الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 أيار (مايو) 2016

الحركة الشعبية تتعهد باطلاق سراح أسرى ومحتجزين خلال أيام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مايو 2016 ـ قالت الحركة الشعبية ـ شمال، يوم الإثنين، إنها تعمل الآن على اطلاق سراح 20 أسيرا من قوات الحكومة السودانية و20 من عمال التعدين خلال أيام، بعد 18 شهرا من التوصل لاتفاق يقضي بالإفراج عنهم.

JPEG - 122.6 كيلوبايت
قيادات "السائحون" مع عقار وعرمان بأديس أبابا في آخر اجتماع بشأن الأسرى ـ 10 أبريل 2015

وكان الأمين العام لمبادرة "السائحون" فتح العليم عبد الحي، قد توصل بعد لقاء نادر مع الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان بأديس أبابا في 30 نوفمبر 2014، لاتفاق لاطلاق سراح الأسرى. وتضم "السائحون" إسلاميين قاتلوا الحركة بجنوب السودان قبل الانفصال، واتخذوا لاحقا موقفا ضد من الحكومة.

وبحسب المتحدث باسم الحركة مبارك أردول، فإن مشاورات شارك فيها رئيس الحركة مالك عقار ونائب الرئيس عبد العزيز الحلو والأمين العام ياسر عرمان ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش الشعبي اللواء جقود مكوار، انتهت إلى إكمال عملية تسليم الأسرى والمحتجزين من عمال التعدين، عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر ـ مكتب أديس أبابا.

وقال أردول في بيان تلقته "سودان تربيون"، الإثنين، إن قيادة الحركة وجهت بتسليم الأسرى والمحتجزين في أسرع وقت ممكن للصليب الأحمر "ليتمكنوا بعد زمن طويل من صوم شهر رمضان مع أسرهم". ويترقب المسلمون دخول شهر رمضان الإثنين المقبل.

وفي مايو 2015 أفادت مصادر "سودان تربيون" أن الخيارات بشأن مسار طائرة الصليب الأحمر عطلت اطلاق سراح الأسرى والمحتجزين، إلا أن الحركة قالت ان الحكومة رفضت منح التراخيص اللازمة لنقل الاسرى في المتواجدين في مواقع مختلفة في النيل الازرق وجنوب كردفان.

وحينها كشفت الحركة للمرة الأولى عن قوائم بأسماء الأسرى العشرين، الى جانب 22 عامل تعدين حكومي تقطعت بهم السبل خلف مواقع تسيطر عليها الحركة بولاية النيل الأزرق.

وأكد أردول "أن الحركة الشعبية لديها سجل ناصع في إطلاق سراح الأسرى منذ عام 1983 (تاريخ ميلاد الحركة)، وقد ساهم الدكتور جون قرنق بالقدح المعلى في ترسيخ هذه التقاليد".

وتابع "رأى الاجتماع واتساقا مع رؤية الحركة الشعبية وسياساتها وأخلاقيتها ولترسيخ مبادئ بناء مجتمع إنساني سوداني وعالمي، أن تتعالي الحركة فوق الجراحات"، وزاد "وجهت الحركة ببذل كافة الجهود والمضي قدما في إكمال العملية".

وحمل البيان الجانب الحكومي مسؤولية الصعوبات التي واجهت عملية إطلاق سراح الأسرى والمحتجزين لتماطله في إعطاء التصريح للصليب الأحمر الدولي، فضلا عن صعوبات لوجستية واجهت العلمية.

وقال أردول إن الهجوم الصيفي الحكومي على مواقع الحركة يضع صعوبات أمام تنفيذ العملية، مشيرا إلى سقوط قتلى من الأسرى بسبب هجمات نفذها سلاح الجو السوداني.

وأضاف "ومع ذلك فإن الحركة الشعبية والصليب الأحمر الدولي سيبذلان كل المجهودات لتمكين الأسرى والمحتجزين للالتحاق بذويهم.. هذه سياسة ثابتة للحركة على الرغم من قيام النظام بقتل أسرى الحركة، ولا نحتاج لذكير أسماء المئات منهم.. يكفي أن نذكر الشهيد العميد أحمد بحر هجانة والقائد الشهيد داؤود يحيى بولاد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)

إلَى د . غَازِيّ : اسْتَدَار الزَّمَان كَهَيْئَتِه ! 2021-04-11 03:52:39 الواثق كمير إستدار الزمان كهيئته قبل إحدي عشرة عاماً تبادلت فيها رسائل كانت مهمة يومئذ مع الدكتور غازي صلاح الدين، ولعلها ما تزال مهمة اليوم، بل إن تماثل الموضوعات والقضايا بعد كل ذلك الوقت تبدو صادمة ولكن في التاريخ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.