الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 15 تموز (يوليو) 2014

الحركة الشعبية تعلن إفشال عمليات "الصيف الحاسم " فى جنوب كردفان والنيل الازرق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 يوليو 2014- أعلنت قيادة الحركة الشعبية - شمال- تمكنها من إفشال عمليات ما يسمى بـ"الصيف الحاسم" وتدمير 12 متحركا للجيش السودانى الحكومى فى منطقتى النيل الازرق وجنوب كردفان حبث تدور هناك معارك عنيقة بين الطرفين منذ أكتر من ثلاث سنوات ، بينما أنهت قيادة الحركة جولة شملت دولتى اثيوبيا وجنوب افريقيا وسط ترتيبات لجولة مشابهة فى عواصم غرب افريقية للتحذير من تمدد الاسلام السياسى .

JPEG - 21.9 كيلوبايت
ياسر عرمان يتحدث في مؤتمر صحفي عقد في الخرطوم مع رئيس الحركة ملك عقار في 3 يوليو 2011 (رويترز)

وقالت مصادر فى الحركة ان رئيسها مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان والقائد جفود مكوار ،اجرت تقييما للاوضاع الميدانية مع رئيس هيئة اركان الجيش الشعبي عبدالعزيز ادم الحلو بمقر قيادته في جبال النوبة اعلنت بعده رسميا تمكنها من وضع نهاية للهجوم الصيفي الحكومي وا القضاء على 12 متحرك في جبال النوبة والنيل الازرق وافشال الهجوم الصيفي الحكومي ومنعه من احتلال الحدود الدولية بين السودان وجنوب السودان او الوصول الى منطقتي (كاودا) و(يابوس) .

وكانت القوات المسلحة المسلحة السودانية اعلنت مرارا عزمها إنهاء التمرد بحلول الصيف الحالى ، وأرسلت مئات الجنود من الجيش وقوات الدعم السريع الى مناطق العمليات فى جنوب كردفان والنيل الازرق ، حيث دارت معارك عنيفة زعم فيها الطرفين تحقيق انتصارات متوالية على الجانب الآخر.

وقالت قيادة الحركة الشعبية انها الحقت خسائر فادحة في الارواح والمعدات بقوات الحكومة السودانية التى جنحت الى القصف الجوي لتجمعات المدنيين ونقاط المياه ومراكز العلاج والمستشفيات ما ادى لتشريد اكثر من 100 الف من المدنيين .
واكدت قيادة الحركة بحسب المصادر ان هزيمة الهجوم الصيفي تعتبر ضربة قاصمة للحكومة السودانية ، وان المطلوب الان هو وحدة كل قوى التغيير لهزيمتها .

الى ذلك أنهى كل من مالك عقار و ياسر عرمان واللواء جقود مكوار رحلات خارجية امتدت لاسبوعين شملت كل من اثيوبيا وجنوب افريقيا .

والتقى وفد الحركة في اديس ابابا برئيس الوزراء الاثيوبي هايلا مريم ديسالين وتناول معه بالبحث قضايا الوضع الانساني والسياسي في السودان والكيفية المثلى للوصول الى سلام شامل بين جميع الاطراف السودانية .

و اجرى رئيس الحركة الشعبية والامين العام وممثل الحركة الشعبية في جنوب افريقيا مباحثات امتدت على مدى اسبوع في جوهانسبيرج وبرتوريا التقوا خلالها بمكتب نائب رئيس جنوب افريقيا وبلجنة العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر الوطني الافريقي وبقيادة الحزب الشيوعي لجنوب افريقيا وبشخصيات نافذه بحزب المؤتمر الوطني الافريقي والتحالف الحاكم في جنوب افريقيا وباوساط دبلوماسية بينها السفير المصري بجنوب افريقيا .

وقالت مصادر مطلعه في قيادة الحركة الشعبية ان مباحثات الوفد تناولت الوضع السياسي والانساني في السودان وقضايا السلام الشامل وانتهاكات حقوق الانسان وتجربة جنوب افريقيا في الكوديسا والحل الشامل كما التقى الوفد بعدد من القادة والناشطين والاكاديميين السودانيين بجنوب افريقيا .

وينتطر مغادرة وفد الحركة الشعبية في رحلة الى غرب افريقيا تركز على خطورة الاسلام السياسي على وحدة المجتمعات والدول الافريقية كما ستشارك قيادة الحركة الشعبية في اجتماع قيادة الجبهة الثورية الذي يجري الاعداد لانعقاده .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)

"الخروج" ، كبرياء الجيل وعزمه 2020-07-05 20:55:19 بقلم : محمد عتيق هذا جيل عجيب ، جيل الشباب ، لجان المقاومة على امتداد القطر ... "كنّا نعتقد أنه جيل انصرافي شكلاً ومضموناً وملبساً (ناصلاً)".. هكذا كان دائماً رأي العدد الأكبر من المراقبين وتعليقهم عند الحديث عن الأجيال (...)

اعتصام نيرتتي الموشمة بخضرة الضفاف 2020-07-05 09:03:52 صلاح شعيب تخرج نيرتتي المجملة بصمود دفاعها الشرس ضد النظام البائد فتعتصم الآن بمشهدية تؤكد عصي انكسارها. وبمثلما أنها قاومت أيام سطوة الجنجويد فهي في هذه اللحظة ترسل لحواضر البلاد رسالة سلميتها الوريفة، وكذا قدرة مجتمعها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.