الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 آب (أغسطس) 2014

الحكومة : الحركة الشعبية اعتذرت عن استئناف مفاوضات المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أغسطس 2014- قال رئيس وفد الحكومة السودانية لمفاوضات اديس ابابا مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال – ابراهيم غندور ان الحركة اعتذرت عن دعوة آلية الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى لاستئناف جولة المفاوضات حول المنطقتين نهاية اغسطس الجاري مبديا انزعاجه من تطاول تعليق المفاوضات التي توقفت منذ ابريل المنصرم .

JPEG - 20.7 كيلوبايت
غندور وأمبيكي في أديس أبابا ـ صورة إرشيفية

وكان مسؤول في الوفد الحكومي المفاوض اعلن الجمعة قبل الماضية أن الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بقيادة ثابو أمبيكي اقترحت مبدئيا 28 أغسطس الحالي موعدا لاستئناف جولة المفاوضات السابعة حول المنطقتين "جنوب كردفان والنيل الأزرق" بأديس أبابا.
وقال عضو الوفد الحكومي المفاوض حسين كرشوم إن الآلية الأفريقية تجري مشاورات مع طرفي التفاوض بشأن استئناف المباحثات، موضحاً أن الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال تتحفظ دون إبداء أي أسباب موضوعية.

الا ان كبير مفاوضي الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال ياسر عرمان نفى لـ"سودان تربيون" تلقيهم دعوة للتفاوض وأوضح ان الالية دعت لجولة مشاورات تشارك فيها طبقا لعرمان قيادة الجبهة الثورية . ولفت الى ان ما نشر حول توجيه الدعوة لمفاوضات بين الحركة الشعبية والحكومة السودانية "غير دقيق" واضاف "لم نتلق دعوة لأي مفاوضات بين الطرفين".

ورفض ابراهيم غندور في سياق اخر ما قال انها اشتراطات وضعتها حركة - جيش تحرير السودان بزعامة منى اركو مناوي للدخول في الحوار الوطني الشامل وقال غندور في تصريحات السبت " نرحب باي من يضع السلاح ويشارك في الحوار الوطني لكن لن نقبل باي شروط مسبقة للحوار "

وقال غندور خلال مخاطبته شباب المؤتمر الوطني السبت ان الدعوة الى الحوار الوطني لم تات من ضعف او شعور بالشكوى من قلة الحيلة او انهيار الاقتصاد ، مضيفا ان الدعوة اتت من قوة وعزة ونظرهم الى ان البلد لن يبنيه حزب واحد.
حاثا على عدم تفويت فرصة الحوار وقال " حاملي السلاح فشلت مساعيهم بالبندقية في تحقيق الأجندة السياسية والشخصية" ووصفهم بانهم على باطل ولن تحقق البندقية هدفهم ودعاهم لعدم تضيع الفرصة التي اسماها بالتاريخية وتجاهل الأصوات التي تقول بانهم سيرثون السودان.

وأعلنت حركة تحرير السودان، الخميس ، موافقتها على الحوار شريطة أن يكون جاداً وشاملاً، وتؤدي مقرراته إلى تغيير جذري في السياسات وتركيبة الحكم ومكوناته.

وكشف غندور اتجاه لجنة آلية الحوار الوطني 6+7 لإطلاق ضربة البداية غدا الاحد ، و الاتفاق على سكرتارية الحوار والمسهلين للحوار من الشخصيات القومية وعلى معايير اختيار الشخصيات القومية التي ستشارك بجانب قضايا اخرى لم يفصح عنها .

وحول زيارته الى ألمانيا قال مساعد الرئيس انها انتجت ثمرات إيجابية وتمكن فيها من التوصل الى تفاهمات حول العلاقات الثنائية بين لبلدين مشيرا إلى ان ألمانيا لديها رغبة قوية في تقوية العلاقات بالسودان مؤكدا جاهزيتهم لتمتينها.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المذكرات المتبادلة في 18-20 مارس 1902 بين الإمبراطور منليك والحكومة البريطانية بشأن النيل الازرق وبحيرة تانا 2021-03-07 06:42:02 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 بدأت المفاوضات لتحديد الحدود بين السودان والحبشة في 15 أبريل 1899 بين الإمبراطور منليك الثاني وجون هارينجتون الممثل البريطاني في الحبشة. وفي أثناء الإعداد لتلك المفاوضات تم (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (4 من 6) 2021-03-05 17:19:44 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk ثمَّ جاءت السودنة، والتي انطلقت لجنتها يوم 9 كانون الثاني (يناير) 1954م وكان من المفترض أن تنجز مهمَّتها في فترة مداها ثلاث سنوات، لكنها أنجزت مهامها خلال 11 شهراً، (...)

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.