الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 أيار (مايو) 2021

الجيش يستبق افطارا لأسر شهداء فض الاعتصام بإغلاق القيادة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 131.6 كيلوبايت
الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش ـ أبريل 2019

الخرطوم 10 مايو 2021 ـ استبق الجيش دعوة افطار لمنظمة اسر الشهداء في ذكرى فض الاعتصام الثانية الموافقة 29 رمضان وقرر اغلاق الطرق المؤدية للقايدة العامة للجش بالخرطوم غدا الثلاثاء.

وطبقا لتعميم أصدره الإعلام العسكري للقوات المسلحة فإنه سيتم ا إغلاق كل الطرق المؤدية للقيادة العامة غدا الثلاثاء.

وقال التعميم "تنوه قيادة القوات المسلحة إلى إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى القيادة العامة يوم غد الثلاثاء 29 رمضان 1442 هجرية الموافق 11 مايو 2021 وتهيب بجميع المواطنين الكرام تجنب الاقتراب واتخاذ الطرق البديلة حفظا للأمن والاستقرار".

وكانت منظمة لأسر الشهداء قد دعت للإفطار في ميدان الاعتصام المطل على القيادة العامة للجيش احياءا للذكرى الثانية لفض الاعتصام.

وحدد نشطاء عبر خارطة في وقت سابق من يوم الإثنين مكان الافطار ومواضع للمتاريس وصولا إلى المكان الذي تم تحديده من مسجد جامعة الخرطوم شمالا وحتى كلية الأشعة جنوبا ومن شارع الجمهورية غربا وحتى صينية بري شرقا.

وبحسب المنظمة في وقت سابق فإنها أخطرت السلطات الحاكمة بالإفطار لكنها لم تتلق ردا، وأكدت أن تنظيم افطار حق مكفول لأسر الشهداء.

وفضت قوات نظامية في 29 رمضان الموافق 3 يونيو 2019 محتجين من أمام قيادة الجيش بعد نحو شهرين من الاعتصام ما خلف مئات القتلى والمصابين والمفقودين.

المؤتمر السوداني يدعو لانجاح الانتقال

وطالب حزب المؤتمر السوداني، احد أحزاب الائتلاف الحاكم، بالعمل الدؤوب لانجاح الهدف الاستراتيجي من الفترة الانتقالية الآنية باتمام عملية التحول الديمقراطي.

ودعا في بيان كل قوى الثورة الحية في مكونات قوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة ومنظمات المجتمع المدني الى "استلهام روح الوحدة الوطنية الانصراف عن الشجون الصغرى والمصالح الضيقة والالتفاف حول الشجون الكبرى والأهداف الوطنية الخالصة".

وأكد أهمية تسخير كل طاقات بنات وابناء السودانيين في عمليات ومشاريع البناء الوطني وفي استدامة انارة قناديل الوعي والاستنارة لتخطي تحديات الواقع المعقد ـ بحسب البيان ـ.

وقال الحزب إن مبدأ العدالة يظل أحد المبادئ الراسخة التي نادى بها الثوار وتعهد بالمضي قدما بإنزالها على أرض الواقع والتسريع من وتيرة اجراءات بسطها في كل ملفات الجرائم المثبتة، لاسيما جريمة فض الاعتصام.

وأوضح ان الاعتصامات إبان حراك الثورة في العاصمة والاقاليم مثلت "فراديس صمود ووطنية سرمدية ارتحلت اليها نفوس السودانيات والسودانيين قبل أجسادهم".

وجزم بأن ذكرى المجزرة الأليمة بفض هذه الاعتصامات ما زالت تدمي القلوب على الشهداء والجرحى والمفقودين لكنها مثلت بعثاً جديداً لروح الإرادة والعزيمة الصلبة التي تمرحلت حتى مواكب الثلاثين من يونيو.

وتابع "أصبحت قوة دفع جديدة للشرفاء ليمضوا بسلميتهم قُدماً في طريق بلوغ الأهداف الوطنية الصرفة والتأسيس لبناء دولة ترتقي لحجم التضحيات الجليلة التي بُذلت بسخاء".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"هذه الأزمة" فتّش عن صناعها الشركاء!! 2021-06-22 14:38:56 بقلم : خالد التيجاني النور (1) إن كانت من كلمة جامعة لمعنى ما تشهد البلاد حقاً من تطورات خطيرة في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها فهي ما استخدمه السيد رئيس الوزراء دكتور عبد الله حمدوك من تعبير في مفتتح خطابه الثلاثاء (...)

حمدوك ؛ آن أوان الرحيل 2021-06-20 17:57:42 بقلم : محمد عتيق مثل ملايين السودانيين تفاءلنا بالسيد عبدالله حمدوك رئيساً لحكومة الثورة ، وقبل ذلك اعتبرنا التفاوض مع المجلس العسكري (اللجنة الأمنية) أمراً مفيداً لاستقرار الوطن ، لاستكمال الثورة وضمان تدرجها .. ومثلهم (...)

الزاكي طمل: البلايا في طي المزايا 2021-06-18 19:19:57 ياسر عرمان تأملات في دهاليز موت قائد رسم الحدود الشرقية بنصل البسالة: مدخل أول السودانيون حينما يتحدثون عن الحدود الشرقية وعن "الفشقة" هذه الأيام فإن حديثهم سيمر بنصل وسيف الزاكي طمل والبارود الذي استعمله قبل أن يمر (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.