الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 أيلول (سبتمبر) 2020

الحركة الشعبية – الجبهة الثالثة توقع اتفاق الترتيبات الأمنية مع الحكومة السودانية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 سبتمبر 2020- وقعت الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال -الجبهة الثالثة الخميس على اتفاق الترتيبات الأمنية بالعاصمة جوبا.

JPEG - 34.8 كيلوبايت
ضيو مطوك

وأوضح مقرر لجنة الوساطة ضيو مطوك في تصريح صحفي عقب مراسم التوقيع بأن الحركة الشعبية -الجبهة الثالثة ظلت في جوبا منذ بداية عملية التفاوض، ولم تتح لهم فرصة المشاركة في المفاوضات بسبب إجراءات منبر جوبا، خصوصاً البند الخاص بمشاركة أطراف منبر جوبا.

وفي منتصف يوليو الماضي قال الأمين العام للحركة ياسر بخيت إنهم تلقوا دعوة من الوساطة للانخراط في مفاوضات جوبا، وأردف " الا انه تم ابعادنا بقصد عن عملية التفاوض الجاري. لا ندري ان كان السبب لجنة وساطة السلام ام رفاقنا في الجبهة الثورية السودانية ام الحكومة الانتقالية التي ابدت موافقتها من قبل في التفاوض معنا".

وأوضح مطوك بأن الأطراف وافقت على ضرورة تسوية بند الترتيبات الأمنية مع هذه المجموعة، سيما أنها "كبيرة جداً" ومنتشرة على الشريط الحدودي بين السودان وجنوب السودان.

وأضاف " نحن نعبر عن سعادتنا بهذا الاتفاق الذي يعطي استقرارا للسودان وجنوب السودان".

وتضم الحركة الشعبية – الجبهة الثالثة التي كانت جزءاً من الحركة الشعبية الأم، عديد من القطاعات على حدود الولايات السودانية مع دول الجوار على رأسها جنوب السودان وتقول إنها ترمي لرفع الظلم والتهميش عن مناطق لها عمقها الاستراتيجي في الخارطة السودانية لما تتمتع به من جغرافيا مهمة جدا على طول خط التمازج بين السودان ودول الجوار.

ويعتبر قاطني هذه المناطق اداة ربط ثقافي واجتماعي بين دولتي السودان وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى وتشاد ويتحركون الى المناطق الحدودية ويمكن ان يستمر تحركهم الى عمق الدول المجاورة اغلب شهور السنة.

وهنأ وزير الدفاع السوداني اللواء الركن، ياسين إبراهيم ياسين للشعب السوداني بالاتفاق مع الجبهة الثالثة، وقال "في هذه الأجواء الاحتفالية لم نستطع أن نترك أي شخص خلفنا، وتوصلنا لاتفاقات مرضية للطرفين".

وأضاف وزير الدفاع، بنينا في توقيعنا معهم على هذا الاتفاق حسب جداول زمنية ومعايير متفق عليها للانضمام الي ركب السلام، مؤكداً قدر المؤسسة العسكرية على استيعابهم تماماً، سيما أن لديهم امتدادات واسعة من غرب كردفان وشرق دارفور وحتى جنوب دارفور.

يشار الى أن منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان تقع داخل دائرة التمازج بين السودان وجنوب السودان.

ويقول الأمين العام للحركة الشعبية – الجبهة الثالثة ياسر بخيت إن وقوع أبيي داخل هذه الدائرة مع عدم حسم وضعيتها حتى الآن "يعطي مكونات هذه المنطقة الدور الاكبر في حل المشكلة بنحو جذري كما أن. ذات المكون يمكن يكون سببا في اشعال الحرب حال أغفل دوره.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.