الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 نيسان (أبريل) 2020

الجيش ينفي رصد تحركات للانقلاب ومجلس الوزراء يناقش تحجيم كوادر (الوطني)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 أبريل 2020 - نفى المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية، العميد ركن عامر محمد الحسن، الأحد، وجود أي تحركات لتنفيذ انقلاب عسكري، بالتزامن مع الذكرى الأولى للاعتصام بمحيط القيادة العامة في 6 أبريل، بينما ناقش مجلس الوزراء السوداني الأوضاع الأمنية والاقتصادية ي البلاد وأقر اتخاذ حزمة إجراءات تضع حدا لتمدد نشاط الكوادر الموالية لنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

JPEG - 27.4 كيلوبايت
المتحدث باسم الجيش العميد عامر محمد الحسن

وشهدت الأيام الماضيات نشاطا محموما لموالين للنظام السابق على الأرض وفي منصات مواقع التواصل الاجتماعي تهاجم حكومة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وتصمها بالفشل، كما نظم العشرات من مؤيدي البشير مظاهرات الأسبوع الماضي تشكك في تفشى وباء كورونا بالبلاد كما خرج العشرات للاحتجاج على استمرار اعتقال قادة النظام المعزول وتطالب بالإفراج عنهم.

وقال المتحدث باسم الجيش عامر محمد الحسن، لــ"سودان تربيون"، "لا توجد إرهاصات انقلاب، ولا توجد اعتقالات، والقوات المسلحة تعمل بشكل طبيعي".

ونوَّه إلى أن خطط القوات المسلحة المعلنة لمكافحة وباء كورونا مستمرة لحماية أفرادها.

وأضاف، "القوات المسلحة ترتب أوضاعها حاليا للمساهمة بشكل فعال، في مكافحة وباء كورونا".

وكانت صحيفة "الشرق الأوسط"، نقلت عن مصادر سودانية رفيعة، وجود تحركات يقوم بها إسلاميون موالون لنظام الرئيس المعزول عمر البشير، لتدبير انقلاب عسكري يعيدهم للسلطة مرة أخرى، بالتزامن مع الذكرى الأولى للاعتصام الذي أطاح بحكمهم، والتي تصادف الإثنين.

وأكدت المصادر، طبقا للصحيفة، أن السلطات قررت اتخاذ إجراءات احتياطية تتضمن اعتقالات وإنهاء إجازات ضباط وجنود، منحت لهم بدواعي وباء "كورونا"، وفرض حراسات مشددة على بعض الأماكن الاستراتيجية والشخصيات البارزة.

وفي السياق قال المتحدث باسم الحكومة السودانية وزير الاعلام فيصل محمد صالح إن مجلس الوزراء ناقش في اجتماع عقده الأحد "الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد بشكل عام".

وأقر المجلس حزمة من الإجراءات بينها " اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة تجاه تحركات عناصر المؤتمر الوطني، وضرورة الإسراع في استكمال الإجراءات الخاصة بإنشاء جهاز الأمن الداخلي التابع لوزارة الداخلية ".

وأفاد صالح أن القانون المتعلق بإنشاء الجهاز سيناقش في الاجتماع القادم لمجلس الوزراء لإجازته ورفعه للاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء.

كما أوضح المتحدث أن المجلس ناقش الإجراءات الاقتصادية التي يجب اتخاذها بصورة عاجلة لمعالجة الأوضاع المعيشية، والاوضاع في الولايات والحوجة للإسراع في إجراء تعديل وتغييرات واصلاحات في أجهزة الحكم الولائي لحين تعيين الولاة المدنيين بعد توقيع اتفاق السلام الشامل.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.