الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 أيلول (سبتمبر) 2014

الجيش السوداني: الصراعات القبلية تهدد الأمن الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 سبتمبر 2014- قال رئيس هيئة العمليات المشتركة في السودان الفريق ركن عماد الدين مصطفى عدوى إن الصراعات القبلية في البلاد تعتبر المهدد الاساسي للأمن الوطني.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
رئيس هيئة العمليات المشتركة السودانية الفريق ركن عماد الدين عدوي

وأودت نزاعات قبلية في دارفور على وجه الخصوص بحياة الألاف من الناس حيث يشتهر الإقليم بصراعات دامية بين قبائله المتنازعة في الغالب على الارض والكلأ.

وبينما تراجعت حدة المواجهات العسكرية الناشبة منذ العام 2003 بين الحكومة السودانية وفصائل المعارضة الدارفورية ارتفعت في المقابل النزاعات بين القبائل المختلفة في دارفور.

واودت احدث الصراعات بين قبيلتى المعاليا والرزيقات في ولاية شرق دارفور خلال أغسطس الماضي الى مقتل ما لا يقل عن ثلاثمائة شخص وجرح المئات من الطرفين.

واعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المشتركة "يوناميد"، محمد بن شمباس، في وفت سابق عن قلقه من هذه الأحداث، وعدّ الحروب القبلية الأكثر خطورة، معترفاً بفشل "يوناميد" بالوصول إلى مقرّ الأحداث لتقييم الوضع والوقوف على حجم الخسائر.

كما اعترفت الحكومة ممثلة في السلطة الاقليمة لدارفور على لسان رئيسها التجاني سيسى بأن الحرب القبلية تُعدّ المهدد الأمني الأكبر لدارفور والأمن القومي.

ونوه عماد عدوي الذي خاطب الاثنين ملتقى الاعلاميين والعسكريين الأول الى التأثير السالب للصراعات القبلية على الامن والاقتصاد والتماسك الشعبي والقبلي، وحث اهل السودان على نبذ القبلية والجلوس على مائدة الحوار للعبور بالبلاد لمراحل متقدمة.

ونفى المتحدث باسم الجيش السوداني الصوارمي خالد سعد في وقت سابق مشاركة القوات المسلحة في الصراع المحتدم بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا، واتهم جيوب التمرد ببث انباء حول ندخل الجيش في الصراع بين القبيلتين مؤكدا قومية القوات المسلحة وحرصها على وقف الصراع القبلي الدامي، وأبان أن الجيش ظل - منذ الاستقلال - بعيداً عن الصراع القبلي في أي موقع.

وقطع رئيس هيئة الاركان المشتركة في سياق آخر بأن السودان أنهى عداواته مع كل دول الجوار وان سياسة قوات الدفاع المشتركة ايجابية وساهمت في استقرار الحدود مع الدول وخلصت لأبعد من ذلك بالمساهمة فى مشاريع التنمية والاستقرار.

وتنتشر على الحدود بين السودان وليبيا وتشاد وافريقيا الوسطى قوات سودانية عسكرية مشتركة مع تلك البلدان لتأمين الحدود والسيطرة على عمليات التهريب والاتجار بالبشر.

ودعا جمال عدوي الى ضرورة حل الفرقاء في دولة جنوب السودان لمشاكلهم مشيرا الى أن استقرار الجنوب يساعد في استقرار السودان، كما دعا الى مزيد من الارتباط بين الاعلاميين والقوات المسلحة لرفعة البلاد والتنمية.

من جهته قال العقيد المعز فاروق من جهاز الأمن والمخابرات في الندوة المصاحبة لاعمال الملتقى إن السودان يعد احد دول الصراع الافريقي لما يحتويه من سبعة معادن استراتيجية بالاضافة لموارده المتعددة التي تسعى دول الهيمنة للاستيلاء عليها بالاضافة لموقعه الاستراتيجي.

وقال إن الاستراتيجية الامريكية منذ التسعينيات توجهت نحو افريقيا والسودان على وجه الخصوص من أجل الاستيلاء على موارده، ودعا الى ضرورة التكاتف الاعلامي لنشر الوعي ومحاربة الهيمنة الغربية والاسرائيلية على موارد البلاد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.