الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 شباط (فبراير) 2021

الحكومة الجديدة ستبت في اتفاق التعاون مع المحكمة الجنائية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 فبراير 2021 ـ أبلغ النائب العام فريقا من المحكمة الجنائية الدولية أن مذكرة تفاهم بين الحكومة السودانية والمحكمة بشأن التعاون في محاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب بدارفور يجب أن تنتظر الحكومة الجديدة للبت فيها.

JPEG - 49.1 كيلوبايت
البشير خلال جلسة الثلاثاء 6 أكتوبر 2020

وطبقا لتعميم من النيابة العامة فإن النائب العام تاج السر الحبر أبدى ملاحظات لدى لقائه أمس الإثنين وفد المحكمة برئاسة نائب المدعي العام جيمس كير باتريك ستيوارت، حول المذكرة بناء على مناقشات بين وزارة العدل والنيابة العامة.

وقال التعميم إن الوفد تفهم تلك الملاحظات وقبلها لتكون المذكرة أكثر ايجابية وتدعم قضية الاتهام بشكل يؤدي إلى نتائج تصب في مصلحة أسر الضحايا عند بدء إجراءات سماع الدعوى أمام المحكمة الجنائية.

وتابع "إن توقيع المذكرة النهائي يستلزم تشكيل الحكومة الجديدة وبصفة خاصة وزيري العدل والخارجية حتى يتم التوقيع عليها بشكل نهائي".

وفي يونيو 2020 اضطر كوشيب أحد أبرز قادة مليشيا الجنجويد المدعومة من النظام السابق لتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية بعد أن فرّ إلى أفريقيا الوسطى عبر حدودها مع دارفور.

يذكر أن كوشيب (63 عاما) متهم بارتكاب انتهاكات، منها: القتل والاغتصاب والنهب والتهجير القسري، في قرى بنديسي ومكجر وكودوم واروالا بولاية جنوب دارفور.

وبحث لقاء النائب العام وفريق المحكمة الجنائية الدولية مذكرة التفاهم التي أرسلتها المحكمة لوزارة العدل والنائب العام والجهات ذات الصلة بالدولة، والتي تتضمن منهجية وأسس التعاون بين حكومة السودان والمدعي العام للمحكمة.

وأكد الوفد أن مهمته تنحصر فقط في محاكمة المتهم علي محمد علي حامد الشهير بكوشيب، وفي هذا الاطار طلب التعاون بين مؤسسة الإدعاء في المحكمة الجنائية ومؤسسة الإدعاء في النيابة العامة.

وتجري إجراءات التحري مع المتهمين محليا أمام لجنة شكلها النائب العام من ثلاثة رؤساء نيابة مختصين في التحري في هذا النوع من الجرائم.

وأكد الجانبان أن المبدأ الأساسي هو عدم الإفلات من العقاب من خلال محاكمة عادلة تضع في الاعتبار حقوق أسر الضحايا.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي في 2007 و2009 و2010 و2012، مذكرات اعتقال بحق كل من الرئيس المعزول عمر البشير ووزير الدفاع الأسبق عبد الرحيم محمد حسين ووزير الداخلية الأسبق أحمد هارون وكوشيب؛ بتهم ارتكاب جرائم إبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب في دارفور.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.