الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 20 أيلول (سبتمبر) 2020

الحكومة السودانية تؤكد ارتفاع تكلفة الدعم السلعي في أعقاب (كورونا)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 سبتمبر 2020- أعلنت الحكومة الانتقالية في السودان ارتفاع تكلفة الدعم السلعي إلى ما نسبته 61% من الايرادات الذاتية خلال العام الحالي عقب تفشي جائحة "كورونا" وتراجع الايرادات.

JPEG - 44.5 كيلوبايت
وزيرة المالية المكلفة هبة محمد علي

وقالت وزير المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة، هبة محمد علي إن الدعم الحكومي على السلع يمثل عبئا ضخما تتحمله الحكومة.

وأكدت الوزيرة التي كانت تتحدث في ورشة "الدعم السلعي وبدائله" الأحد أن العبء ازداد ثقلا عقب جائحة كورونا وانخفاض الايرادات.

واشارت الى ان وزارة المالية تبذل قصارى جهدها للتغلب على المصاعب التي تواجه الاقتصاد والعمل على تحسين الاقتصاد الكلي.

بدورها كشفت وكيل وزارة المالية آمنة أبكر، ان اعتمادات الدعم في 2019 بلغ 58.38 مليار جنيه فيما بلغت تقديرات تكلفة دعم المحروقات في الموازنة 200,900 مليار جنيه.

وقالت" تكلفة الدعم السلعي هذا العام بلغ 61% من الايرادات الذاتية فيما بلغت نسبته في 2019 ،41% "

ونوهت إلى ان الدعم جاء نتيجة للكثير من المتغيرات في الاقتصاد السوداني، اهمها انفصال الجنوب وعدم توظيف موارد النفط في مشاريع، كانت تستطيع تغيير صورة الاقتصاد، وتجعل البلاد تعتمد على إيرادات ذاتية، تساعد على ادرار الدخل وتحسين ميزان المدفوعات ومستوى معيشة المواطنين، بجانب توفير العملات الصعبة لاستيراد السلع الاستراتيجية.

مقترحات للعلاج

وطرحت آمنه عدة خيارات للمساهمة في ترشيد الدعم تشمل خفض عجز الموازنة وترشيد استهلاك الوقود، تقليل التهريب وخفض انشطة السوق الموازي وتوزيع أكثر عدالة للثروات القومية إضافة إلى دعم الوقود المنتج محليا مقابل عدم وجود دعم للوقود المستورد مع تقديم الدعم مباشرة لبعض القطاعات او الإبقاء على الوضع بشكله الحالي دون إصلاح مع التركيز على معالجة اثار الدعم السلعي مثل التهريب، السوق الأسود، التضخم، مع تبني حلول امنية واتباع اجراءات صارمة.

من جانبه قدم المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء السوداني، آدم حريكه، حزمة من الاجراءات لإصلاح نظام الدعم الحكومي، تقضي بالإبقاء على دعم الخبز وإعادة هيكلته عبر التحول من دعم الدقيق الى دعم الخبز مباشرة، وانتاج نوعين من الخبز هما المدعوم والتجاري، بحيث يتم تسعير كل الدقيق بسعر السوق الحر، إلى جانب إصدار بطاقات ذكية تمنح لكل مواطن حصة يومية من الخبز المدعوم، على ان تدعم الحكومة قيمة هذا المبلغ ودفع الفارق لصاحب المخبز.

وشدد على أهمية تعديل السعر التجاري للبنزين، ليعكس السعر العالمي له ثم البدء في الغاء الدعم تدريجيا خلال ٦ أشهر، واستخدام البطاقات الذكية، لتحديد الحصة الشهرية من الجازولين المدعوم لكل مركبة، على ان يتم الغاء الدعم تدريجيا خلال ٢٤ شهرا.

وطالب حريكة بالتوسع في نظام الدعم المباشر واصلاحه، عبر زيادة عدد الاسر الفقيرة، الى 899 ألف أسرة خلال العام الحالي وتعديل المبلغ الشهري المخصص لكل اسرة لـ 1218 جنيه، بجانب إصلاح سعر الصرف.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)

الإنقاذ يومذاك في تسلُّطيَّة نازيَّة (1 من 2) 2020-10-18 10:53:03 عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk بُعيد الانتفاضة الشعبيَّة واقتلاع النظام "الإنقاذي" في 11 نيسان (أبريل) 2019م أظهرت وسائط التواصل الاجتماعي صوراً لصبية وسط حزمة من الأسلحة البيضاء (السكاكين والسواطير والسيوف (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.