الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2020

الحزب الشيوعي السوداني يلوح بإسقاط الحكومة الانتقالية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 نوفمبر 2020 -شن الحزب الشيوعي هجوما عنيفاً على الحكومة الانتقالية، وهدد بالعمل على إسقاطها حال لم تمضي في طريق الثورة، وذلك بعد أيام من اعلان خروجه من الائتلاف الحاكم.

PNG - 178.4 كيلوبايت
سكرتير الحزب الشيوعي محمد مختار الخطيب

وانسحب الحزب الشيوعي من تحالف الحرية والتغيير في السابع من نوفمبر الجاري كما أعلن مغادرته تحالف قوى الإجماع الوطني.

وقال السكرتير السياسي للحزب الشيوعي، محمد مختار الخطيب، في مؤتمر صحفي، الأربعاء: "الانسحاب من الحرية والتغيير لم يكن قرار لحظي وإنما نتج عن تحليل للأحداث ومسار الوضع السياسي".

وأشار إلى الحزب اختبر مرحلتين قبل قرار الانسحاب، كانت الأولى "دعم كل ما هو إيجابي للثورة ومقاومة الانحراف فيها"، ثم رفع في المرحلة الثانية شعار إصلاح الثورة مع الجماهير بعد خروجها عن المسار.

وانتقد الخطيب حكومة الانتقال وقال إنها لم تزيل تمكين النظام السابق في المؤسسات الأمنية والدبلوماسية والاقتصادية.

كما أشار الى أنها لم تحقق العدالة لـ"شهداء الثورة"، وتماطل في تسليم المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

وشدد على أن عدد من عناصر الحكومة الانتقالية جاءوا من الخارج "ولديهم علاقات مع رجال أعمال يريدون السيطرة على موارد البلاد".

وأشار إلى أن الحكومة أبقت على جهاز الأمن والمخابرات العامة بعد أن أجرت تعديلاً شكلياً في قانونه، دون أن يُنفذ.

وقال الخطيب إن حكومة الانتقال عملت على خلق الفتن وتغذية الصراعات القبلية وتفتيت قوى الثورة لتنفيذ سياسات "الهبوط الناعم" دون مقاومة.

وأفاد المسؤول الأول في الحزب الشيوعي بأن هناك قوى داخل الائتلاف الحاكم تماهت مع "الهبوط الناعم"، وذلك قبل أن يُصنف الجبهة الثورية ضمن هذه القوى.

وقال الخطيب إن الحكومة تعمل على تمكين عناصر الجبهة الثورية في مؤسسات الدولة، وذلك بعد أن عطلت تكوين المجلس التشريعي حتى يستطيع الاجتماع المشترك بين مجلسي السيادة والوزراء تضمين اتفاق السلام داخل الوثيقة الدستورية.

وأجرى اجتماع مشترك بين مجلسي السيادة والوزراء تعديلا على الوثيقة الدستورية لمواءمة اتفاق السلام الموقع بين الحكومة والجبهة الثورية مع الوثيقة الدستورية التي تحكم فترة الانتقال.

وقال الخطيب أن قوى "الهبوط الناعم"، تريد الوصول لانتخابات بعد أن تمكّن نفسها اقتصادياً، لتكون ديمقراطية شكلية، تحافظ على مصالح الرأسمالية الطفيلية.

وأضاف: "لهذا، لا يمكن أن نبقي في حكومة بوليسية تقود إلى المهالك. وسنعمل على قيام أوسع جبهة لمقاومة الهبوط الناعم، وهذا يجعل الأوضاع مفتوحة على كل الاحتمالات، بما في ذلك إسقاط الحكومة".

من جانبه، قال عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي كمال كرار، إن اتفاق "إعلان نوايا" بين الحكومة السودانية وصندوق النقد الدولي يتضمن تعويم الجنيه ورفع الدعم الحكومي عن السلع.

وأشار إلى أن الاتفاق يمنع الحكومة من الحصول على قروض ميسرة من أي جهة غير صندوق النقد الدولي.

وقال كرار إن الاتفاق يقتضي تقييم مؤسسات الدولة في ديسمبر المقبل لمعرفة ما يمكن أن "يخصص منها".

وتخوف كرار من يقوم صندوق النقد الأولي بإعداد موازنة العام 2021، مشيرًا إلى أن هدف الصندوق "تحميل الفقراء عبء تمويل الموازنة وليس الأغنياء".

وكان كمال كرار عضوا في اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير، وذلك قبل أن ينسحب الحزب الشيوعي منها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)

حول تعويم سعر الصرف 2021-02-22 12:17:04 بروفيسور إبراهيم البدوى ابتداءً أهنى حكومة الثورة على اتخاذ هذا القرار الهام ولكن لابد أيضاً من التحسب لمخاطره كما سأوضح أدناه. نظام سعر الصرف "المعوَم" هو أفضل خيارٍ متاحٍ لإعادة التوازن للعملة الوطنية وتقليص العجز (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.