الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 نيسان (أبريل) 2015

الحكومة السودانية تبلغ دولا غربية بأن الانتخابات لن تعيق الحوار الوطني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أبريل 2015 ـ أبلغت الحكومة السودانية عددا من سفراء الدول الغربية المعتمدين لديها في الخرطوم، أن الانتخابات التي جرت في البلاد وسجلت فوزا كاسحا لحزب المؤتمر الوطني الحاكم لن تعيق الحوار الوطني، الذي أطلقته قبل أكثر من عام لتقريب الشقة بينها ومعارضيها.

JPEG - 12.6 كيلوبايت
مبنى وزارة الخارجية السودانية

وسبق لدول الاتحاد الأوروبي والترويكا ان انتقدت بشدة إجراء الانتخابات السودانية في ظل ما قالت انه ظروف غير مواتية، واستنكرت ذات الدول تعثر خطوات الحوار الوطني برغم إظهار غالب العواصم الغربية دعمها اللامتناهي لإنجاحه.

ونقل وكيل وزارة الخارجية السودانية بالإنابة دفع الله الحاج، الأحد، الى سفراء كل من المانيا، فرنسا، روسيا، النرويج، هولندا، إسبانيا، إيطاليا، رومانيا، اليونان وتركيا وامريكا أن الحوار الوطني يمثل "رؤية إستراتيجية" للدولة مؤكدا استمراره عقب الانتخابات.

وأجريت في السودان منذ 13 أبريل الجاري انتخابات عامة على مستوى الرئاسة والبرلمان، قاطعتها القوى السياسية المعارضة، وشهدت بالمقابل اقبالا ضعيفا من الناخبين، وأظهرت نتائجها الأولية تربع مرشحي حزب المؤتمر الوطني على قائمة الفائزين على مستوى الرئاسة والدوائر الاخرى.وينتظر ان تعلن النتائج النهائية في السابع والعشرين من أبريل الجاري.

ورفضت قوى المعارضة المشاركة في الحوار الوطني، تأجيل الانتخابات، وتشكيل حكومة انتقالية تشرف على صياغة دستور دائم وإجراء انتخابات نزيهة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية علي الصادق أن الوكيل بالانابة أكد للسفراء الاجانب أن "الدعوة للحوار مفتوحة دوما لمشاركة الجميع دون شروط مسبقة".

وأشار أيضا الى أن ملتقى أديس أبابا التحضيري الذي عقد الشهر الماضي شابه نوع من سوء التنسيق، حيث تم تقديم الدعوة يوم 24 مارس للمشاركة فى اعمال الملتقى بحلول 28 مارس.

واضاف ان الدعوة قدمت فقط لعضو آلية الحوار الوطني 7+7 د. مصطفى عثمان إسماعيل و ليس لكل الآلية فضلا عن ان أجندته لم تكن واضحة.

وأكد وكيل الخارجية على أن الحوار الوطني مبادرة سودانية "خالصة" وأن الحكومة جادة في إيصاله لغاياته المنشودة.

وقطع بأن الانتخابات لا تمثل عائقا أمام الحوار الوطنى، موضحا بانها استحقاق دستوري يمارسه الشعب السوداني كل خمس سنوات.

وأشار إلى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي جرت الأسبوع الماضي بالبلاد مرت "بهدوء وسلاسة و بمشاركة عدد كبير من الدول والمنظمات الإقليمية. وأضاف ان نسبة المشاركة تعتبر كبيرة مقارنة بدول المنطقة.

في شأن آخر أكد دفع الله طبقا للمتحدث باسم الخارجية، ان السودان يدعم الشرعية في اليمن بمشاركته ضمن عملية "عاصفة الحزم"، وكذلك يدعم جهود إحلال السلام في كل من جنوب السودان، ليبيا، وجمهورية إفريقيا الوسطى.

وجدد الوكيل بالانابة، دعوته للمجتمع الدولي لدعم السودان ليتمكن من تعزيز مناخ الاستقرار الحالي، منوها الى ان إستراتجية السودان قائمة على بناء علاقات متوازنة مع كل الدول.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.