الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 كانون الثاني (يناير) 2015

الجيش السوداني يصف إحالة 48 ضابطا بينهم نجل الزبير بـ"الروتيني"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يناير 2015 ـ رفض الجيش السوداني، السبت، تفسير قرار إحالة عشرات الضباط للتقاعد بأي منطق آخر سوى أنه "إجراء روتيني"، عقب لغط إثاره قرار الرئيس عمر البشير، الخميس، بإعفاء 48 ضابطا برتبة الرائد بينهم نجل النائب الأول للرئيس الأسبق المشير الزبير محمد صالح الذي لقي حتفه في تحطم طائرة الناصر، في 1998.

JPEG - 32 كيلوبايت
صورة ارشيفية لوكالة الأنباء الفرنسية : الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمي خالد سعد

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من الاجتهادات بسبب اقتصار قائمة المحالين للتقاعد على دفعة واحدة من الضباط من بينهم نجل الزبير، المتزوج من كريمة مساعد الرئيس السابق نافع علي نافع.

وذهبت آراء إلى أن قائمة المتقاعدين محاولة لوأد تحرك من دفعة ضباط بعينها، بينما رجح آخرون أن يكون إبعاد مصعب الزبير، في سياق التضييق على نافع.

وأفاد المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد الصوارمي خالد سعد "أن رئاسة أركان القوات المشتركة أجرت ترقيات واسعة وإحالات محدودة للتقاعد وسط منسوبيها من الضباط برتب مختلفة".

وجاءت وثيقة إحالة الضباط للتقاعد التي تسربت على نحو واسع في مواقع التواصل الاجتماعي بتوقيع الرئيس بصفته قائدا عاما للجيش واللواء كمال عبد المعروف مدير إدارة شؤون الضباط واقتصرت على إحالة 28 ضابطا برتبة الرائد.

ووصف الصوارمي في تصريح صادر، السبت، هذا الإجراء بأنه روتيني، تقوم به القوات المسلحة سنويا، "مثلما تقوم بتخريج مئات الضباط سنويا في عملية الإحلال والإبدال التي تقوم بها كل جيوش العالم لتجديد الدماء".

وتابع الصوارمي "لا يصح تفسير هذا الإجراء بأي تفسير آخر سوى أنه سنة درجت عليها القوات المسلحة سنوياً أو متى ما دعت الضرورة لذلك".

وكان القرار قد طالب الوحدات العسكرية التي يتبع لها الضباط المحالين للتقاعد، باخلاء طرفهم والتبليغ الى إدارة شؤون الضباط، لتحديد مادة التسوية والحقوق وخلافه.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.