الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 كانون الثاني (يناير) 2020

(الحرية والتغيير) : هيئة العمليات قمعت الاحتجاجات وفضت الاعتصامات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 58.2 كيلوبايت
القياديان في قوى "التغيير" وجدي صالح - يمين- وابراهيم الشيخ أثناء مؤتمر صحفي الخميس 16 يناير 2020

الخرطوم 16 يناير 2020 - اتهم المتحدث الرسمي باسم المجلس المركزي لقوى "الحرية والتغيير"، إبراهيم الشيخ، هيئة عمليات جهاز المخابرات بالتورط في قمع الاحتجاجات وفض الاعتصامات السلمية.

وفضت قوات عسكرية في الثالث من يونيو الفائت، اعتصامًا أقامه المحتجون ضد نظام الرئيس المعزول عمر البشير، بالتزامن مع فض اعتصامات في 17 ولاية كانت حول الفرق العسكرية. وقُتل نحو 200 شخص في هذه الأحداث بحسب إحصاءات غير رسمية.

وقال الشيخ، في مؤتمر صحفي، الخميس: "هيئة العلميات فضت الاعتصامات، وهي من قمعت التظاهرات طوال فترة الثورة، وهي من قتلت 210 شخص في سبتمبر 2013".

واعتبر الشيخ تمرد عناصر من هيئة العمليات كان "غطاءا سياسيا للاستيلاء على السُلطة، وطالب بإعادة النظر في قانون جهاز المخابرات، ونزع السلاح من عناصره، وإخراج المقار العسكرية من الأحياء السكنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوى "الحرية والتغيير"، وجدي صالح، إن تمرد أفراد هيئة العمليات كان سياسيا ذو طابع عسكري، للوقوف ضد الثورة، التي أكد أنها لن تُسرق لأنها محروسة من الشارع.

وتابع: "التمرد كان مؤامرة انقلابية على الثورة وقادرين على مواجهتها، ولن تسقط تجربة الحكومة الانتقالية على الإطلاق لأنها تستند على الشعب".

والثلاثاء، تمرد عناصر من هيئة العمليات بذريعة ضعف استحقاقات إنهاء الخدمة، بإطلاقها أعيرة نارية من مقارها في عدد من أحياء الخرطوم، ورفض بعضهم تسليم سلاحهم إلى قوات الجيش التي أمهلتهم وقت كافٍ للتسليم، لتقوم بقمعهم بعد تبادل إطلاق النار.

وقالت السلطات الصحية إن 6 أشخاص قضوا في أحداث التمرد، بينهم 4 من عناصر الجيش والاثنان من المدنيين.

وأجرى المجلس العسكري -المسيطر على مقاليد الحكم آنذاك، تعديلًا على قانون الأمن حذف منه المواد التي تسمح لضباط الأمن بالاعتقال والقبض والتفتيش، بعدها تم حل هيئة العمليات في أغسطس، دون أن تسلم القوة سلاحها أو تُجلى من مقارها، وخيّر عناصرها بالانضمام إلى استخبارات الجيش أو قوات الدعم السريع أو إنهاء خدماتهم واختارت الغالبية الخيار الأخير.

وقال الشيخ إن تمرد هيئة العمليات أوضح لهم ضرورة إخراج الأجهزة الأمنية من داخل الأحياء السكنية لضررها الكبير على المواطنين حال حدوث أي اشتباكات.

وأشار إلى أن قوات الشرطة في حاجة إلى إعادة هيكلة وتعديل قانونها لتصبح شرطة مدنية تتعامل مع المواطنين باحترام دون حمل السلاح في وجوههم، وأشار إلى وجود قادة داخل الشرطة حاليًا تابعين للنظام، قال إنهم على صلة بمحاولة التمرد.

وقال وجدي صالح إن التمرد أظهر لهم وجود نقاط ضعف تستدعى إكمال هياكل السُلطة الانتقالية بأسرع وقت، لتعيين حكام الولايات المدنيين وتشكيل المجلس التشريعي، حتى تستطيع في تنفيذ أهداف الثورة على ألا يقلل ذلك من استحقاقات السلام.

ويعترض بعض قادة الجبهة الثورية، وهي مكون يضم حركات مسلحة وقوى سياسية تتفاوض حاليا مع الحكومة في جنوب السودان، على تكوين المجلس التشريعي وتعيين الولاة قبل التوصل إلى اتفاق سلام، حددت الوثيقة الدستورية الموقعة في أغسطس 2019، ستة أشهر لحسمه.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.