الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

الحكومة السودانية تدرس وضع موازنة لـ 4 أشهر بعد خلافات مع (المحفظة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 أكتوبر 2020 - كشف متحدث باسم المجلس المركزي للائتلاف الحاكم، عن بدء الحكومة الإعداد لموازنة لتسيير أوضاع البلاد لـ 4 أشهر، بعد خلافات مع محفظة السلع الأسياسية تتعلق باستبدال النقد الأجنبي.

JPEG - 44.8 كيلوبايت
ابراهيم الشيخ

وأتت تصريحات المتحدث قبيل احتجاجات تُنظمها لجان المقاومة في 21 أكتوبر المقبل، للضغط على الحكومة لتنفيذ إصلاحات فورية في الاقتصاد والعدالة.

وقال المتحدث إبراهيم الشيخ، في مؤتمر صحفي، الاثنين: "استطاعت محفظة استيراد السلع توفير 150 مليون دولار، لكن اصطدمنا بأنها تريد شراء النقد بالسعر الموازي (الأسود) وتبيع السلع بذات سعر السوق الموازي، ثم تريد أرباح".

وأشار إلى أن المحفظة طالبت توفير مبالغ بسعر الجنيه السوداني ولم يكن متوفراً، الأمر الذي جعل الحكومة تلجأ لخيار تحرير الوقود رغم رفض الائتلاف الحاكم للخطوة.

وتكونت محفظة استيراد السلع في 16 يونيو الفائت، بواسطة اللجنة الاقتصادية الطارئة، بغرض معالجة النقص الحاد في السلع الأساسية، وتضم مصارف وشركات خاصة ورجال أعمال.

وظل سعر النقد الأجنبي غير ثابت في السوق الموازي، لخضوعه للعرض والطلب والأوضاع السياسية، حيث وصل مؤخرًا سعر الدولار الواحد لنحو 262 جنيها، فيما ظلت قيمة الدولار مستقرة عند 55 جنيها في السعر الرسمي للحكومة.

وأضاف الشيخ: "ندرس الآن في موازنة مدتها 4 أشهر، بها أرقام متعلقة بالإيرادات والمصرفات، حيث نبحث في زيادة الموارد وتقليل الإنفاق الحكومي فيها".

وأقر الشيخ بوجود أزمة اقتصادية حادة، قال إنها ناتجة عن قلة الموارد، متوقعًا أن يؤدي قرار رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب لتخفيف حدة الأزمة.

وقال إن البلاد اعتمدت على الإنتاج المحلي للوقود الذي يغطي 70% من الاستهلاك، مشيرًا إلى جهود لشراء باخرة أو باخرتين لسد النقص، إضافة إلى قرارات حكومية مرتقبة لتنظيم صرف الوقود ومنع تهريبه.

ويعاني السودان من نقص حاد في الوقود والخبز، حيث يقف الآف في طوابير للحصول على السلعتين بشق الأنفس، كما يعاني من تدني قيمة الجنيه وقطوعات مستمرة في التيار الكهربائي.

21 أكتوبر

وكشف الشيخ عن عقد المجلس المركزي للحرية والتغيير اجتماعات مع ممثلي لجان المقاومة ومكونات المجتمع المدني، خلصت إلى أن احتجاجات 21 أكتوبر، هدفها ليس إسقاط حكومة الانتقال وإنما تصحيح مسارها.

وأضاف: "التحدي بالنسبة لنا، ليس احتجاجات 21 أكتوبر وإنما ما بعده، هل نملك استعداد للبناء على أسس جديدة".

وأقر الشيخ بوجود اخفاقات في أداء المجلس السيادي ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير، أدت لعدم تحقيق النتائج المطلوبة من قبل الشارع.

وقال الشيخ إنه لا يوجد طرف في قوى الحرية والتغيير يستهدف حكومة الانتقال، وذلك قبل أن يشير إلى التحالف يمارس المعارضة أكثر من الحكم.

وسمت الوثيقة الدستورية التي تحكم فترة الانتقال قوى الحرية والتغيير تحالفا حاكما.

وأكد على أن العمل جارٍ لعقد مؤتمر قوى الحرية والتغيير، للخروج برؤية سياسية متفق عليها مع تكوين مؤسسات جديدة للتحالف غير التي موجودة الآن.

من جانبه، أقر عضو المجلس المركزي جعفر حسن عثمان، بوجود إشكاليات في الطريقة التي أدارت بها الحكومة ملف شرق السودان.

وأشار إلى أن إقالة والي كسلا عمار صالح فاقمت من الأوضاع.

وقُتل 8 أشخاص وجرح العشرات، الخميس، برصاص القوات الأمنية إثر تفريقها احتجاجات رافضة لإقالة والي كسلا صالح عمار، وذلك بمدينة كسلا.

وأتت احتجاجات الخميس، ضمن سلسلة تظاهرات ينظمها مؤيدي ورافضي تولي صالح عمار الحكم، وذلك في ولايتي كسلا والبحر الأحمر، وقد أدت هذه الاحتجاجات إلى مقتل وجرح العشرات بين الطرفين.

وطالب جعفر حسن بمعالجة هذه الاختلالات، داعيًا الحكومة لعدم الانصياع للابتزازات وأن لا تسمح بأن يعلو صوت المكونات المحلية على صوت الدولة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.