الصفحة الأساسية | صور    الخميس 10 آذار (مارس) 2011

الجيش الشعبي يطرد جماعة متمردة من قاعدة بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم في 10 مارس 2011 — قال الجيش ان ما يزيد على 20 شخصا قتلوا عندما هاجم جيش جنوب السودان مقاتلين تابعين لميليشيا منشقة الاثنين الماضى وأجبروهم على التخلي عن احدى قواعدهم .

وأضاف مصدر دبلوماسي ل"رويترز" ان جيش جنوب السودان بدأ حملة جديدة ضد القوات الموالية للزعيم المتمرد جورج أتور المختبئين في ولاية جونقلي النفطية في الجنوب .

وتعرضت المنطقة لموجة من القتل الجماعي في الشهر الماضي مما ألقى بظلاله على التحضيرات المتعلقة بالاستقلال المنتظر للجنوب في التاسع من يوليو .

واختار نحو 99 في المئة من سكان جنوب السودان الانفصال في استفتاء أجري في يناير بموجب اتفاق سلام أبرم عام 2005 وأنهى حربا أهلية دامت عشرات السنين مع الشمال .

كما شهدت الحرب الاهلية التي كانت بسبب خلافات ايديولوجية ودينية ونفطية قتالا بين ميليشيات جنوبية متناحرة .

ويقول محللون ان هناك مخاوف من عودة ظهور الانقسامات المريرة. واعتاد قادة جنوبيون اتهام الخرطوم بدعم أتور وميليشيات اخرى لزعزعة استقرار الاقليم قبل انفصاله وهو الاتهام الذي نفته الخرطوم .

وقال فيليب أجوير المتحدث باسم الجيش الشعبي لتحرير السودان " كان (أتور) يخطط لهجوم اخر. لذا شنت الحركة الشعبية لتحرير السودان هجوما وقائيا على ثلاثة أماكن" .

وأضاف أجوير ان 14 من رجال أجوير وسبعة من جنود الحركة الشعبية لتحرير السودان قتلوا في واحدة تلك من الهجمات وأنه لا يزال ينتظر تفاصيل من الموقعين الاخرين. واضاف أن رجال أتور اجبروا على التخلي عن احدى القواعد في كوروك .

وقال اتور في اتصال عبر هاتف متصل بالاقمار الصناعية لرويترز ان 176 من الجنود الجنوبيين لقوا حتفهم في القتال وأنه خسر 19 من رجاله. وأضاف انه أجبر على إخلاء واحدة من قواعده. وليس هناك تأكيد مستقل حول الارقام المعلنة من الجانبين .

وكان اتور يشغل رتبة رفيعة في جيش جنوب السودان قبل أن ينشق العام الماضي عقب اعلانه أنه تعرض لعملية خداع اخرجته من الفوز بمنصب حاكم ولاية جونقلى في انتخابات وطنية .

وقال اتور انه حريص على التفاوض من أجل تسوية مع جيش الجنوب لكن "هم متشبثون بالهجوم علينا. في مخيلتهم يريدون أن يسحقونا. لكن لا أظن أن قوة تعمل بنظام العصابات المسلحة يمكن أن تقهر" .

ويتهم جيش جنوب السودان أتور بانتهاك هدنة سابقة من خلال قتل أكثر من 200 شخص في منطقة فانجاك بولاية جونقلي في منتصف فبراير . في حين اتهم أتور جيش جنوب السودان بالتسبب في تجدد القتال .

وتقود شركة توتال الفرنسية للنفط اتحاد شركات يسيطر على نطاق واسع على امتيازات النفط غير المستكشف في جونقلي .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.