Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الحرب تهدد غذاء 2.5 مليون نسمة في جنوب السودان

الخرطوم 19 ديسمبر 2014 ـ حذّر برنامج الأغذية العالمي اليوم الجمعة من استمرار تدهور الأوضاع في جنوب السودان جراء الحرب الأهلية التي تشهدها البلاد منذ إعلان الانفصال والتي باتت تهدد أكثر من 2.5 مليون شخص بخطر عدم الحصول على الغذاء الأساسي لتغطية احتياجاتهم اليومية.

معاناة كبيرة خلفتها الحرب الدائرة في جنوب السودان
معاناة كبيرة خلفتها الحرب الدائرة في جنوب السودان
وقالت المتحدثة باسم البرنامج إليزابيث بايرز في مؤتمر صحافي، إن “للسلطات المسؤولة عن الصراعات المنتشرة هناك دوراً في وقف اطلاق النار ما سيسهل عمليات نقل المواد الغذائية المتاحة لهؤلاء المحتاجين”.

وبدأت في العاصمة الأثيوبية، الخميس، المرحلة الثالثة لمحادثات السلام في جنوب السودان بعد تأجيلها 24 ساعة نتيجة لتأخر وصول الوفد الحكومي إلى مقر المفاوضات، وأكملت الحرب الأهلية في البلد الوليد عاما كاملا بحلول منتصف ديسمبر الحالي.

ونقل بيان للبرنامج على أهمية وصول تلك المساعدات الغذائية إلى محتاجيها قبل بدء موسم الجفاف للحفاظ أيضاً على الثروة الحيوانية ومنع الانهيار التام لمقومات الحياة الاساسية للسكان خلال العام المقبل لا سيما وأنهم يعانون في الأساس من ظروف معيشية سيئة.

وأوضحت أن البرنامج يضع خطة عمل جديدة مستقبلية للتعامل مع الموقف بعد انتهاء فترة الجفاف وعودة الأمطار مجدداً، إلا أن الهاجس الأمني يبقى حاضراً بسبب تعرض قوافل الشحن البرية للسرقة.

وأشارت إليزابيث إلى أن “البرنامج يستخدم حالياً أسطولاً يضم 16 طائرة لنقل المواد الغذائية في جميع أنحاء جنوب السودان، ورغم أن استخدام هذا الأسطول أكثر كلفة بنسبة ستة إلى سبعة أضعاف مقابل النقل النهري أو البري إلا أنه أكثر أمناً، لا سيما وأن الأمم المتحدة توزع أكثر من 185 ألف طن متري”.

وأضافت: “الاحتياجات الإجمالية في عمليات الأمم المتحدة الغذائية في جنوب السودان فاقت 877.5 مليون دولار”، مشيرة إلى أن البرنامج سيحتاج إلى ما يقرب من 341 مليوناً أخرى خلال الأشهر الستة المقبلة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.