Tuesday , 16 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الجيش يعلن استرداد (ميرى برا) والجبهة الثورية تتحدث عن مقتل 65 جندى حكومى

الخرطوم 16 مايو 2014 – أعلن المتحدث باسم الجيش السوداني تحرير احد المواقع بولاية جنوب كردفان بينما اكد متحدث باسم الحركة الشعبية تمكن قواتهم من تشتيت متحركات حكومية ومنعها من احتلال موقعين وقتل 65 من جنود الجيش الحكومى.

ونقلت وكالة السودان للانباء عن المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية العقيد الصوارمى خالد سعد قوله أنه وبعد معركة حاسمة استمرت عدة ساعات تمكنت القوات المسلحة الخميس من تحرير منطقة (ميري برا) بولاية جنوب كردفان غرب مدينة كادوقلي .

واضاف أن القوات المسلحة كبدت التمرد خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات واستولت على كميات من الأسلحة والذخائر وان من تبقى من المتمردين فر هاربا ، معلنا احتساب القوات المسلحة عددا من الشهداء والجرحى دون ان يحدد رقما.

وتعتبر منطقة ميري برا الواقعة على بحيرة من المناطق الغنية بالمياه والمراعي والأراضي الزراعية ومناجم الذهب والتي استولت عليها الحركة الشعبية ، وهي المنطقة التي تستخدمها لقصف كادوقلي من الإتجاه الغربي طبقا لسونا.

وقال الصوارمى ان القوات المسلحة ستواصل زحفها في الوثبة الثالثة من المرحلة الثانية بالصيف الحاسم لحسم التمرد في جنوب كردفان .

وفى المقابل قال المتحدث باسم الحركة الشعبية – شمال- أرنو نقوتلو لودى ان قوات الجبهة الثورية تمكنت الاربعاء من تدمير وتشتيت متحركين للقوات الحكومية حاولتا إحتلال منطقتى (كاو- نيارو) بمحافظة ابوجبيهة و (ورنى ) بمحافظة تلودى.

واعلن فى بيان صحفى تكبيد القوات الحكومية خسائر كبيرة فى الارواح والعتاد، فى ( كاو-نيارو) وان متحرك (وحدة الحق )المدعوم بعدد 3 دبابات 57 عربة و1300 عسكرى فر مخلفا 38 قتيل على الارض.

واكد استيلا الجيش الشعبى على دبابة تى-55 بحالة جيدة، 2و عربة جيب كورى الصنعمحملة بمدافع، ومعدات عسكرية اخرى.

واشار لودى الى فرار متحرك”اسود ابناء الليرى) فى منطقة ورنى وكان مدعوما بعدد 4 دبابة 50 سيارة وعدد كبير من القوات والمليشيات، مخلفا 27 قتيل فى الارض

وفيما يتعلق ببيان الناطق الرسمي للقوات المسلحة، قال ارنو (هذا كلام عار عن الصحة ارادو بة تغطية هزائم ورنى وكاو نيارو).

وأضاف في رده على سؤال من سودان تربيون ( اساسا ليست هناك قوات كبيرة متمركزة هناك ، وانما جماعة للاستطلاع فقط، وقد انسحبت تكتيكيا ولم تشتبك حتى مع قوات المؤتمر الوطنى كما يدعى الصوارمى، كما ان ميرا خالية من المواطنين تماما).

Leave a Reply

Your email address will not be published.