الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 21 نيسان (أبريل) 2021

الجيش السوداني يقول إنه لن يسمح للإثيوبيين بفلاحة أراضي (الفشقة)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 69.5 كيلوبايت
قائد القوات البرية استقبل عضو مجلس السيادة الهادي ادريس في القضارف

القضارف 21 أبريل 2021 - أعلن الجيش السوداني، عدم سماحه للإثيوبيين بزراعة الأراضي التي استعادها مؤخرًا في مناطق الفشقة الكبرى والصغرى.

وقدم رئيس أركان القوات البرية، قائد متحرك القضارف الفريق الركن عصام الدين كرار، الأربعاء، تنويرًا إلى عضو مجلس السيادة الهادي إدريس، بمقر الفرقة الثانية مشاة.

وقال كرار، خلال التنوير: "لن نسمح بدخول الأراضي وزراعتها كما كان يحدث في السابق، ولن تطأ أقدام أي عدو أراضينا".

وأعلن القائد العسكري تمسك بلاده بحدود العام 1902، مشيرًا إلى أن الراغب في الأراضي السودانية يمكنه الحصول عليها "وفق ما يقتضيه القانون والاستثمار".

وظل السودان يبدي عدم ممانعته في استفادة إثيوبيا من مساحاته الزراعية، شريطة أن يحدث ذلك بعد تكثيف وضع العلامات الحدودية في مناطق الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى.

وجرى وضع العلامات الحدودية بين البلدين في 1903، بموجب اتفاق وُقع في العام 1902، بين بريطانية -نيابة عن السودان، وبين ملك إثيوبيا منليك الثاني.

وقال كرار إن الجيش السوداني يسيطر على كافة المناطق التي حررها، مؤكدًا على أن القوات منتشرة لاسترداد بقية الأراضي المحتلة.

وأضاف: "الجيش لن يتزحزح شبرًا عن أراضي الفشقة، وهو مسيطر على زمام الأمور".

وأعلن الجيش السوداني في وقت سابق استعادة 95% من المساحات التي كانت تسيطر عليها قوات ومليشيات إثيوبيا، وذلك مُنذ أعاد انتشاره في هذه المناطق في نوفمبر 2020.

بدوره، قال عضو مجلس السيادة الهادي إدريس، إن إعادة انتشار الجيش السوداني داخل أراضي بلاده "حق مشروع".

وتابع: "لن نترك شبرًا من أرض الوطن لأي عدو، والحفاظ على الأراضي السودانية مسؤولية وطنية وأخلاقية".

وأكد إدريس عدم سعى حكومة الانتقال لـ"الخيار العسكري في أمر الحدود وسد النهضة"، لكنه أوضح أن بلاده "تملك الحق المشروع في الحفاظ على أراضيها".

وتسبب إعادة انتشار الجيش السوداني في الحدود الشرقية، بتوتر العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا، وقد انعكس ذلك في مفاوضات سد النهضة.

اتهامات وتشكيك اثيوبي

من جهة أخرى قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية دينا المفتي في تصريحات الأربعاء ‏-إنه لم تكن هناك حرب مستمرة بين بلاده والسودان باستثناء "حقيقة أن القوات السودانية شردت المزارعين الإثيوبيين من أراضيهم ونهبت ممتلكاتهم".

وكان المفتي يعلق على تسليم الحكومة السودانية الأسبوع قبل الماضي 61 ممن قالت إنهم جنود اثيوبيون جررى اسرهم خلال المعارك الحدودية التي دارت منذ نوفمبر الماضي.

وأضاف " قالت الحكومة السودانية إنها سلمت 61 جنديًا إثيوبيًا إلى السلطات المعنية لإثيوبيا وعلى عكس الجانب السوداني من القصة، 59 مما يسمى بالجنود الإثيوبيين هم مزارعون والباقي من رجال الميليشيات"

‏وأشار الى أنه في ظل عدم وجود رد عسكري من الجانب الإثيوبي، تزعم الحكومة السودانية إنها اسرت وسلمت جنود إثيوبيين إلى حكومة إثيوبيا لتضليل العالم وكأن إثيوبيا تشارك في نزاع حدودي مسلح.

وشدد المتحدث على أن حكومة إثيوبيا لا ترغب بالدخول في نزاع مسلح مع السودان، بل إنها بحاجة إلى حل القضية سلميا من خلال استخدام آليات حل النزاعات القائمة وبروح تبادل المذكرات لعام 1972 بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النقابة والسياسة: دور الحركة النقابية في الانتقال! 2021-05-03 19:26:07 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com السلام عليكم جميعاً، وتحايا كبار لكُلِّ المشاركين والمُتداخلين والمُتابعين لهذه الندوة الإسفيرية، وحقيقة هذه أول مشاركة لي على تطبيق الزووم، وأيضاً أول مرة أُشارك في فعالية ينظمها (...)

خطوات نحو التوحد الوطني (2) 2021-05-03 00:35:14 بقلم : محمد عتيق كما جاء في المقال السابق أن "حكومة حمدوك الانتقالية نتاج للثورة ، نتفق أو نختلف حول سياساتها والقوى المحيطة بها ، لكنها هي نتيجة شرعية لثورة ديسمبر 2018 الجبارة حتى الآن" .. كيف ذلك وهنالك معلومات (...)

ابعدوا هذا الوزير عن حكومة الثورة !! 2021-05-03 00:34:56 (وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنكُمْ وَمَا هُم مِّنكُمْ وَلَٰكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) صدق الله العظيم بقلم : د. عمر القراي عندما قامت ثورة ديسمبر المجيدة، وهي قد كانت غضبة حقيقية على ما فعله الإخوان (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.