الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 8 شباط (فبراير) 2015

الحركة الإسلامية تقول إنها تتقصى حول "جماح" التطرف والغلو

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 فبراير 2015 ـ قالت الحركة الإسلامية السودانية إنها تتقصى حول "جماح" ظاهرة الغلو والعنف ونبهت للممارسات الشنيعة لجماعات التكفير والتطرف قتلاً وحرقاً وهدماً وتفجيراً وأسراً وتهجيراً، وأكدت العمل على تحصين الشباب السوداني بنشر فقه التوسط.

JPEG - 17.3 كيلوبايت
الزبير الحسن امين الحركة الاسلامية

وأشارت الحركة في البيان الختامي لانعقاد مجلس شوراها بضاحية العيلفون شرقي الخرطوم، الأحد، إلى الكيد الذي يتعرض له الإسلام بالإنتقاص من رسالته والإستهزاء برسوله الله صلى الله عليه وسلم.

وأكد البيان الممهور بتوقيع مقرر مجلس الشورى القومي للحركة الإسلامية عبد الله الأردب أن الحركات الإسلامية على المستوى المحلي والإقليمي والعربي تجابه العديد من التحديات.

وأشارت الحركة الإسلامية السودانية إلى الاستمرار في الدراسة والبحث والتقصي حول "جماح ظاهرة الغلو والتطرف والعنف والعمل على تحصين الشباب والمجتمع السوداني بتغذية الفكر ونشر الفضائل ومكارم الأخلاق بعدل الدين الحق وفقه التوسط وبالقدوة الصالحة".

وقال البيان إن المجلس استبشر بالتطور المهم على صعيد القضية الفلسطينية المتمثل في الاعتراف الرمزي لبعض الدول الأوروبية بدولة فلسطين وناشد الأمة الإسلامية والعربية لمضاعفة الجهود لنصرة القضية الفلسطينية وتحرير المسجد الأقصى.

ودعا المجلس إلى حقن دماء المسلمين بالحوار والتصالح الوطني والإقليمي الذي يحقق السلام والاستقرار في كل الأقطار العربية والاسلامية.

ونبه إلى "الممارسات الشنيعة لجماعات التكفير والغلو والتطرف في مضمار العنف والإرهاب قتلاً وحرقاً وهدماً وتفجيراً وأسراً وتهجيراً".

إلى ذلك أوصى المجلس بالاستعداد لإنجاح مرحلة الانتخابات القادمة وإسناد القوات المسلحة والنظامية الأخرى لحسم التمرد وتأمين البلاد، وأثنى على "الأدوار البطولية للجيش والشرطة والأمن والدفاع الشعبي، وتضحياتهم المقدرة لأجل الحفاظ على أمن البلاد واستقرارها وعزتها واستقلالها".

وأوصى مجلس شورى الحركة الإسلامية بأن يمضي المؤتمر الوطني الحاكم "قدماً بخطوات ثابتة وثقة عامرة لإنفاذ وثيقة الإصلاح الشامل في الحزب وفي مؤسسات الدولة وتعزيز الكفاءة والتجديد في القيادات والإبتكار في السياسات وقيادة المبادرات وإعلاء القومية وتوحيد الأمة السودانية ورعاية المصلحة العامة وإنشاء آليات للمتابعة والرصد وقياس التقدم في تحقيق انفاذ سياسات الإصلاح".

وأكد البيان ضرورة حشد الطاقات واستصحاب جهود عضوية الحزب في انتخابات أبريل المقبل، وأكد قدرة المؤتمر الوطني على إجتياز هذا التحدي بما يؤكد ريادته ويعزز وحدته وكفاءته، ودعا إلى دور رائد للحركة بالمشاركة في الانتخابات والتبشير بأهميتها وحشد المواطنين "لأداء هذا الواجب الذي يجنب البلاد الفوضى والخراب ويضمن استمرار الحوار الوطني".

وعدت الحركة الإسلامية السودانية، يوم الجمعة الماضية، الانتخابات بمثابة القتال في الجبهة ما يستدعي تناسي الخلافات ووضعها "تحت الأرجل وخلف الآذان"، ووجهت عضويتها بالتوجه إلى صناديق الإقتراع وحسم العملية لصالح الحزب الحاكم.

وقال البيان الختامي إن "المجلس يتابع بتقدير شديد التحسن الذي طرأ في المؤشرات الإقتصادية بالبلاد ويؤكد إعطاء مسألة الانتاج ومعاش الناس مزيداً من التركيز بالإهتمام ببرامج التنمية الإجتماعية وتقوية مؤسسة الضمان الإجتماعي وتطوير الزكاة والأوقاف والتكافل والتعاون".

وطالب بالاستمرار في سياسات وبرامج إحياء قيم العمل وزيادة الإنتاج وترشيد الإنفاق والالتزام بالأوليات والتأكيد على ولاية الدولة على المال العام.

ورحب مجلس الشورى بالجهود المبذولة لتحسين العلاقات الخارجية على المستويين الإقليمي والعالمي وخصوصاً توثيق علاقات السودان مع الدول ذات الأهمية الاستراتيجية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هرجلة جنود الهيئة: آآه وين يا 2020-01-19 22:00:38 بقلم : مجدي الجزولي خرج الفريق البرهان، رئيس مجلس السيادة، من وقائع يوم ١٤ يناير وليلة ١٥ يناير في الخرطوم وما اتصل بها من أحداث في الأبيض والفولة بخلاصات ثلاث، قال إن هيئة العمليات بجهاز الأمن كانت جيشا خاصا لمدير الجهاز (...)

كي لا تهوي اللوحة وتتناثر 2020-01-19 19:11:32 أول المنعطفات الحرجة بعد الثورة وخيارات الساسة د.غازي صلاح الدين العتباني سواءٌ أكان المرء مشتغلا بالسياسة أو التجارة أو الحرب، لابد له من غريزة مرهفة للتوقيت السليم، الشيء الذي يعني أنه في هذه المجالات إذا ضاعت الفرصة (...)

جهاز الأمن والمخابرات ؛ إعادة هيكلة أم إعادة تأسيس ؟ 2020-01-19 19:02:40 بقلم : محمد عتيق الذي حدث يوم الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠ الجاري ، والمعروف بأنه تمرد هيئة العمليات بجهاز أمن ومخابرات النظام البائد احتجاجاً على "ضعف مكافآت نهاية الخدمة" ، لهذا الحدث فوائد جمة في تنبيه الثورة والثوار (ق ح ت (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.