الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 كانون الأول (ديسمبر) 2020

الجيش السوداني : قوات ومليشيا اثيوبية نصبت كمينا أوقع خسائر في الأرواح

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 77.7 كيلوبايت
رئيس مجلس السيادة السوداني برفقة كبار قادة الجيش وصل الحدود الاثيوبية وخاطب القوات المنتشرة لتأمين المنطقة ..الأربعاء 8 أبريل 2020

الخرطوم 16 ديسمبر 2020 - اتهم الجيش السوداني نظيره الإثيوبي ومليشيات مسلحة، بنصب كمين داخل الأراضي السودانية، أودي بحياة 4 عناصر بينهم قائد برتبة رفيعة، إضافة إلى جرح 12 آخرين.

وبدأ الجيش السوداني خلال الأسابيع الأخيرة التمدد في الأراضي التي كانت تحت سيطرة المليشيات الإثيوبية المدعومة من جيش بلادها، طوال فترة الـ 26 عامًا الماضية.

وقال المركز الإعلامي العسكري للجيش السوداني، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الأربعاء: "مساء الثلاثاء وأثناء عودة قواتنا من تمشيط المنطقة حول جبل أبو طيور داخل أراضينا تعرضت لكمين من القوات والمليشيات الإثيوبية داخل الأراضي السودانية تيجة لذلك حدثت خسائر في الأرواح والمعدات".

ولم يتحدث البيان عن عدد القتلى، لكن مصادر عسكرية قالت لـ"سودان تربيون" في وقت سابق من صباح الأربعاء، إن الكمين أودى بحياة ضابط برتبة رائد و3 آخرين، إضافة إلى إصابة 12 من عناصر الجيش.

ولوح الجيش السوداني في بيانه بحسم أي تحركات معادية داخل حدود السودان، مشيرًا إلى أنه "لن يسمح بغزو أراضي البلاد"، معلنًا استعداده للدفاع عنها حتى "آخر جندي".

وقال البيان إن الجيش بدأ بإعادة الانتشار والانفتاح داخل مناطق حدود السودان، لمنع استغلال أطراف النزاع في إثيوبيا الأراضي السودانية "لانطلاق أي نوع من العمليات وكذلك لحماية الأراضي السودانية من أي مهددات".

وقالت مصادر عسكرية لسودان تربيون إن القوات السودانية نشرت تعزيزات عسكرية مزودة بعربات دفع رباعي وأن معارك شرسة تدور منذ الصباح في مناطق "الأسرة" وشرق "ود عاروض" بمحلية القريشة بالإضافة إلى منطقة أبو طيور بمحلية الفشقة.

وتناقلت وسائل التواصل الاجتماعي صورة لجندي سوداني وقع أسيرا بيد عناصر من المليشيات الاثيوبية، حيث أكدت مصادر موثوقة لـ"سودان تربيون" أن الجيش فقد خلال الكمين عدد من الجنود بينهم ضابط برتبة كبيرة، علاوة على خسارته عدد من سيارات الدفع الرباعي.

وطبقا للمصادر فإن الجيش اخلى جرحاه الى منطقة "ود عاروض" بمحلية القريشة، كما تأكد أن من بين الجرحى ضابط برتبة عقيد.

وواصلت القوات السودانية اعادة الانتشار على طول الشريط الحدودي حيث يتولى المهمة اللواءين الخامس والسادس مشاة.

وفي السياق أعلن مجلس الوزراء في بيان ليل الأربعاء دعمه ووقوفه مع القوات المسلحة واكد ثقته في قدرتها على حماية حدود البلاد ورد أي عدوان وذلك في سياق تعليقه على تعرض القوات السودانية لكمين من القوات والمليشيا الاثيوبية على الحدود.

وتابع "نشد على أيادي القيادات العسكرية ونلقي بالتحية للجنود الأشاوس الذين يستحقون تقديم كل دعم ممكن، وما الملمات إلا لحظة نستبين فيها آصرة الوطنية ووشيجة التراب".

وأشار مجلس الوزراء الى أنه ظل يتابع بحرص واهتمام الأحداث في دولة إثيوبيا والتي بدأت منذ ما يقارب الأسابيع الستة، وأضاف "استقبلت بلادنا الآلاف من اللاجئين الفارين عبر الحدود الشرقية، وأفاض شعبنا من كرمه المعلوم رغم الظروف الاقتصادية القاسية والقدرات المحدودة".

الى ذلك أكد مجلس شركاء الفترة الانتقالية في اجتماعه الأول الاربعاء برئاسة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، وقوفه خلف القوات المسلحة لأداء واجبها في حماية حدود البلاد والمحافظة على سيادتها.

وترحم المشاركون في الاجتماع عقب التنوير الذي قدمه رئيس مجلس السيادة، على شهداء القوات المسلحة خلال الهجوم الذي تعرضت له القوات على الحدود من قوات اثيوبية، متمنين الشفاء العاجل للجرحى.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)

جبال النُّوبة والسُّلطة في السُّودان (2 من 2) 2021-01-10 20:33:19 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مهما يكن من أمر، ففي نهاية تشرين الأوَّل (أكتوبر) 1989م تمَّ حرق ونهب 20 قرية، وقتل 98 مدنيَّاً أعزل، وتشريد 3.000 شخصاً من ديارهم. وفي أمر الممتلكات المنهوبة قال إمام (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.