الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 7 نيسان (أبريل) 2020

الحكومة السودانية ترتب لإجراء تعديلات على الموازنة العامة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 56.3 كيلوبايت
وزير المالية ابراهيم البدوي

الخرطوم 7 أبريل 2020- كشفت مصادر موثوقة لـ " سودان تربيون" الثلاثاء عن اتجاه لتعديل موازنة العام الحالي طبقا للصرف الفعلي.

وقالت المصادر إن خمس لجان تم تكوينها في وزارة المالية بناء على مخرجات الحوار الدائر بين قوى "الحرية والتغيير" ومجلس الوزراء للنظر في بنَود الموازنة العامة وفقا للصرف الفعلي خلال الربع الأول من العام.

ونفت كليا التوافق حاليا على رفع الدعم عن الوقود وقالت إن الاجتماعات لاتزال مستمرة في هذا الخصوص.

وأوضحت أن لجنة الخبراء الاقتصاديين لقوى الحرية والتغيير "ترى أن هناك بنود في الموازنة يجب إعادة النظر فيها بسبب المبالغ الضخمة المتضمنة في بند المصروفات إلى جانب موقف التحصيل الفعلي للإيرادات مع النظر في البدائل التي وضعتها لجنة الخبراء الاقتصاديين لقوى الحرية والتغيير".

وأشارت المصادر الى أن اللجان الخمسة تختص بالموارد من الشركات الحكومية والمصروفات وأخرى تعمل على الدعم والبدائل إلى جانب لجنة تختص بالأصول التي آلت لوزارة المالية من لجنة إزالة التمكين ومحاربة الفساد واسترداد الأموال المنهوبة إضافة للجنة متعلقة بالسياسات العامة والصادر والوارد.

ونوهت إلى أن تلك اللجان تضم ممثلين لوزارة المالية وبنك السودان المركزي إلى جانب لجنة الخبراء الاقتصاديين لقوى الحرية والتغيير.

وأضافت المصادر أنه فور فراغ اللجان من عملها يتم عكس كافة ما تصل إليه في الموازنة العامة بعد عرضه على اجتماع مشترك لمجلس الوزراء وقوى إعلان الحرية والتغيير اولا ليتم عرضه بعد ذلك على المجلس التشريعي – مجلسي الوزراء والسيادة-لإجازته.

وقالت"بعد انتهاء اللجان من عملها يتوقع تعديل موازنة العام الحالي بعد رفعها لمجلس الوزراء والمجلس السيادي بصفتهما الهيئة التشريعية".

في السياق ،أكدت متحدثة باسم المجلس المركزي للائتلاف الحاكم في السودان، تكوينهم مع وزارة المالية لجانا اقتصادية متخصصة لدراسة ترشيد الدعم الحكومي على المحروقات والكهرباء.

وأجل المجلس المركزي، الذي يعد أعلى سُلطة في قوى الحرية والتغيير، رفع تدريجي عن الدعم الحكومي للمحروقات أقره وزير المالية في موازنة العام الجاري؛ إلى حين انعقاد المؤتمر الاقتصادي الذي تأجل عقده من أبريل حتى مايو المقبل.

وقالت المتحدثة باسم المجلس المركزي، أمينة محمود، لـ"سودان تربيون"، الثلاثاء: "اللجان سوف تناقش ترشيد الدعم في إطار مستجدات فايروس كورونا والوضع الاقتصادي الراهن".

وأشارت إلى هذه اللجان البالغ عددها خمسة، متخصصة تضم أعضاء من الائتلاف الحاكم ووزارة المالية. وأفادت بإمكانية تأجيل المؤتمر الاقتصادي بسبب الأوضاع الصحية.

وكشف عضو لجنة الخبراء الاقتصاديين لقوى الحرية والتغيير شوقي عزمي لـ (سودان تربيون) عن أن أهم البدائل التي طرحتها اللجنة تشمل ايقاف صادر الذهب عبر نظام الدفع المقدم ليتم البيع عن طريق البورصة فقط لأن البيع بالنظام الحالي يشكل عبئا على سعر الصرف ما ادى الى ارتفاعه خلال الفترة الماضية.

وشدد على ضرورة انشاء بورصة للذهب تلزم المشترين بتحويل قيمة الذهب إلى داخل الجهاز المصرفي فضلا عن أهمية إنشاء شركة مساهمة عامة تعمل في مجال تجارة وتنقيب الذهب تمتلك الحكومة فيها 51 % من الأسهم فيما تملك بقية الأسهم للمعدنين والقطاع الخاص.

وأضاف أن أهم البدائل تتضمن أيضا ضرورة زيادة المنتج من مصفاة الجيلي ليبلغ حده الأقصى وإعادة الاتفاق النفطي مع دولة جنوب السودان للاكتفاء الذاتي من سلع البنزين والغاز لزيادة الإنتاج إلى حوالي 90 ألف برميل بما يكفي المصفاة للعمل بطاقتها القصوى وتغطية الاستهلاك الكامل للسودان من البنزين والغاز.

وأشار إلى أن هناك خيارات عديده تتعلق بالتوسع الأفقي في الضريبة خاصة أن الفاقد الضريبي يصل 70 % إلى جانب ضرورة خضوع الشركات الرمادية والشركات خارج منظومة الدولة إلى ولاية وزارة المالية علاوة على أهمية ظهور حسابات مصفى الجيلي فيما يتعلق برسوم عبور النفط الخام لدولة الجنوب بشفافية ووضعها في الموازنة.

والسبت، قال عضو مجلس المركزي، إبراهيم الشيخ، إن ترشيد الدعم يتمثل في رفع أسعار البنزين والجازولين والكهرباء، مع إبقاء دعم غاز الطبخ والخبز.

ونقل الشيخ عن وزير المالية إبراهيم البدوي تأكيده على ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمنع تأثر الاقتصاد بفايروس كورونا.

وأشار إلى خطة وزارة المالية تتضمن دعم القطاع الصحي بمبلغ 30 مليار جنيه، وتخصيص 45 مليار جنيه لدعم 50 ألف أسرة لمدة ثلاثة أشهر حال اتخذت السُلطات قرارا بحظر تجوال كامل.

إضافة لتنفيذ الهيكل الراتبي بداية أبريل الجاري، علاوة على دعم القطاع الخاص بمنحهم إعفاء ضريبي لمدة ثلاثة أشهر وتقديم تسهيلات بنكية لهم.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.