الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 أيلول (سبتمبر) 2014

الحزب الحاكم يكسب انتخابات اتحاد الصحفيين السودانيين بلا منافسة حقيقية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 سبتمبر 2014 ـ نالت قائمة المؤتمر الوطني الحاكم في السودان الأغلبية المطلقة في انتخابات الاتحاد العام للصحفيين السودانيين التي جرت، الثلاثاء، وسط مقاطعة شبكة الصحفيين المحسوبة على المعارضة.

JPEG - 37.5 كيلوبايت
صورة من الارشيف لصحفيين في الخرطوم يتظاهرون احتجاجا على الرقابة القبلية

وفاز بمنصب رئيس الاتحاد الصادق الرزيقي "رئيس تحرير صحيفة (الإنتباهة)" بنيله 1021 صوتا، وحاز منصب الأمين العام صلاح عمر الشيخ بحصده 1010 صوتا، وأحرز منصب أمين المال علي أبا يزيد الصحفي بوكالة السودان للأنباء ونال 974 صوتاً.

يشار إلى أن صحيفة "الإنتباهة" قادت التيار الداعي في الشمال لانفصال جنوب السودان، كما قادت حملة أخرى لإفشال اتفاق الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في يونيو 2011 وهو ما عرف باتفاق "نافع ـ عقار".

وحصل المرشح المستقل لمنصب الرئيس عمار محمد آدم على 60 صوتاً فقط، بينما حصل المرشح المستقل لمنصب الأمين العام محمد كامل على 61 صوتاً، ونال المستقل المترشح لمنصب أمين المال عوض مدني 67 صوتاً.

وخاض حزب المؤتمر الوطني الانتخابات بقائمة كاملة مؤلفة من 37 عضواً، وقاطعت شبكة الصحفيين الناشطة في المعارضة العملية برمتها.

وشككت الشبكة التي تضم صحفيين ممارسين للمهنة، في السجل الصحفي من واقع الانتخابات السابقة موضحة أن السجل الحالي، الذي يضم نحو 7 ألاف عضو، يفتقر لمبدأ التكافؤ وعامل النزاهة، بسبب العيوب التي تكتنف قانون الصحافة لسنة 2009، وقالت "السجل الصحفي مفتوح أمام المتردية والنطيحة وما أكل السبع، ولا يعبِّر عن الصحفيين بتاتاً".

وبدأت عمليات التصويت في انتخابات اتحاد الصحفيين السودانيين منذ الساعة العاشرة من صباح الثلاثاء، بمقر الاتحاد بالخرطوم، وأغلقت صناديق الاقتراع عند الساعة السابعة مساءا.

وكان نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن، أعلن خلال مخاطبته الجمعية العمومية لاتحاد الصحفيين، الثلاثاء، وقف الرقابة القبلية التي تقوم بها الأجهزة الأمنية على الصحف.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن السلطات كانت أعلنت توقف الرقابة القبلية التي يمارسها ضباط جهاز الأمن والمخابرات على الصحف، منذ مايو 2013، لكن الصحف تتعرض للمعاقبة من الأمن عن طريق مصادرة نسخها من المطابع.

ودعا حسبو إلى مراعاة المسؤولية في العمل الصحفي، وحذر من أن استخدام الصحافة بتعسف يؤدي لهدم كيان المجتمع، مؤكداً أن الحكومة لاستشعارها بأهمية الإعلام بدأت بتنظيم المؤتمر القومي للإعلام كأول مؤتمر من مؤتمرات الإصلاح الشامل في البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.