الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 كانون الثاني (يناير) 2021

الجيش السوداني يتصدي لهجوم من قوات إثيوبية ويأسر أحد عناصرها

separation
increase
decrease
separation
separation

القضارف 5 يناير 2020 – تصدي الجيش السوداني لهجومين نفذتهما قوات إثيوبية وتمكن من أسر أحد المهاجمين، وذلك في أحدث مواجهات بين الطرفين بعد فترة من الترقب الحذر.

JPEG - 56.1 كيلوبايت
قائد اللواء السادس مشاة بدوكة العميد محمد حامد في أحد المستوطنات بعد السيطرة عليها ..صورة لـ(سودان تربيون)

ونجح الجيش السوداني في استرداد مساحات زراعية، كانت قوات ومليشيات إثيوبيا قد وضعت يدها عليها بقوة السلاح في الـ 26 عامًا الفائتة، وقد بدأت عملية استرداد هذه المساحات في 9 نوفمبر 2020.

وقالت مصادر عسكرية موثوقة، لـ"سودان تربيون"، الثلاثاء: "إن قوة من سلاح المظلات والاستخبارات العسكرية تصدت، الاثنين، لهجوم من قوات إثيوبية مزدوة بأسلحة ثقيلة".

وأشارت إلى أن الاشتباك العسكري الجديد وقع في منطقة سريبة الحدودية التابعة للفشقة الكبرى المحاذية لإقليم التقراي الإثيوبي، مستعبدة أن يكون الاشتباك مع مليشيات نظرًا للأسلحة الثقيلة التي هاجمت بها.

وقالت إن الجيش السواني استطاع أسر أحد عناصر القوات الإثيوبية بالسلاح الذي يحمله (القرنوف).

وكشفت المصادر العسكرية عن تصدي قوات الاحتياط السودانية، لهجوم آخر في منطقة العلاو الحدودية، تزامن مع هجوم منطقة سريبة، وقد وقع هذا الاشتباك بعد أن توغل مليشيا مسلحة داخل الأراضي السودانية لنهب "تركتر مزود بمقطورة" لمزراع سوداني يُدعى عاطف الحاج، أثناء عملية حصاد محصول الذرة.

وقالت الحكومة السودانية في وقت سابق إن الجيش يقاتل نظيره الإثيوبي في عملية استرداد المساحات الزراعية وليس مليشيات خارجة عن القانون.

عمليات ترحيل اللاجئين

وتفقدت جمعية الهلال الأحمر السوداني، معسكر الطنيدبة الواقع في ولاية القضارف، والذي جرى افتتاحه مؤخرًا لاستيعاب 30 ألف من الفارين من الحرب الدائرة في إقليم التقراي.

ووقفت الجمعية على ترتيبات المندوب لشؤون اللاجئين ومفوضية اللاجئين والمنظمات الدولية لترحيل اللاجئين من المعسكرات المؤقتة إلى الطنيدبة، بما في ذلك محطة المياه والترتيبات الأمنية والصحية.

واستمرت عمليات ترحيل اللاجئين من معسكرات حمدايت والهشابة المؤقتة إلى معسكر الطنيدبة الجديد، حيث جرى ترحيل 264 لاجئ من حمدايت إلى الطنيدبة اليوم الثلاثاء.

وبلغ عدد المرحلين إلى معسكر الطنيدبة 1.265 لاجئ، من إجمالي إعداد اللاجئين البالغة 62.899. حيث لا يزال 28.053 لاجئ في معسكر حمدايت و13.977 لاجئ في معسكر الهشابة، ينتظرون ترحليهم إلى معسكرات دائمة.

وكانت مفوضية اللاجئين تخطط لترحيل ألف لاجئ يوميًا إلى المعسكر الجديد، لكن ظهور حالات وباء كورونا وسط الفارين، جعلها تُعدل الخطة لترحيل نحو 250 لاجئ فقط في اليوم.

ومؤخرًا، نشر الجيش والشرطة الإثيوبية تعزيزات عسكرية في الحدود، لمنع الفارين من إقليم التقراي من دخول السودان، وذلك بعد تجدد الاشتباكات العسكرية بين الجيش وقوات جبهة تحرير إقليم التقراي.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن افتتاح معسكر الطنيدبة الجديد يأتي دعمًا لاستجابة حكومة السودان للفارين من الحرب في إقليم التقراي.

وأكدت المفوضية تعرض الفارين الجُدد إلى أعمال عنف كما نُهبت منازلهم.

JPEG - 68.6 كيلوبايت
الهلال الأحمر السوداني يتفقد معسكر الطنيدبة 5 يناير 2020، صورة لـ"سودان تربيون".


The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.