الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 26 نيسان (أبريل) 2012

الحكومة السودانية تخفض الانفاق والوزراء يتبرعون براتب شهر دعما للجيش

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 ابريل 2012 - اعلنت وزارة المالية السودانية عن اجراءات تقشفية جديدة تهدف إلى خفض انفاق الوزارات ومختلف الاجهزة الحكومية وتوجيه موارد الدولة دعما للقوات المسلحة السودان بعد دخول البلاد في مواجهة مع جنوب السودان وقوى الجبهة الثورية.

وزير المالية السودانيوطلب وزير المالية السوداني علي محمود من مدراء الهيئات والشركات العامة بتخصيص جزء من ميزانيتها تحوله لحساب "حملة رد العدوان" الذي فتح مؤخرا ببنك السودان لجمع التبرعات دعما للجيش السوداني. كما وجه الوزير المدراء بتخفيض المخصصات عدا المرتب للمتعاقدين بجانب وقف بنود التبرعات في المؤسسات التي يشرفون عليها وتحويلها لدعم القوات المسلحة وخفض حصة الوقود الاسبوعية بنسبة 50% .

وابلغ الوزير المسؤولين في اجتماع عقده أمس الاثنين ان تلك القرارات تأتي انسجاما مع ما صدر من مجلس الوزراء بحصر كافة بدلات ومخصصات الدستوريين والتي تشمل بدل لبس وكتب ومراجع وتذاكر سفر داخلية وخارجية ليتم ايقافها بجانب منع سفر الدستوريين علي الدرجة الأولي منذ الآن وحتي نهاية العام.

ومن جهة اخرى أعلن وزير مجلس الوزراء السيد احمد سعد عمر عن تبرع الوزراء بمرتب شهر لدعم القوات المسلحة والمجهود الحربي.

وحيا وزير المالية هذه الخطوة ووصف تبرع الوزراء وقيادات الدولة "بخط الدفاع الأول" لتمويل حملة رد العدوان ودعا مديري الهيئات لتحذو حذو الدستوريين في دعم الحملة.

ودعا وزير الدولة بالمالية مجدي حسن يسن شركات الاتصالات الهاتفية لزيادة المبالغ المخصصة لدعم القوات المسلحة كما اقترح على المصارف إضافة رسم رمزي في معاملات الصراف الآلي في شكل تبرع من العملاء لدعم المجهود الحربي .

ومن جانبها اعلنت هيئات التلفزيون والإذاعة السودانية ووكالة الانباء السودانية إلى جنب الاذاعات الولائية تنظيمها لحملات اعلامية لحث المواطنين على التبرع لصالح الجيش.

وكانت الحكومة السودانية قد حيت الحس الوطني لدى الجماهير التي خرجت محيية للجيش السوداني بعد الاعلان عن دخول الجيش السوداني للهجليج وطرد قوات جنوب السودان التي سيطرت على المنطقة المنتجة للبترول لمدة 10 ايام.

ويجمع المراقبون على ان معركة الهجليج قد مكنت الحكومة السودانية من كسب تأييد الشارع السوداني وأملت على المعارضة السودانية تأييد الجيش السوداني وإدانة احتلالها من جنوب السودان الذي اعلن استقلاله في يوليو 2011م.

ووجه الرئيس عمر بتوظيف نفرة الشارع السوداني في استعادة كل المواقع التي تسيطر عليها قوات التمرد في جبال النوبة بجنوب كردفان والنيل الازرق.

وتواجه الحكومة السودانية ازمة اقتصادية خانقة بعد فقدانها لعائدات البترول المنتج في جنوب السودان بعد انفصاله، وقلصت الحكومة سلفا من الانفاق الحكومي ورفعت الدعم الحكومي على عددا من السلع الاساسية.

وتمكنت الحكومة من توظيف احتلال الهجليج والمعارك الدائرة مع قوى الجبهة الثورية لامتصاص أي تزمر شعبي ولمنع أي احتجاج شعبي على هذه الاجراءات الاخيرة خاصة وانها حذرت مرارا من تسميهم بـ "الطابور الخامس من الخروج للشارع وإثارة الفتن والقلاقل"



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.