الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

(الحرية والتغيير) : ترتيبات لحل الخلافات مع (الحلو) والعودة للتفاوض منتصف أكتوبر

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 64.8 كيلوبايت
قادة مركزية الحرية والتغيير التقوا عبد العزيز الحلو في جوبا

الخرطوم 4 أكتوبر 2020 - كشف متحدث باسم تحالف قوى "الحرية والتغيير" في السودان الأحد، عن ترتيبات بين هياكل السُلطة الانتقالية لحل القضايا الخلافية مع الحركة الشعبية - شمال بقيادة عبد العزيز الحلو، تمهيدًا لاستئناف التفاوض منتصف أكتوبر.

وعقد وفد من "الحرية والتغيير" مباحثات مع عبد العزيز الحلو، الأحد، بجنوب السودان، تعهد فيها قادة الائتلاف الحاكم بتنفيذ مهام من شأنها طي القضايا الخلافية.

ويطالب الحلو بإدراج علاقة الدين بالدولة في مفاوضات السلام، وهو ما عرقل دخوله في العملية السلمية لتمسك الحكومة بأن هذا الأمر مكانه المؤتمر الدستوري، كما يطالب بإبعاد نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان حميدتي عن رئاسة الوفد الحكومي.

وقال المتحدث باسم تحالف الحرية والتغيير، إبراهيم الشيخ، لـ "سودان تربيون"، الأحد: "إن علاقة الدين بالدولة حُسمت من مجلس الوزراء، وذلك في البيان والإعلان السياسي المشتركين بين رئيس الوزراء وقائد الحركة الشعبية -شمال".

وأشار إلى "مساعي تعكف على تضمين البيان والإعلان السياسي في مبادئ الدخول بالعملية السلمية، وذلك قبل انطلاق جولة المفاوضات منتصف الشهر الجاري".

ووقع رئيس الوزراء وقائد الحركة الشعبية على بيان وإعلان سياسي مشترك في 3 سبتمبر الماضي، بعد عقدهما سلسلة اجتماعات بدولة إثيوبيا، اتفقا خلالها على اخضاع فصل الدين عن الدولة الى مشاورات غير رسمية قبل بدء التفاوض.

وأوضح الشيخ أن تحفظ الحلو على رئاسة حميدتي للوفد الحكومي "يمكن تجاوزها وهي ليست مشكلة".

وكشف عن عزم الحرية والتغيير إجراء اتصالات، ابتداء من الثلاثاء، مع الأطراف المختلفة للوصول إلى خارطة طريق واضحة للمفاوضات مع الحركة الشعبية -شمال.

وأضاف: "ستتم مناقشة علاقة الدين بالدولة مع هياكل السلطة الانتقالية لحسم الأمر بصورة نهائية".

وأشار إلى أن مجلس الوزراء حسم الأمر مُنذ 3 سبتمبر الفائت، وهو تاريخ صدور البيان والإعلان السياسي المشتركين.

وقال نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان حميدتي، الجمعة، إن مجلس السيادة وافق على مضمون البيان المشترك والإعلان المشترك.

وكان رئيس الوزراء عبد الله حمدوك أشار إلى أن البيان والإعلان المشترك، يُعتمدان من المؤسسات المختصة.

وكشف الشيخ عن تشكيل آلية مشتركة بين "الحرية والتغيير" والحركة الشعبية تضم شخصين من كل طرف لحل العقبات التي تعرض مسار السلام.

يشار الى أن الحلو ألقى باللوم على قادة الحرية والتغيير لتأخرهم في الرد على طرحه حول علاقة الدين بالدولة الذي قدمه لهم قبل 8 أشهر.

وبحسب إبراهيم الشيخ فإنهم "تقبلوا تحفظات الحلو، التي برر بها حملهم للسلاح حتى الآن تخوفا من استغلال الساسة للدين في التفريق بين المواطنين".

وقال إنهم تعهدوا لرئيس الحركة بتنفيذ عديد من المهام لتمهيد الطريق أمام التحاقه باتفاق السلام الشامل، لافتا الى نيتهم في المجلس المركزي تشكيل فريق لإنجاز هذه المهام، والعودة الأسبوع المقبل إلى جوبا للقاء الحلو.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.