الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 16 كانون الثاني (يناير) 2020

الحكومة السودانية تشكل لجنة لمعالجة مشكلات صادر الماشية

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 59.5 كيلوبايت
ميناء هيدوب المخصص لصادر الثروة الحيوانية ـ 40 كلم جنوبي سواكن

الخرطوم 16 يناير 2020- كشف مسؤول رفيع بوزارة الثروة الحيوانية في السودان، عن تشكيل لجنه حكومية لمعالجة كافة إشكالات صادر الماشية لاسيما لدول الخليج والسعودية.

وقال وكيل الوزارة عادل فرح لـ (سودان تربيون) الخميس إن اللجنة تمثل نافذه حكومية موحده لتفادي اي مشكلات للصادر.

وتشمل اللجنة التنسيقية إلى جانب وزارة الثروة الحيوانية والسمكية وبنك السودان المركزي وهيئة الجمارك ووزارة التجارة وكافة الوزارات والجهات ذات الصلة كجهة تنسيقية واحدة.

وتبدأ اللجنة التنسيقية كجسم موحد اول اجتماعاتها الأحد المقبل لتسهيل متابعة الصادر.

وتوقع فرح استئناف الصادر للسعودية في أقرب وقت بعد استيفاء كافة الإجراءات والاشتراطات بين البلدين.

وفى بداية الشهر الحالي كشفت وزارة الثروة الحيوانية والسمكية عن خطة لإنشاء حوالي سبعه مسالخ جديده لمقابلة صادرات اللحوم لكنها تفتقر للتمويل حاليا لكنها توقعت الحصول عليه خلال الفترة المقبلة خاصة بعد انفتاح السودان خارجيا فى أعقاب ثورة ديسمبر.

وبعد ساعات من إعلان التقرير النهائي للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) في بدايات الشهر الحالي والذي أعلنت فيه انتهاء حالة مرض حمى الوادي المتصدع RVF في السودان توجه وفد رفيع برئاسة وزير الثروة الحيوانية والسمكية علم الدين عبد الله ابشر للسعودية على رأس وفد رفيع يضم هيئه البحوث والأوبئة إلى جانب إدارة المحاجر لبحث الترتيبات والتنسيق مع السعودية في مجالات الثروة الحيوانية توطئة لبدء عمليات صادر الماشية.

وكان الوزير تلقى دعوة من السلطات السعودية لزيارة المملكة.

وأنهى مسؤولو البلدين سلسلة من الاجتماعات لاستئناف عمليات الصادر، لكن لم يتم رسميا بين السعودية والسودان حتى الآن.

ويتوقع مختصون في مجال الثروة الحيوانية أن تفتح خطوة إعلان المنظمة العالمية خلو السودان من حمى الوادي المتصدع الباب واسعا أمام نشاط الاستثمارات بالمجال مما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد.

وبلغ صادر الثروة الحيوانية في السودان خلال الربع الأول من العام 2019 أكثر من 2 مليون رأس من الماشية و5 آلاف طن من اللحوم وفقا لوزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي.

وطبقا لصحيفة عكاظ السعودية فإن حجم استيراد المملكة من المواشي الحية (أغنام، أبقار، إبل) يصل إلى 7 ملايين رأس في السنة، 65% منه كان يتم استيراده من السودان (نحو 4.5 مليون رأس).

واعلنت السعودية قبل أشهر تعليق واردات المملكة من المواشي الحية من جمهورية السودان، بعد إعلان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية ظهور إصابات بحمى الوادي المتصدع في السودان.

وفى أعقاب ظهور بعض الحالات لحمي الوادي المتصدع ببعض المناطق أعلنت وزارة الثروة الحيوانية السودانية فى أكتوبر الماضي إيقاف صادر الماشية السودانية إلى حين التمكن من السيطرة الكلية على تلك الحالات التي ظهرت للمرض.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.