقة "أبوقمرا" التي تعتبر معبرا للسيارات التجارية المتجهة غربا ومنطقة لتجمع المتفلتين من مختلف الحركات المتمردة.

وتابع "القوات المسلحة تؤكد سيطرتها الكاملة على هاتين المنطقتين الحيويتين وتواصل التمشيط والتأمين ومطاردة فلول المتمردين".

وفي جنوب كردفان أفاد الصوارمي أن القوات المسلحة تمكنت من دحر المتمردين بمنطقة (القِنِيزيعة) شمال شرق كادقلي في الطريق المؤدية إلى (أم سِردبة)، بعد أن كبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات، بينما فقدت القوات المسلحة عدداً من القتلى والجرحى.

وتشهد مناطق قريبة من كادقلي عمليات عسكرية بين القوات الحكومية ومتمردي الحركة منذ ديسمبر الماضي، وصلت إلى تخوم كادقلي، حيث سقطت بعض القذائف الصاروخية في المدينة.

وكان المتحدث باسم الحركة الشعبية أرنو نقوتلو لودي، قد قال في بيان، الأحد، إن القوات المسلحة السودانية فقدت 37 قتيلا في أكثر من معركة منذ الجمعة الماضية، مقابل 3 قتلى من قوات الحركة.

وأضاف الصوارمي أنه وفي محور آخر تمكنت القوات المسلحة كذلك من الاستيلاء على منطة "أنقارتو" في الجانب الشرقي لمنطقة "كاودا" بعد أن كبدت المتمردين خسائر كبيرة في الأرواح تقدر بمائة قتيل، كما غنمت سيارتين وعتاد حربي.

وأشار إلى أن القوات المسلحة تواصل عملياتها في التمشيط والتأمين استكمالاً لما بدأته من عمليات الصيف الحاسم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإمبراطور منليك فوَّض الرائد جوين لتخطيط الحدود 2021-01-27 13:41:58 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في يوم الثلاثاء 12 يناير 2021، أفصح المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية الإثيوبية في تصريح خلال مؤتمر صحفي عن أمر بالغ الخطورة. فقد ذكر في التصريح أن اتفاقية العام 1902 نصّت (...)

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.