الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 1 شباط (فبراير) 2020

(الحرية والتغيير) ترسل وفدا للتشاور مع الحركات المسلحة في جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 57.7 كيلوبايت
قادة الجبهة الثورية وقوى الحرية والتغيير في مؤتمر صحفي بالقاهرة.. 12 أغسطس 2019 (سودان تربيون)

الخرطوم 1 فبراير 2020 - أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير – الائتلاف الحاكم في السودان، عن إرسالها وفد من قياداتها للتحاور مع الحركات المسلحة، بعد توتر العلاقات بينهما مؤخرًا.

وعاد عضو المجلس المركزي للائتلاف، إبراهيم الشيخ، أواخر ديسمبر الماضي، من مقر المفاوضات التي تجريها الحكومة مع الحركات المسلحة بجنوب السودان، بعد رفض بعض الحركات المسلحة تواجد وفد الحرية والتغيير في مقر التفاوض.

وقال الائتلاف، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، السبت: "نعلن عن إرسال وفد قيادي من قوى الحرية والتغيير للجلوس لكافة فصائل قوى الكفاح المسلح، فهم رفاق الخندق الواحد في سنوات الكفاح ضد نظام الإنقاذ البائد".

وأشار البيان إلى أن الائتلاف يعتبر قضايا السلام قضية جوهرية تتصدر قائمة مهام الثورة، وأكد على أن التوصل إلى السلام العادل يتطلب أن تتضافر جميع الجهود لمخاطبة جذور الأزمة الشاملة وللتواثق على مشروع وطني يستوعب تعدد وتنوع البلاد الفريد وينهي كافة أشكال التمييز والإقصاء والهيمنة وتؤسس لوطن يتساوى فيه الجميع.

وتابع: " نؤكد على أن القضايا العالقة يمكن تجاوزها بروح الثورة التي وحدت الوجدان الوطني وشحذت الهمم لتجاوز أي صعاب كانت".

ويجئ بيان التحالف بعد ساعات من تصريحات عضو المجلس المركزي للائتلاف، صديق يوسف، قال فيها إن طريقة التفاوض الحالية بالمسارات مع الحركات المسلحة لن تؤدي إلى سلام، لعدم إشراك أصحاب المصلحة.

وأضاف: "الوجهة التي تسير عليها مفاوضات جوبا غير سليمة، وقضية السودان واحدة لا يمكن تجزئتها وأن حل قضية دارفور يتم ضمن قضايا السودان ككل".

وعلقت الوساطة الجنوب سودانية، منتصف الأسبوع المنصرم، المفاوضات بين الحكومة والحركات الدارفورية إلى الرابع من الشهر الجاري، لتجري الأطراف المتفاوضة مزيدا من التشاور مع قادتها وقواعدها.

وتُجري المفاوضات التي تستضيفها جوبا بين الحكومة والجبهة الثورية التي تضم حركات مسلحة وقوى مدنية في مسارات: المنطقتين (جنوب كردفان والنيل الأزرق) وإقليم دارفور ووسط وشمال وشرق السودان من جهة ومن الجهة الأخرى بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية -شمال بقيادة عبد العزيز الحلو.

ووقعت الحكومة اتفاقين مع الجبهة في مساري وسط وشمال السودان ووصلت إلى تفاهمات متقدمة معها في مسار المنقطتين، فيما تعثر التفاوض في مساري شرق السودان وإقليم دارفور. إضافة إلى تعثر التفاوض مع الحلو بسبب طرحه خياري علمانية الدولة أو تقرير المصير لمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق؛ حيث ترى الحكومة أن الفيصل في طبيعة الحكم يجب أن يتم عبر مؤتمر دستوري.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)

السلام ولجان المقاومة 2020-09-06 21:02:23 بقلم : محمد عتيق يحتار المرء أمام أضخم حدثين في سودان اليوم ، يتنازعان وجدانه ويمزقان شغافه : أيفرح بالسلام ، حلم السودان وثورته الجبارة ، حلم شبابه وأهله في عرصات دارفور وجنوب كردفان ، الحلم الممزوج بأدعيتهم وأدمعهم ؟ أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.