الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 27 آب (أغسطس) 2014

الجيش السوداني ينفي مشاركته في قتال المعاليا والرزيقات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 27 اغسطس 2014- أكد الجيش السوداني، عدم مشاركة قواته في الصراع القبلي الدائر بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا بولاية شرق دارفور ، واتهم من اسماها جيوب التمرد ببث انباء حول صلوعه في الصراع الدامي قاطعا بقوميته وحرصه علي حقن دماء القبيلتين.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
الصوارمي خالد (رويترز)

وشهدت ولاية شرق دارفور الاسبوع الماضي موجة عنف قوية اثر اشتباكات وقعت بين الرزيقات والعاليا وسقط جراءها ما لايقل عن 200 قنيل وعشرات الجرحى

وقال المتحدث الرسمي باسم الجيش الصوارمي خالد سعد، حسب المركز السوداني للخدمات الصحفية، الاربعاء ، إن القومية التي يعمل بها أفراد الجيش في كافة المواقع هي القيمة الوطنية التي بنى عليها الجيش انتصاراته بالجبهات كافة، متهماً المتمردين بدعم وإثارة النعرات القبلية. مؤكدا دعم القوات المسلحة أي حلول رسمية وشعبية لحقن دماء القبيلتين، مبيناً أن الجيش ظل - منذ الاستقلال - بعيداً عن الصراع القبلي في أي موقع.

وهاجمت قبيلة الرزيقات منطقة (ام راكوبة) التي يقطنها غالبية المعاليا اكثر من مرة خلال الاسبوع المنصرم .

واندلعت شرارة المعارك بين القبيلتين الأحد قبل الماضي في صراع قبلي هو الأطول عمرا في اقليم دارفور المضطرب أمنيا منذ (2003) بسبب صراع حول الحاكورة (ملكية ارض) تدعي الرزيقات ملكيتها في الوقت الذي تتمسك المعاليا أيضاً بها.

وازدادت المعارك بين القبيلتين ضراوة في السنين الاخيرة بعد اكتشاف البترول في المناطق التي يقطنها المعاليا.

واتهمت المعاليا الرزيقات باستخدام آليات عسكرية تابعة للدولة في القتال الدائر بينهم وأفاد شاهد عياد (سودان تربيون ) ان (3) من السيارات ذات الدفع الرباعي تحمل لوحات عسكرية دمرت.

وتظاهر منسوبون لقبيلة المعاليا ـ أغلبهم من الطلاب ـ بالخرطوم أمام البرلمان، الأحد الماضي، احتجاجا على ما اسموه الاعتداءات المميتة والمتكررة التي تتعرض لها القبيلة على يد الزريقات في ولاية شرق دارفور، وعزوا تجدد القتال بين الطرفين إلى سرقة "حمار وجمل". فيما برز اتجاه قوى لاستدعاء وزير الداخلية ومساءلته عن تفاقم الصراع القبلي بشرق دارفور.

ورفع المتظاهرون لافتات تطالب الحكومة بسحب السلاح والآليات الثقيلة من قبيلة الرزيقات، كما رفعوا مذكرة لرئاسة البرلمان، وسمحت سلطات البرلمان للمتظاهرين بالدخول وطرح قضيتهم داخل باحة المجلس الوطني، وخاطبهم رئيس لجنة العمل الهادي محمد علي، بتوجيه من رئيس البرلمان.

وفند الصوارمي في سياق اخر ما قال انها شائعات مضللة ظل يطلقها التمرد بجنوب كردفان حول نهب القوات النظامية لممتلكات المواطنين بقرى العتمور وطروجي والتيس، مبيناً أنها أحاديث وشائعات يكذبها الواقع الذي يؤكد هزيمة التمرد وطرده من المناطق المذكورة.

وقال إن قومية القوات المسلحة هي منهج وسلوك يعلمه كل مواطن سوداني وقيمة وطنية يفتقدها المتمردون بدعمهم وإثارتهم للنعرات القبلية والجهوية بمناطق تم طردهم منها .



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.